أخبار المشاهيرفن وسينمامقالات

تزوجت دريد لحام لمدة شهرين وانفصلا.. أبرز محطات حياة الفنانة السورية صباح الجزائري

صباح الجزائري، فنانة سورية شهيرة، تميزت بجمالٍ عربي وحضورٍ طاغ منذ بداياتها في السبعينيات، فلُقبت بسندريلا الشاشة السورية، أما عربيًا فهي “أم عصام” في باب الحارة، الدور الذي ودعته عام 2017 وسيظل خالدًا في أذهان كل محبيها في العالم.

بدأت الفنانة صباح الجزائري مشوارها الفني عام 1972 وكان عمرها 17-18 عامًا، وكانت أولى أعمالها: فيلم مقلب في المكسيك ومسرحية مسرح الشوك ومسلسل صح النوم، وجميعهم من بطولة الفنان دريد لحام.

نشأة الفنانة صباح الجزائري

وُلدت الفنانة صباح الجزائري في 23 يناير عام 1955 في أحد أحياء دمشق القديمة، هي الشقيقة الصغرى للفنانة الشهيرة سامية الجزائري، وابنة عم الفنانة نبال الجزائري.

ففي بداية الستينيات بدأت الفنانة سامية الجزائري المولودة عام 1946، مسيرتها الفنية من خلال تمثيلية اجتماعية حملت اسم “أبو البنات”، مدتها ربع ساعة من إخراج المخرجة قسمت ‏طوزان، ومن ثم عملت كموظفة في المسرح العسكري، وكانت ترافقها دائما شقيقتها صباح، فنشأت شغوفة بالتمثيل وعوالم الفن والفنانين.

اقرأ أيضاً: أبرز محطات حياة الفنانة السورية عبير شمس الدين

ففي عمر السابعة عشر، بدأت الفنانة صباح الجزائري مسيرتها الفنية، فقدمت عام 1972 3 أعمال مع الفنان دريد لحام، هم: فيلم مقلب في المكسيك ومسرحية مسرح الشوك ومسلسل صح النوم.

في عام 1973، شاركت في 3 أعمال أيضًا، هي: مسلسل ملح وسكر ومسلسل بريمو وفيلم ذكرى ليلة حب، وفي العام التالي شاركت في مسرحية ضيعة تشرين، فيلم غوار جيمس بوند وفيلم الغجرية العاشقة، مسلسل انتقام الزباء.

 في عام 1975 شاركت في مجموعة من الأفلام، ومنها: المزيفون، العندليب، الاتجاه المعاكس، سمك بلا حسك، وفي الأخير شاركت البطولة مع المطرب اللبناني وليد توفيق وتشاركا سويًا أغنية “بعدو الحيلوة”.

أعمال الفنانة صباح الجزائري في التلفزيون

تنوعت أعمال الفنانة صباح الجزائري ما بين الدراما والكوميديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، مسيرة طويلة تجاوزت المائة مسلسل، من الصعب أن تكفي بضع سطور لتغطيتها، لذا سنسلط الضوء على أبرز هذه الأعمال.

في الفترة ما بين عامي 1980 و1990، شاركت الجزائري في مسلسلات: الدروب الضيقة، قمر البر والبحر، الوعد، امرأة لا تعرف اليأس، قلوب دافئة.

في الفترة ما بين عامي 1990 و2000 شاركت في مسلسلات: واي الغزلان، آن الأوان، الأخوة، الموت القادم إلى الشرق، العبابيد، الخريف، أحلام مؤجلة.

اقرأ أيضاً: ليبي الأصل دمشقي العشق والهوى!

في الفترة ما بين عامي 2000 و2010، شاركت في مسلسلات: الخوالي، البحث عن صلاح الدين، زمان الصمت، الداية، خلف القضبان، كوم الحجر، باب الحارة، وحوش وسبايا، بيت جدي، أصوات خافتة.

في الفترة ما بين عامي 2010 و2020، شاركت الجزائري في مسلسلات: أنا القدس، طاحون الشر، زمن البرغوت، حرائر، بانتظار الياسمين، عطر الشام، شوارع الشام العتيقة، سلاسل ذهب، حارس القدس.

وفي موسم دراما رمضان 2021، طلت الجزائري على جمهورها من خلال 3 مسلسلات، مسلسلي بيئة شامية، هما: الكندوش مع المخرج سمير حسين وحارة القبة مع المخرجة رشا شربتجي، ومسلسل دراما عربية مشتركة هو “للمـ.ـوت” مع المخرج فيليب أسمر.

أعمال الفنانة صباح الجزائري في السينما والمسرح

للفنانة صباح الجزائري الكثير من المشاركات في السينما والمسرح، فإلى جانب المشاركات الذي ذكرناها في السطور السابقة، شاركت في أفلام: غابة الذئاب، ساعي البريد، الليل، معـ.ـارك المرهقين، دمشق يا بسمة الحزن، وجه آخر للقـ.ـتل، الأم، دمشق-حلب. 

وفي المسرح، شاركت في مسرحيات: غربة عام 1976، كاسك يا وطن عام 1979، وكلاهما مع الفنان دريد لحام.

الجدير بالذكر أن الفنانة صباح الجزائري قليلة الظهور الإعلامي، وقد أطلت العام الماضي في لقاءٍ مع الإعلامي هشام حداد في برنامجه “راحت علينا” بعد غياب 30 عامًا عن آخر مقابلة لها.

اقرأ أيضاً: أبرز محطات حياة الفنان السوري عابد فهد

تزوجت الفنانة صباح الجزائري في بداياتها من الفنان دريد لحام الذي كونت معه ثنائية ناجحة في الكثير من الأعمال الفنية، تزوجا بعد قصة حب جمعت بينهما وكان لحام في ذلك الوقت متزوجًا من زوجته السيدة هالة بيطار أم أبنائه.

زواج لحام والجزائري لم يستمر طويلًا، وقد صرح الأول في إحدى الحوارات أنه كانت “غلطة”، ثم عاد وتراجع عن ذلك في لقاءٍ قصير مؤخرًا واعترف أنها علاقة جميلة لم يُكتب لها الاستمرار حتى لا يهدم بيته ويشتت أبنائه، وقد أكد أن الانفصال الذي وقع بعد شهرين كان قراره وقرار الفنانة صباح الجزائري.

بدورها كشفت الجزائري، خلال استضافتها في برنامج راحت علينا، أنها تعرفت إلى زوجها اللبناني السيد رباح التقي، وكان بينهما إعجاب متبادل، فبادرت هي باقتراح الزواج.

وأوضحت الجزائري أنها انتظرت منه أن يبادر بطلب يدها لكنه لم يفعل، وتعترف بأنها امرأة جريئة ومبادرة، فقامت هي بعرض الزواج عليه، حيث قالت له: “خلينا نتجوز”، فأجاب: “أوك”، وتم الزواج.

وتابعت الجزائري أن تعارفهما قبل الزواج كان إعجابًا وقبولًا، بينما بعد الزواج عاشا مشاعر الحب الحقيقي وأنجبا 3 أبناء، ويعيشان الآن حياة مستقرة وقد أصبحا جدين للحفيدين محمد وجود.

اقرأ أيضاً: الفصول الأربعة.. ذكريات ممنوعة من الصرف!

أبناء الفنانة صبـاح الجزائري ورباح التقي، هم: كرم التقي، رشا التقي، ترف التقي، وجميعهم شاركوا في أعمالٍ فنية، لكن الوحيدة التي استمرت هي ترف، والتي تعتبرها والدتها امتدادًا لها ولموهبتها.

مصادر: 1، 2  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة