أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

أفضل صور الأناضول 2021.. السيدة الأولى أمينة أردوغان تشارك في التصويت

شاركت، أمينة أردوغان، عقيلة الرئيس التركي، الخميس، في التصويت على أفضل صور لوكالة الأناضول لعام 2021.

وصوتت أمينة أردوغان لمجموعة التقطها مصورو الأناضول داخل تركيا وحول العالم، في 3 فئات هي الأخبار، والحياة، والرياضة، بعد تصفحه كافة الصور المشاركة.

ووقع اختيار سيدة تركيا الأولى على صورة حملت اسم “ليس فن إيبرو (الرسم على الماء) بل صمغ البحر”، و”الحياة بين الأخبار” و”القوة المفرطة” في فئة الأخبار، و”العضو الصغير في العائلة”، “صواعق البرق التي تضيء السماء” و”رقصة الطيور” في فئة الحياة.

وفي فئة الرياضة اختارت أمينة أردوغان، صورة “الفائز مته كازوز”، و”فرحة رياضي معوق” و”المتزلجون المحليون”.

وأشادت سيدة تركيا الأولى، بجميع صور الأناضول، مبينة أنها لاقت صعوبة في الاختيار بينها.

وأعربت عن شكرها لجميع مصوري الأناضول، متمنية لهم النجاح في مشوارهم المهني.

وفتحت الأناضول مطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري، باب التصويت لاختيار صورة العام، من بين الصور المميزة التي التقطها مصوروها في أنحاء العالم على مدار العام.

ويستطيع الجمهور الاختيار من بين 67 صورة مرشحة في التصويت المستمر حتى 31 ديسمبر الجاري، عبر الرابطين “aa.com.tr/yilinfotograflari” و”aa.com.tr/photooftheyear”.​​​​​​​​​​​​​​

والعام الماضي، شارك في عملية التصويت 394 ألفا و624 شخصا.

اقرأ أيضاً: منذ 850 يوما.. “أمهات ديار بكر” يواصلن اعتصامهن ضد “بي كا كا”

يتواصل منذ 850 يوما اعتصام مجموعة أمهات أمام مقر “حزب الشعوب الديمقراطي” بولاية “ديار بكر” جنوب شرق تركيا، للمطالبة باستعادة أبنائهن المختطفين من قبل تنظيم “بي كا كا” الإرهابي.

ومنذ 3 سبتمبر/ أيلول 2019، تواصل الأسر اعتصامها أمام مقر الحزب الذي تتهمه بمساعدة التنظيم الإرهابي على اختطاف الأطفال والشباب إلى الجبال والتغرير بهم للقتال في صفوفه ضد تركيا.

وبلغ عدد المشاركين في الاعتصام 251 أسرة من جميع أنحاء البلاد.

وفي حديثها للصحفيين، الخميس، قالت الأم أسمر كوتش، إنها تشارك في الاعتصام من ديار بكر من أجل ابنتها زبيدة المعوقة سمعيا بنسبة 40 بالمئة، التي خدعها الحزب وزجها في صفوف التنظيم.

وأضافت أنها كانت تستعد لإجراء عملية جراحية لابنتها قبل أن يختطفها التنظيم منذ 8 سنوات.

وأوضحت أنها تتألم شوقا لرؤية ابنتها وسماع صوتها.

بدورها، قالت روكان جانباي، إنها جاءت من قضاء “باغلار” بولاية ديار بكر للمشاركة في الاعتصام من أجل استرداد شقيقها محمد.

وأفادت بأن التنظيم الإرهابي اختطف شقيقها قبل 6 سنوات، وهو في الـ 16 من عمره.

وأشارت إلى أن شقيقها محمد معوق بنسبة 70 بالمئة بسبب إصابته بمرض الثلاسيميا الرئيسي.

وأكدت أن أملها الوحيد هو استرداد شقيقها من يد التنظيم الإرهابي.

وسبق أن أعرب الرئيس رجب طيب أردوغان عن دعمه للأمهات المعتصمات، فضلا عن مساندة وزراء وسياسيين وفنانين وصحفيين وكتاب ورياضيين ومنظمات مدنية ورجال دين وكافة فئات المجتمع.

ويحظى الاعتصام أيضا بدعم “جمعية أمهات سريبرينيتسا” في البوسنة والهرسك، وعضو البرلمان الأوروبي توماس زديتشوفسكي، وسفراء في أنقرة أجروا زيارات لولاية ديار بكر، والتقوا المعتصمات.​​​​

اقرأ أيضاً.. السفير التركي: الاستثمارات الصينية تزداد زخما في بلادنا

قال السفير التركي لدي بكين، عبدالقادر أونان، إن فترة تفشي وباء كورونا كانت تحدياً كبيراً للتعاون في مجال التجارة والاستثمار بين بلاده والصين وقدمت فرصاً مهمة أيضاَ، مؤكداً أن استثمارات الأخيرة في بلاده تشهد زخماً كبيراً خلال الآونة الأخيرة.

جاء ذلك في مقابلة مع الأناضول، الخميس، حيث تطرق إلى العلاقات التركية – الصينية.

وأضاف أونان :”اكتسبت استثمارات الصين في بلادنا زخما كبيرا في الآونة الأخيرة، حيث تم تحقيق 70٪ من الاستثمارات المباشرة من الصين إلى تركيا في السنوات الأربع الماضية، ووصلت إلى 4.5 مليار دولار”.

وأوضح أن تركيا كانت من أوائل الدول التي مدت يد العون للصين عندما ظهر وباء كورونا لأول مرة وانتشر في مدينة ووهان ، مؤكداً أن الصين أصبحت أحد الشركاء المهمين لتركيا في توريد المستلزمات الطبية.

وأشار أونان إلى أن البلدين أقاما أيضًا تعاونًا مهمًا في مجال إمداد اللقاحات وأن بلاده اشترت لقاحات مضادة لكورونا من الصين في بداية2021.

وأردف :”على الرغم من كل تحديات الوباء ، لم تتباطأ علاقاتنا التجارية مع الصين في عام 2020، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 26 مليار دولار ، مما جعل الصين في نهاية المطاف ثاني أكبر شريك تجاري لنا”.

وحول أوضاع أتراك الأويغور في منطقة تركستان الشرقية بالصين، قال السفير:” لطالما كان موقف تركيا من قضية الأويغور مبدئيًا ومتسقًا وشفافًا، في الواقع رغبتنا الوحيدة في يعيش أبناء جلدتنا الأويغور في سلام ورخاء كمواطنين متساوين في الصين، حيث نؤكد ذلك للسلطات الصينية بشكل منتظم على جميع المستويات ، وخاصة من قبل رئيسنا رجب طيب أردوغان”.

وأردف :”في ضوء علاقاتنا التاريخية والثقافية والدينية التي لا يمكن إنكارها مع أتراك الأويغور، فقد عبرنا عن مخاوفنا حيال قضيتهم خلال اللقاءات الثنائية واللقاءات المتعددة الأطراف”.

وتابع :” لتبديد مخاوفنا بشأن قضية الأويغور ، سنستمر في الاهتمام بأقاربنا هناك والدفاع عن حقوقهم عبر اتخاذ جميع المبادرات اللازمة من خلال الحفاظ على قنوات الحوار مفتوحة مع الصين”.

اقرأ أيضاً: وسط تحذيرات.. أمطار غزيرة تضرب “أنطاليا” التركية

تشهد ولاية أنطاليا جنوبي تركيا هطولًا غزيرًا للأمطار، أدى إلى تشكل سيول، وسط تحذيرات عالية المستوى.

وأثرت الأحوال الجوية السيئة بشكل سلبي على حركة المواطنين والحياة اليومية في مركز أنطاليا وأقضيتها الغربية.

وأصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في تركيا تحذيرًا عالي المستوى، إثر توقعات بهطول كميات كبيرة من المطر.

وغمرت مياه الأمطار بعض الشوارع والأزقة في الولاية وهو ما جعل المواطنين يواجهون صعوبة في التنقل.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة