أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا تؤكد دعمها وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا

هنأت وزارة الخارجية التركية، الخميس، بالذكرى السنوية الـ30 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة وكييف، مؤكدة على دعم تركيا لوحدة أراضي وسيادة أوكرانيا.

ووفقا للأناضول، أشارت الوزارة في بيان إلى أن أوكرانيا حليف استراتيجي لتركيا، وكان هناك تقدم ملحوظ في العلاقات خلال السنوات الأخيرة على أساس التفاهم المتبادل والثقة والمصالح المشتركة.

وقالت إن هذا التقدم الملحوظ ساهم ترسيخ في السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة.

وأضافت: “تركيا تدعم وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا، وفي هذا الإطار لا تعترف بالضم غير الشرعي لشبه جزيرة القرم (من قبل روسيا)، أمّا في دونباس (شرقي اوكرانيا)، فإنها تؤيد إيجاد حل سلمي يتوافق مع القانون الدولي”.

وذكرت أن الجهود المشتركة لحماية حقوق ومصالح تتار القرم الأتراك الذين يقيمون جسرًا للصداقة والتعاون بين البلدين، عززت العلاقات التركية-الأوكرانية.

وأكدت أن الخطوات المتبادلة التي ستتخذ خلال الاجتماع الـ10 للمجلس الإستراتيجي رفيع المستوى المزمع عقده الخميس في كييف على هامش زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان، وخلال المناسبات الأخرى في الفترة القادمة، سوف تساهم في توسيع وتعميق نطاق التعاون الثنائي.

وتابعت: “في الذكرى الثلاثين لتأسيس علاقاتنا الدبلوماسية، نؤكد من جديد رغبتنا في تطوير تعاوننا أكثر في جميع المجالات من أجل رفاهية وسلامة شعوبنا”.

وتشهد العلاقات التركية-الأوكرانية تطورًا مستمرًا في مختلف المجالات منذ تأسيسها في 3 فبراير/ شباط من عام 1992.

إقرأ أيضا: رئيس وزراء أوكرانيا: سنبرم 12 اتفاقية جديدة مع تركيا

كشف رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال أن بلاده تخطط لإبرام 12 اتفاقية جديدة مع تركيا بما فيها اتفاقية التجارة الحرة.

وأفادت الأناضول، قال شميغال خلال اجتماع الحكومة الأربعاء: “تم عرض مسودات اتفاقيات مع تركيا على الحكومة للمصادقة عليها بما فيها اتفاقية التجارة الحرة وفي مجالات صناعات تكنولوجية وفضائية وجوية متطورة، وقوات الأمن وسياسات التوسع”.

وأشار إلى أنه يتوقع توقيع الاتفاقيات الـ 12 غدًا الخميس.

والثلاثاء، أعلن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، عزم بلاده توقيع اتفاقية تجارة حرة مع تركيا، خلال الزيارة المزمع أن يجريها الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أوكرانيا.

إقرأ أيضا: الدفاع التركية تنشر لقطات إقلاع مقاتلاتها المشاركة بـ”نسر الشتاء”

نشرت وزارة الدفاع التركية لقطات لإقلاع المقاتلات التي شاركت في “عملية نسر الشتاء” التي انطلقت مساء الثلاثاء على أوكار الإرهابيين.

ووفقا للأناضول، ذكرت الوزارة في حسابها في إحدى وسائل التواصل الاجتماعي أن، “عملية نسر الشتاء، التي دمرت أوكار الإرهابيين، بدأت في هذا الوقت ليلة الثلاثاء، حيث نشرت صور ولقطات لإقلاع الطائرات المشاركة في العملية.

وفجر الأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع التركية تنفيذ عملية جوية باسم “نسر الشتاء” ضد الإرهابيين في مناطق المالكية ـ ديريك، وسنجار وقراجق، التي يستخدمونها قواعد لهم شمالي العراق وسوريا.

وأفادت أن العملية تهدف إلى تحييد إرهابيي “بي كا كا / ك ج ك / ي ب ك” وغيرهم، والقضاء على الهجمات الإرهابية من شمال العراق وسوريا التي تستهدف المواطنين وقوات الأمن، وضمان أمن الحدود.

إقرأ أيضا: استشهاد جندي تركي بقذيفة هاون جنوب شرقي البلاد

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، استشهاد جندي في هجوم بقذيفة هاون أطلقته إرهابيون بولاية شرناق شرقي البلاد.

ووفقا للأناضول، أوضحت الوزارة في بيان، أن جندي المشاة طارق طارجان استشهد جراء هجوم بقذائف الهاون نفذه تنظيم “بي كا كا” الإرهابي ضد نقطة حدودية بمنطقة جزرة في ولاية شرناق.

وقدمت وزارة الدفاع في بيانها تعازيها لعائلة الشهيد، وللقوات المسلحة والشعب التركي.

بدوره، قدم وزير الدفاع خلوصي أكار، تعازيه باسمه وباسم وزارته، لأسرة العسكري الشهيد وللشعب التركي.

وترحّم أكار على طارجان، متمنيا الصبر لذويه.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة