تكنولوجيافيديو

خلاصة الأخبار.. فيس بوك قد تضطر لتغيير طريقة العمل

قدم أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يهدف إلى معالجة الإدمان عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر.

وقد يمثل مشروع القانون الجديد من الحزبين الخطوة الأولى للكونغرس نحو معالجة التضخيم الحسابي للمحتوى الضار.

ويطلب قانون NUDGE من المؤسسة الوطنية للعلوم والأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب إضافة المزيد من الخطوات من أجل مشاركة المحتوى عبر الإنترنت.

ويوجه مشروع القانون الباحثين إلى تحديد عدد من الطرق لإبطاء انتشار المحتوى الضار والمعلومات الخطأ، سواء من خلال مطالبة المستخدمين بقراءة المقال قبل مشاركته أو إجراءات أخرى.

وتضع لجنة التجارة الفيدرالية بعد ذلك القوانين بناءً على النتائج وتحاسب المنصات مثل فيس بوك وتويتر إذا لم تمتثل.

واتبع الديمقراطيون لسنوات طرقًا لمعالجة المعلومات المضللة عبر الإنترنت. بينما انتقد الجمهوريون هذه الجهود باعتبارها تهديدات لحرية التعبير.

ولكن بعد شهادة من فرانسيس هوجين، المبلغة عن المخالفات ضد فيسبوك في عام 2020، بدأ أعضاء من كلا الطرفين العمل معًا لإيجاد طرق لتنظيم الخوارزميات التي تعالج مشكلات الأطفال والمعلومات المضللة.

ويمثل قانون NUDGE خطوة نحو معالجة التجاوزات في مجال التكنولوجيا الكبيرة بشكل كامل.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وبحسب القانون، يمكن فهم تأثير تصميمات هذه المنصات وخوارزمياتها على المجتمع من خلال السماح للمؤسسة الوطنية للعلوم والأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب بدراسة إدمان منصات الوسائط الاجتماعية.

إدمان فيسبوك قد ينتهي قريبًا

قدم النائبان آنا إيشو وتوم مالينوفسكي في شهر مارس الماضي لأول مرة قانون حماية الأمريكيين من الخوارزميات الخطرة، الذي ركز أيضًا على تضخيم الخوارزميات.

وعلى عكس مشروع قانون NUDGE، فإن إجراء مجلس النواب يعدل المادة 230 من قانون آداب الاتصالات. وذلك بشأن الحصانة القانونية بالنسبة لأي منصات عندما يتبين أنها ضخمت محتوى ينتهك الحقوق المدنية.

وكانت إزالة المادة 230 أكبر عقبة تواجه المشرعين الذين يسعون إلى معالجة تضخيم الخوارزميات الضارة. ودعمت مجموعات التكنولوجيا والمصالح العامة مشروع قانون NUDGE.

وقالت مجموعة Public Knowledge: ندعم هذا التشريع لأنه يشجع اتخاذ قرارات لمعالجة مشكلة الترويج للمعلومات المضللة. يفعل مشروع القانون هذا دون تقييد الامتثال للمادة 230 بالحصانة.

وفي حديثها عن قانون NUDGE، قالت السيناتورة إيمي كلوبوشار: يساعد مشروع القانون هذا في معالجة هذه الممارسات. وذلك من خلال تنفيذ التغييرات التي تزيد من الشفافية وتحسن تجربة المستخدم.

اقرأ أيضاً: طرق بسيطة لبناء موقعك الإلكتروني

وأضافت: حان الوقت لتمرير إصلاحات ذات مغزى تعالج أضرار وسائل التواصل الاجتماعي التي تلحق بمجتمعاتنا بشكل مباشر.

اقرأ أيضاً: آبل تحسن إجراءات حماية AirTag ضد التتبع

قالت شركة آبل إنها تخطط لتحسين إجراءات حماية جهاز AirTag ضد التتبع غير المرغوب فيه في وقت لاحق من هذا العام بعد ظهور تقارير متعددة عن المطاردة.

وتشير الشركة إلى أنه يتم تنبيه المستخدمين في وقت أقرب عند اكتشاف جهاز AirTag غير معروف ينتقل معهم.

كما أنها تسهل العثور على أجهزة AirTag غير المعروفة من خلال ضبط تسلسل النغمة، مما قد يجعل صوتها أعلى، مع توجيه الأشخاص مباشرةً إلى AirTag الغامضة باستخدام شريحة النطاق العريض للغاية المتوفرة عبر أجهزة آيفون الأحدث.

وكتبت الشركة: تم تصميم AirTag لمساعدة الأشخاص في تحديد موقع ممتلكاتهم الشخصية، وليس لتتبع الأشخاص أو ممتلكات شخص آخر. نحن ندين أي استخدام ضار لمنتجاتنا.

وتقر الشركة أيضًا بأنها ترى تقارير متزايدة عن أشخاص يستخدمون AirTag لأسباب خبيثة. وكتبت أنها تعمل بنشاط مع سلطات تطبيق القانون على جميع الطلبات المتعلقة بـ AirTag.

وتقول الشركة إنها تحدث خوارزميتها لإعلام المستخدمين بسرعة أكبر بأن هناك متتبعًا غير مرغوب فيه قد يكون موجودًا.

كما تشير أيضًا إلى أن مستخدمي آيفون 11 وآيفون 12 وآيفون 13 قادرين على استخدام البحث الدقيق لمعرفة مكان وجود جهاز AirTag غير المعروف عندما يكون ضمن النطاق، وهو أمر لم يكن بمقدور سوى مالك AirTag القيام به سابقًا.

اقرأ أيضاً: تعلّم البرمجة من الألف إلى الياء

وعند تلقي التنبيهات، تقول آبل أيضًا إنها تبدأ في وقت واحد بإرسال إشعارات إلى أجهزة آيفون عندما يقوم AirTag غير معروف بتشغيل تنبيه صوتي لأول مرة. ويهدف هذا الإجراء إلى المساعدة في الحالات التي قد يتم فيها العبث بمكبر صوت AirTag.

وفيما يتعلق بالتنبيهات الصوتية، تقول آبل أيضًا إنها تؤكد على النغمات الأعلى في المستقبل. وتوضح الشركة أن أي شخص يقوم بإعداد AirTag فإنه يرى تحذيرًا جديدًا بشأن الخصوصية ينص على أن استخدام AirTag للتتبع غير المرغوب فيه يعد جريمة.

وتسلط الرسالة الضوء أيضًا على أنه يتم إخطار الضحايا عند اكتشافهم وأن وكالات تطبيق القانون يمكن أن تطلب معلومات تحديد هوية مالك AirTag.

آبل تجعل AirTag غير المعروفة تنبهك عاجلاً

قالت الشركة أيضًا إنها تحدث مستندات الدعم لتشمل تفسيرات مفصلة لما قد يؤدي إلى تشغيل تنبيه، إلى جانب توفير موارد لما يجب فعله بعد تلقي أحد التنبيهات.

وتقول آبل إن هذه التحديثات تتاح في وقت لاحق من هذا العام. ورفضت الحديث عن المدة الزمنية لوصول الإشعارات.

ويتلقى المستخدمون حاليًا تنبيهًا في فترة عشوائية تتراوح بين 8 و 24 ساعة بمجرد اكتشاف AirTag غير معروف ينتقل معهم.

وبينما تفيد تحسينات التنبيه الصوتي مستخدمي أندرويد، فإن الميزات الأخرى ليست مفيدة. ويتعين على مستخدمي أندرويد حاليًا البحث يدويًا عن أجهزة AirTag غير المعروفة باستخدام تطبيق Tracker Detect المنفصل.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

وتستخدم متتبعات العناصر منذ فترة طويلة لمطاردة الأشخاص. ولكن أصبحت الظاهرة ملحوظة بشكل متزايد منذ إطلاق AirTag. ويرجع السبب إلى شعبية آبل وسهولة استخدام AirTag وسعرها.

اقرأ أيضاً: آبل تصدر iOS 15.3.1 مع إصلاحات الأمان وإمكانية الوصول

قدمت شركة آبل iOS 15.3.1 و iPadOS 15.3.1 و macOS Monterey 12.2.1 و watchOS 8.4.2 التي تعمل جميعها على إصلاح عيب أمان كبير في WebKit.

ويتوفر تصحيح WebKit لأجهزة iPhone 6s والإصدارات الأحدث، وآيباد برو (جميع النماذج)، و iPad Air 2 والإصدارات الأحدث، وآيباد من الجيل الخامس والإصدارات الأحدث، وآيباد ميني 4 والإصدارات الأحدث، وآيبود تاتش (الجيل السابع).

ويمكن لمواقع الويب المصممة خصيصًا الاستفادة من خطأ UAF، وهي ثغرة أمنية تتعلق بالاستخدام غير الصحيح للذاكرة الديناميكية أثناء تشغيل البرنامج، لتشغيل تعليمات برمجية عشوائية على جهازك.

وقالت الشركة إن هناك تقريرًا واحدًا على الأقل عن أن الثغرة الأمنية قد تم استغلالها بشكل نشط قبل أن يصبح التصحيح جاهزًا.

ويأتي iOS 15.3.1 و iPadOS 15.3.1 لمستخدمي آيفون وآيباد بعد أسبوعين من إصدار iOS 15.3. وجاء iOS 15.3 مع عدد من إصلاحات الأداء وإصلاحات الأمان.

وكان أحد أبرز التغييرات هو إصلاح ثغرة أمنية في سفاري كانت تسرب سجل التصفح وبيانات معرف جوجل إلى مواقع الويب التي زرتها.

اقرأ أيضاً: الحصول على لابتوب يقدم أفضل تجربة أداء مقارنة مع السعر

ويعمل تحديث اليوم على تحسين التجربة مع تحسينات إضافية. وتقول الشركة إن هذا التحديث يتضمن إصلاحات أمنية بالإضافة إلى إصلاح للخلل الذي يؤثر في شاشات برايل.

ويمكنك تحديث آيفون إلى iOS 15.3.1 من خلال التوجه إلى تطبيق الإعدادات، واختيار عام، ومن ثم اختيار تحديث البرنامج. مع الإشارة إلى أن رقم الإصدار للتحديث هو 19D52.

ويتاح التحديث لأولئك المستخدمين الذين يقومون بتشغيل الإصدار العام من iOS 15.3، وليس أي شخص يقوم بتشغيل الإصدار التجريبي من iOS 15.4.

iOS 15.3.1 من آبل متوفر الآن

تنص ملاحظات إصدار آبل على ما يلي: يوفر iOS 15.3.1 تحديثات أمان مهمة لجهاز آيفون. كما يصلح مشكلة قد تتسبب في توقف شاشات برايل عن الاستجابة.

وتعمل ترقية macOS أيضًا على إصلاح مشكلة استنزاف البطارية لأجهزة ماك بوك المستندة إلى معالجات إنتل. ولكن التقارير تشير إلى أن المستخدمين الذين يستخدمون أجهزة ماك المستندة إلى M1 لاحظوا أيضًا وجود خلل.

ويعد هذا الاستغلال الثالث الذي قامت آبل بتصحيحه في عام 2022. بما في ذلك عيب في النواة بالإضافة إلى خطأ سفاري.

وبالرغم من أنها ليست ترقيات مثيرة. ولكن تقترح هذه الترقيات أن آبل مصممة على مواكبة المهاجمين المحتملين. كما توضح أن هناك المزيد من التهديدات للتعامل معها في المقام الأول.

شاهد أيضاً: رحلات افتراضية حول العالم

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة