أخبار المشاهيرفن وسينمامقالات

انتهت حياتها علي يد زوجها.. معلومات عن الفنانة الراحلة التونسية ذكرى

رغم مرور سنوات على رحيلها إلا أن محبو الفنانة ذكرى لا زالوا يسترجعون تفاصيل اللحظات الأخيرة للراحلة التي قُتــلت على يد زوجها رجل الأعمال أيمن السويدي تحت تأثير الخمر، بحسب ما أقرته المحكمة وقتها.

فالنجمة التي طالما غنت للحب وعن الحب، مازال جمهورها يكن لها الحب حتي يومنا هذا، ورغم أنها لم تقدم إلا عدد قليل من الأغنيات ومازال الجميع يستمعون لها ويبحثون عن أغانيها.

ولكن لا أحد يتوقع ما هو القادم حتي فُجــع الوسط الفني بنبأ مقــتل الفنانة ذكرى الذي كانت شاهدة عليه صديقتها التي تعتبرها بمثابة والدتها، الفنانة كوثر رمزي التي رحلت عنا مؤخرًا أيضًا.

بدايتها ونشأتها الفنية

ولدت الفنانة ذكرى في منطقة وادي الليل، غرب العاصمة التونسية وذلك في يوم 16 سبتمبر لعام 1966، واسمها بالكامل ذكرى محمد عبدالله الدالي.

وهي أصغر اخواتها الثمانية، كان والدها يشجعها على الغناء بينما أمها لم تتقبل دخول إبنتها الى مجال الفن.

بدأت مسيرتها في الغناء مبكرًا بعمر 14 سنة حينما شاركت في عام 1980 ببرنامج المسابقات “بين المعاهد”، وذلك قبل أن تفوز بالجائزة الكبرى في برنامج الهواة “فن ومواهب” بعد أداء باهر لأغنية “الرضى والنور” للست أم كلثوم.

في عام 1983 سجلت الفنانة ذكرى أول أغنية تم تلحينها خصيصاً لها، من قبل عز الدين العياشي بعنوان “يا هوايا”، وبعدها أحيت أول حفلة لها في مهرجان قرطاج بتونس، وإنضمت بعدها إلى فرقة إذاعة والتلفزة التونسية بقسم الأصوات.

في عام 1986 سافرت الفنانة ذكرى إلى سوريا برفقة الملحن التونسي عبد الرحمن العيادي وهي بعمر الـ 20 وذلك لتتعلم أصول الغناء والموسيقى حيث سجلت بعض الأغاني هناك.

عادت فيما بعد الي تونس وفازت عام 1987 بالجائزة الثالثة لمهرجان الأغنية التونسية، وهو أشهر مهرجانات الموسيقى في تونس، بأغنية حملت عنوان “حبيبي طن فؤادي” وكذلك سافرت المغرب وغنت هناك.

وانتشر اسم الفنانة ذكرى في الوطن العربي وبالأخص في ليبيا ببداية التسعينيات وقامت بإعادة تقديم التراث الليبي إضافة لأغانيها الخاصة وأصدرت ألبومات ليبية خالصة، ما جعلها أحد أبرز وجوه الموسيقى الليبية في العقدين الأخيرين.

مسيرتها الفنية في مصر والخليج

قدمت الفنانة ذكرى حوالي 30 أغنية في تونس منذ بزوغ اسمها في الساحة الموسيقية حتي جاءت إلى مصر في أواسط التسعينيات.

في مصر تعاملت مع الموسيقار هاني مهنى لتقدم أول ألبوم بعنوان وحياتي عندك عام 1995، ثم ألبوم مع سيرتك عام 1996.

ثم توالت نجحاتها حتي أصدرت ألبومها الشهير الأسامي عام 1997، وسرعان ما اقتحمت المطربة التونسية بصوتها الباهر مجال الأغنية الخليجية لتتميّز فيها وتقدم العديد من الألبومات باللهجة الخليجية.

وقدمت ذكرى طوال مسيرتها الفنية العديد من الدويتوهات الغنائية ومنها أغنية ابتعد عني مع طلال المداح، وحلمنا الوردي مع محمد عبده و ولا عارف مع إيهاب توفيق.

وكان آخر البومات الفنانة ذكري عام 2003 بعنوان يوم عليك والذي صدر قبل وفاتها بثلاثة أيام.

كما طرح عبر قناتها على موقع يوتيوب في عام ‏‏2018 ألبوم أخر وذلك بعد وفاتها بحوالي 15 عاماً بعنوان ‏‏”عذاب الهوى” وتضمن الألبوم أربع أغان هي عذاب الهوى وفرصة أخيرة وطلع القمر ويعمل إيه.‏

وفي أغسطس لعام 2021 تم اكتشاف أغنية جديدة للفنانة ذكرى، بعدما وجد الشاعر بهاء الدين محمد تسجيلا كاملا لأغنية “متهيألك” كانت قد غنتها قبل رحيلها بقليل ولكن لم تطرح وكانت قد قدمت للجمهور مقطعا صغيرا منها بأحد البرامج الحوارية.

وأعلن الشاعر بهاء الدين محمد عبر حسابه بموقع الفيس بوك طرح أغنية متهيألك للنجمة الراحلة ذكرى، مؤكدا أن النجمة التونسية تركت تسجيلا كاملا احتفظ به برفقة الملحن أمير عبد المجيد.

قصة حب بأيمن السويدي

روت الفنانة كوثر رمزي في أحد البرامج التلفزيونية تفاصيل علاقة الحب التي كانت تجمع ذكرى بزوجها، والتي تحولت إلى “غيرة” من قبل زوجها وانتهت بقتــلها في منزلها.

فالعلاقة بينهما كانت أشبه بقصة مجنون ليلى الشهيرة، وكان أهم شيء لدى ذكرى هو عملها وأصدقائها وأسرتها، لكن بمجرد ما تعرفت على أيمن السويدي وارتبطت به ابتعدت عن الجميع واكتفت به، فكان أول حب في حياتها.

وبالرغم من تحذير البعض لها من قوة شخصيته والتي لن تستطيع التأقلم عليها، إلا أن الفنانة ذكرى لم تكترث لتحذيرات أحد وأحبته بصدق وظلت تقول لهم إنه ذو قلب طيب ويحبها، وتزوجته بالفعل.

لكنه كان شديد الغيرة عليها، لدرجة جعلته في بداية زواجهما يتشاجر مع أحد معجبيها خلال وجودها في شرم الشيخ، حيث طلب المعجب فقط أن يصافح ذكرى، مما أثار ذلك غضبه.

وكشفت الفنانة كوثر رمزي في حوار سابق مع الإعلامية هالة سرحان، أن “السويدي” كان يغضب كثيرًا عندما تسافر لإحياء حفل في أي دولة، أو خروجها لأي موعد خاص بعملها، لافتة إلى أنه بالرغم من غيرته الزائدة إلا أن حنيته كانت واضحة جدًا.

الجدير بالذكر أن الفنانة ذكرى قد تزوجت من رجل الأعمال المصري أيمن عوض صادق السويدي، والذي يمتلك مصنع السويدي للأدوات الكهربائية، حيث كان متزوج من الفنانة المصرية المعتزلة حنان ترك، والراقصة المغربية هندية.

كما يقال أن الفنانة ذكرى قد تم خطبتها في بداية مشوارها الفني بالملحن التونسي عبد الرحمن العيادي، والذي كان له نصيب الأسد من تلحين أغانيها، ثم انفــصلت عنه عام 1990 لتنضم لفرقة “زخارف عربية” قبيل الرحلة إلى المشرق العربي.

وفاة مأساوية للفنانة التونسية

فارقت الفنانة ذكرى الحياة بعد أن قتــلها زوجها رجل الأعمال المصري “أيمن السويدي” رميــا بالرصــاص وكذلك مدير أعماله عمرو حسن صبري وزوجته خديجة صلاح.

21 رصــاصة كانت من نصيب الفنانة التونسية، و20 أخرى اغــتــالت جسد مدير الأعمال، فيما اختــرقت 14 رصــاصة جسد زوجته “خديجة”، وكانت معظم الرصــاصات في منطقة الصدر والبطن والذراعين، وفق ما ذكرته التحقيقات.

وقد حفظ القضاء المصري الدعوى لانــتــحار القــاتل الذي فسر البعض فعلته لشدة غيرته على زوجته ومطالبته لها بترك الفن لتفرغ له وهذا ما كانت روته إحدى الخادمات.

مصادر: 1، 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة