أخبار المشاهيرفن وسينمامقالات

فكرت بالاعتزال مبكرأ لكن تركت زوجها بسبب الفن.. أبرز محطات حياة الفنانة السورية سلافة معمار

سلافة معمار، هي ممثلةٌ سورية موهوبة وواحدة من أبرز الفنانات على الساحة الفنية السورية التي أبهرت الجميع بأدوارها الجريئة والمميزة والمتنوعة، حيث جسّدت فيها الواقع بشفافيّته وبساطته وصراحته بشكل مقنع ومبهر وقريب من القلب.

هي الفتاة التي أدّت دور المسترجلة رغم جمالها الأخاذ، وكاتبة السيناريو التي أسّست مدرسة درامية جديدة، حين روت أحداث حياتها من داخل المعتقل، لها تاريخ فني مهم في مجال التمثيل التلفزيوني. إنها الفنانة المتميزة سلافة معمار.

من هي سلافة معمار؟

سلافة رفعت معمار الشهيرة بالاسم الفني سلافة معمار، حيث وُلِدَت في السادس والعشرين من شهر أبريل عام 1976، في مدينة سلمية التابعة لمحافظة حماة.

ويعود أصل سلافة معمار تحديداً إلى آل معمار بقرية عقارب الصافية، والتي تتبع منطقة سلمية في محافظة حماة بسوريا.

درست سلافة معمار الأدب الإنجليزي في جامعة دمشق، وأصرت على دراسة الفن أكاديميًا، حيث عشقته منذ طفولتها، فانتسبت إلى المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق وتخرجت منه ممثلة محترفة.

اقرأ أيضاً: تخلت عن دراسة الهندسة حباً بالتمثيل.. مسيرة الفنانة السورية ضحى الدبس

كما تخرجت في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، لتتوالى عليها الأدوار بعد أول أدوارها نظرًا لموهبتها وحضورها الذي الملفت الذي يجعلها تعلق بعقل وقلب المشاهد دون استئذان. 

المحطات الأولى الفنية لسلافة معمار

بدأت سلافة الاحتراف منذ فترة طويلة، حيث كان ظهورها الأول على الشاشة وهي طالبةٌ في المرحلة الثانوية من خلال مسلسل عيلة خمس نجوم والذي تم إنتاجه عام 1993 كضيفة شرف في إحدى الحلقات.

أما عن أول أدوارها فكان في مسلسل الأطفال كان يا ما كان في الجزئين الثالث والرابع والذي عرض في عامي 1999-2000 وهي طالبةٌ في السنة الثالثة.

وفي عام 1999، سجلت حضورها في مسلسل قضية عائلية بدور البنت الكبرى، بينما كان عام 2001 بمثابة نقطة انطلاقٍ حقيقية في مشوارها الفني، حيث شاركت نجوم الدراما العربية والسورية في المسلسل التاريخيّ صلاح الدين الأيوبي بدور ماريا كومنينا.

وفي نفس العام ظهرت في مسلسل ألو جميل ألو هناء مع الفنان أيمن زيدان بدور مها، وبعد عام مثّلت في مسلسل الوصية، ولتتوالى بعدها الأعمال الفنية المميزة.

وفي عام 2002، شاركت في مسلسل صراع الزمن بدور جلنار، وهو من تأليف ممدوح حمادة وإخراج هشام شربتجي، وبعد عام سجلت حضورها في مسلسل ذكريات الزمن القادم حيث أدت دور رجاء، وشاركت في مسلسل بيت العز، ومسلسل الداية بدور سهام.

لماذا فكرت سلافة معمار في الاعتزال المبكر؟

ذكرت سلافة في أكثر من لقاء أنها تفكر في الاعتزال المبكر، وقد فصلت ذلك في لقاء مع إحدى المجلات الشهيرة فقالت: بالتأكيد الفنان الحقيقي ليس من السهل عليه أن يكون براغماتياً.

اقرأ أيضاً: من طفل فقير ينام في العراء إلى رجل فاحش الثراء

وأضافت: ومع المرحلة التي نمر بها، نشعر باليأس والإحباط عندما ينقضي أكثر من عام دون أن نقرأ نصاً جميلاً أو نجد مادة فنية محرِّكة لنا كفنانين وأن يتحول عملنا كل الوقت إلى أهداف حياتية.

وأكملت: بالنهاية، نحن ممثلون محترفون ومطلوب منا أن نقدم كل شيء، ولكن تبقى لدينا طموحات وأهداف، ولكن ما حصل أن الدراما هبطت بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وهذا أمر محبط بصورة كبيرة.

وقالت سلافة: أنا من الأشخاص الذين من الممكن أن يفكروا بالابتعاد لأن المهنة لم تعد تحقق لي التوازن مع نفسي، لأنه من الصعب أن نقدم أعمالاً لسنا مؤمنين بها مائة في المائة ولكن نحاول أن نخرج بأقل الخسائر.

وأكملت: ومع ذلك، باعتقادي فإن الممثلين الحقيقيين الذين يكون الممثل موجوداً في داخلهم هم أشخاص غير قادرين على الابتعاد والخروج من الحالة لأنه نوع من الإدمان، فأنا أحب هذه المهنة بشكل كبير.

وأضافت: وبالنسبة لي، هذا القرار صعب جداً مثل الموت ولكن كما يقول الراحل سعد الله ونوس نحن محكمون بالأمل.

اقرأ أيضاً: تزوج من الفنانة شكران مرتجى سرًا وألغت الرقابة دوره في باب الحارة.. أبرز محطات حياة الفنان السوري علاء قاسم

وبالتالي، واجبنا تجاه أنفسنا وتجاه الحياة وتجاه المهنة أن نبقى نحاول ونحلم.

دور السوشيال ميديا في صناعتها

تعتبر سلافة السوشيال ميديا من أسلحة هذا القرن، فهي تهتم بالتواصل مع محبيها ومعجبيها على مواقع التواصل الإجتماعي بشكل دائم، وقد صرحت عن رأيها في السوشيال ميديا بشكل عام في لقاء صحفي فقالت:

السوشيال ميديا تسيطر على حياتنا بشكل كبير حتى إنها غيّرت من شكلها اجتماعياً وعلى المستويات كافة وأنا مع التطور في كل المجالات، وخصوصاً أن هذه التكنولوجيا سهّلت حياتنا في الكثير من الأماكن. 

وأكملت: وبالتالي، أصبح لدينا منابر نعبر فيها عن أنفسنا وما يجول في داخلنا دون وسيط، ولكن في الوقت نفسه هي سـ.ـلاح ذو حدين، إذ تُستخدم بشكل مهم ومفيد أحياناً، فيما تُستخدم بشكل سيّئ في أماكن أخرى.

وأضافت: الأمر يعود لكل شخص وكيف يحب أن يكون ضمن هذا العالم وأنا شخصياً ليست لدي رفاهية الوقت للبقاء على تواصل مستمر في كل ما يتعلق بمواقع التواصل. ولكن أتعاطى معها كملف شخصي بالنسبة لي، أعبّر من خلالها عما يجول في ذهني عدا عن مشاركة نشاطي كممثلة.

اعترافات سلافة معمار من هنا وهناك

يمكن للمتتبع لتصريحات سلافة أن يعرف الكثير عن حياتها الشخصية وما تحب وما تكره، فمثلاً تحدثت عن انفصالها عن زوجها الممثل والمخرج السوري سيف الدين سبيعي والذي حدث في عام 2012 قائلة:

السبب الوحيد في انفصالنا يتلخص في أنني لم أتمكن من التوفيق بين حياتي الفنية والزوجية، فلم أرغب في أن أظلمه أكثر من هذا ولا توجد أسباب أخرى.

اقرأ أيضاً: اتخذ السينما كنافذة للتعريف عن الإسلام

وأضافت: وقف بجانبي وساعدني كثيراً في مشواري كفنانة واستفدت منه ومن خبراته كثيراً، ووقف معي في الكثير من المواقف المهمة كزوج بعيداً عن الفن، فقد تزوجنا عن حب كبير.

مصادر: 1، 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة