تعليمفيديومقالات

هل الإندومي ضارة للجسم؟ إليك الجواب العلمي الحاسم

معظمنا يعشق معكرونة “الإندومي” سريعة التحضير، ويلجأ إليها في الأوقات الصعبة التي لا نرغب فيها أن نحضر الطعام، لكن من المعلوم أيضاً أن هذه الوجبة اللذيذة هي عدوة الأمهات، اللواتي يعتقدن أن هذه الوجبة تسبب الضرر للجسم من اضطرابات في الجهاز الهضمي ونقص في التغذية، حتى إن بعضهن يعتقدن أن الإندومي قد تسبب السرطان.

لكن بعيداً عن حبنا للأندومي، وبعيداً عن مبالغات الأمهات كذلك، هل تعتبر هذه الوجبة السريعة ضارة حقاً؟

هل الإندومي ضارة للجسم؟

في البداية دعونا نذكر أن مكونات المعكرونة سريعة التحضير تشمل بشكل رئيسي الدقيق والملح وزيت النخيل، بالإضافة إلى التوابل بالتأكيد.

في المقابل لا تحتوي هذه المعكرونة على سعرات حرارية عالية، كما أنها منخفضة الألياف والبروتين، في حين يشمل الصوص المضاف إليها كمية من الدهون والصوديوم.

اقرأ أيضاً: غذاء رائع للحوامل وقليل السعرات الحرارية.. فوائد الهليون للجسم والذهن

وتختلف العناصر الغذائية باختلاف نكهات المعكرونة سريعة التحضير، فإذا أخذنا حصة واحدة (نصف حزمة معكرونة) بنكهة اللحم البقري على سبيل المثال نجد أنها تحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 188
  • الكربوهيدرات: 27 غراماً
  • إجمالي الدهون: 7 غرامات
  • الدهون المشبعة: 3 غرامات
  • البروتين: 4 غرامات
  • الألياف: 0.9 غرام
  • الصوديوم: 861 ملغ
  • الثيامين: 43% من احتياجك اليومي
  • حمض الفوليك: 12% من احتياجك اليومي
  • المنغنيز: 11% من احتياجك اليومي
  • الحديد: 10% من احتياجك اليومي
  • النياسين: 9% من احتياجك اليومي

الأندومي وفقدان الوزن

لأن المعكرونة الفورية تحتوي على سعرات حرارية أقل فقد تكون خياراً أفضل من المعكرونة العادية لأولئك الذين يرغبون في فقدان الوزن.

لكن من ناحية أخرى، يستهلك بعض الناس الكثير من هذه المعكرونة في الجلسة الواحدة، ما يعني أنهم ينتهون بسعرات حرارية مرتفعة.

من المهم أيضاً ملاحظة أن المعكرونة الفورية منخفضة الألياف والبروتين، ما قد لا يجعلها الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن.

اقرأ أيضاًفوائد الليمون الحامض وزيت الزيتون

وقد ثبتت أهمية البروتين لزيادة الشعور بالشبع وتقليل الجوع، كما أن الألياف من ناحية أخرى تساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وتسهم في فقدان الوزن.

بمعنى آخر، الأندومي ليست خياراً مثالياً إذا كنت ترغب في فقدان الوزن.

المعكرونة الفورية قد توفر المغذيات الدقيقة الهامة

رغم كونها منخفضة نسبياً في بعض المواد الغذائية مثل الألياف والبروتين، المعكرونة الفورية تحتوي على العديد من المغذيات الدقيقة، بما في ذلك الحديد والمنغنيز وحمض الفوليك وفيتامينات B.

وقد أظهرت الأبحاث أيضاً أن تناول المعكرونة الفورية يمكن أن يرتبط بتناول بعض المغذيات الدقيقة، وفقاً لما ورد في موقع Healthline.

فقد قارنت دراسة أجريت عام 2011 على 6440 شخصاً، بعضهم استهلك المعكرونة سريعة التحضير، والبعض الآخر استهلك المعكرونة العادية.

اقرأ أيضاً: أطعمة في الثلاجة يجب التخلص منها!

أولئك الذين استهلكوا المعكرونة الفورية حصلوا على 31% أكثر من الثيامين و16% أكثر من الريبوفلافين من أولئك الذين تناولوا المعكرونة العادية.

المعكرونة الفورية تحتوي على غلوتامات أحادية الصوديوم

تحتوي المعكرونة الفورية على مكون يعرف باسم الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)، وهي مادة مضافة غذائية شائعة تستخدم لتعزيز النكهة في الأطعمة المصنعة.

ورغم أن إدارة الأغذية والعقاقير تعترف بأن هذه المادة آمنة للاستهلاك، فإن آثارها المحتملة على الصحة لا تزال مثيرة للجدل.

إذ ربطت بعض الدراسات استهلاك MSG المرتفع للغاية بزيادة الوزن وحتى زيادة ضغط الدم والصداع والغثيان.

يمكن ربط تناول المعكرونة الفورية بسوء نوعية النظام الغذائي

وقد وجدت بعض الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم للمعكرونة الفورية (الأندومي أو غيرها من الأنواع) قد يرتبط بسوء جودة النظام الغذائي بشكل عام.

قارنت إحدى الدراسات الوجبات الغذائية لمستهلكي المعكرونة الفورية ولمستهلكي المعكرونة العادية.

ووجدت الدراسة أن مستهلكي المعكرونة الفورية كان لديهم انخفاض كبير في البروتين والكالسيوم وفيتامين سي والفوسفور والحديد والنياسين وفيتامين (أ).

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن مستهلكي المعكرونة الفورية لديهم زيادة في تناول الصوديوم والسعرات الحرارية، مقارنة بمستهلكي المعكرونة العادية.

اقرأ أيضاً: أطعمة غنية بالألياف وقليلة الكربوهيدرات

قد تزيد المعكرونة الفورية أيضاً من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي حالة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.

مستويات عالية من الصوديوم

تحتوي الحصة الواحدة من المعكرونة الفورية على 861 ملغ من الصوديوم، بمعنى أن الحزمة الواحدة من المعكرونة تحتوي على 1722 ملغ من الصوديوم.

وهناك دراسات تُبين أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم قد يكون له تأثير سلبي على بعض الناس، خاصة أولئك الذين لديهم أمراض وراثية في العائلة تتعلق بزيادة ضغط الدم.

وقد وجدت الدراسات كذلك أن الحد من تناول الصوديوم إجمالاً يقلل من خطر حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 30%.

باختصار.. هل الأندومي ضارة؟

لا نستطيع أن نقول إن الأندومي أو غيرها من أنواع المعكرونة سريعة التحضير ضارة على الجسم، لكن ينبغي لنا الانتباه إلى ما يلي:

أولاً: عدم جعل الأندومي الوجبة الرئيسية اليومية، وعدم تناولها بشكل دوري كبديل عن الأطعمة المغذية الغنية بالبروتينات والألياف.

ثانياً: تناول الأندومي باعتدال، وعدم الإكثار منها في الوجبة الواحدة.

ثالثاً: الابتعاد عن الأندومي وغيرها من أنواع المعكرونة سريعة التحضير إذا كان الملح مضراً لصحتك.

شاهد أيضاً: الطعام وتقوية المناعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة