أخبار العالم

الرئيس التركي يحبث مع نظيره الجزائري اعتداءات إسرائيل على الفلسطينيين

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، العلاقات الثنائية والاعتداءات الإسرائيلية الحالية على فلسطين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه أردوغان مع تبون، الأربعاء، بحسب بيان نشرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأوضح البيان أن “الطرفين بحثا العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية والاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين”.

اقرأ أيضاً :الرئيس التركي يؤكد ضرورة تدخل مجلس الأمن لوقف هجمات إسرائيل

وأكد أردوغان مواصلة الجهود في المحافل الدولية لردع الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأعرب الرئيس التركي عن اعتقاده بأن “تعزيز العلاقات الثنائية بين تركيا والجزائر في كل المجالات سيسهم في زيادة الدفاع عن القضية الفلسطينية”.

اقرأ أيضاً.. قبرص التركية: ندين بشدة الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة

أدانت جمهورية شمال قبرص التركية، الأربعاء، بشدة الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة، متمنية الرحمة لمن فقدوا أرواحهم في الهجوم اللاإنساني والشفاء العاجل للجرحى.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: “ندين بشدة الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة والتي راح ضحيتها العديد من الأبرياء بينهم أطفال ومئات الجرحى”.

كما أدانت الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين في المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة أثناء أدائهم للصلاة، وتمنت الرحمة لمن فقدوا أرواحهم والشفاء العاجل للجرحى.

اقرأ أيضاً: الخارجية التركية: نسعى لقرار أممي ضد إسرائيل

وشددت الخارجية على ضرورة إنهاء الاعتداءات الإسرائيلية والقوة المفرطة دون تمييز في شهر رمضان المبارك، والتأكيد على وجوب احترام القانون الدولي والمصالح المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأضاف: “نؤكد إيماننا بضرورة إنهاء العنف في الشرق الأوسط وتحقيق المصالحة عبر الحوار”.

ومنذ الإثنين، استشهد 53 فلسطينيا وأصيب نحو 900 بجروح، جراء غارات إسرائيلية عنيفة متواصلة على قطاع غزة، ومواجهات بالضفة الغربية والقدس المحتلة، وفق مصادر فلسطينية رسمية.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان وملك ماليزيا يبحثان الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى

ومنذ أكثر من أسبوع، يشهد حي “الشيخ جراح” بالقدس المحتلة مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وسكانه الفلسطينيين ومتضامنين معهم؛ حيث تواجه 12 عائلة خطر الإجلاء من منازلها لصالح مستوطنين إسرائيليين بموجب قرارات صدرت عن محاكم إسرائيلية.​​​​​​

اقرأ أيضاً: تركيا.. مشروع برلماني لتسليط الضوء على الفصل العنصري الإسرائيلي

قررت لجنة التحقيق في حقوق الإنسان بالبرلمان التركي، إطلاق مشروع لتسليط الضوء على نظام الفصل العنصري والاضطهاد الذي تمارسه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

وأشار رئيس اللجنة، النائب عن حزب العدالة والتنمية (الحاكم) هاكان تشاووش أوغلو، إلى أن إسرائيل تواصل منذ أعوام جرائمها الوحشية ضد الفلسطينيين أمام أعين العالم.

وقال تشاووش أوغلو في بيان له الأربعاء، إن الطائرات الحربية الإسرائيلية تواصل استهداف قطاع غزة، وهو ما أسفر عن مقتل العديد من المدنيين، بينهم أطفال.

اقرأ أيضاًالرئيس أردوغان لفت أنظار العالم لإرهاب إسرائيل

وأكّد أن السياسات العنصرية ضد الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال، أخذت طابعًا مؤسسيًا لدى إسرائيل، لافتًا إلى اغتصاب منازل الأهالي في حي “الشيخ جراح” بالقدس المحتلة.

وشدّد البرلماني التركي على أن ما يجري في حي “الشيخ جراح” والمسجد الأقصى والممارسات الوحشية ضد المتظاهرين تجسد نظام الفصل العنصري والاضطهاد.

وأوضح أن السياسات والممارسات التي يتعرض لها العرب في القدس الشرقية والضفة الغربية وغزة وداخل حدود إسرائيل تندرج في سياق الفصل العنصري والاضطهاد، وهما من الجرائم ضد الإنسانية في إطار القانون الدولي.

ولفت إلى أن لجنة التحقيق في حقوق الإنسان قررت إطلاق مشروع لتسليط الضوء على سياسة حكومة إسرائيل المتمثلة في الحفاظ على هيمنة الإسرائيليين اليهود على الفلسطينيين، وتحديد الانتهاكات الجسيمة ضد الفلسطينيين الذين يعيشون في الأراضي المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

اقرأ أيضاً: الرئاسة التركية: عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية تعمق الاحتلال

وبيّن أن المشروع يهدف أيضًا إلى عدم التزام الصمت إزاء بقاء سياسات الفصل العنصري والاضطهاد التي تنتهجها إسرائيل دون عقاب.

المصدر: الأناضول

🇵🇸#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

🇬🇧#Save_SheikhJarrah_neighborhood

🇺🇸#save_sheikh_jarrah

🇷🇺#Спасти_район_ШейхДжарра

🇹🇷#ŞeyhJarrah_mahallesini_kurtar

🇩🇪#Siehe_SheikhJarrah_Nachbarschaft

#Sauver_le_quartier_de_SheikhJarrah

🇪🇦#Salva_el_barrio_de_SheikhJarrah

🇮🇹#Salva_il_quartiere_di_SheikhJarrah

#الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#savesheikhjarrah

#حي_الشيخ_جراح

#لا_لتهويد_القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة