الأمم المتحدة تحثّ النظام السوري على التعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

حثّت الأمم المتحدة، النظام السوري على التعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وإعلان أنواع وكميات العناصر الكيميائية المصنعة أو المستخدمة في الأسلحة.

وقالت الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو، في إحاطة أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي، “آمل أن يتم إحراز مزيد من التقدم لحل القضايا العالقة، خلال الجولة المقبلة من المشاورات بين فريق تقييم إعلان (منظمة حظر الأسلحة الكيميائية) والحكومة السورية، المقرر عقدها في وقت لاحق من هذا الشهر”.

وأضافت، “كما قلت في الماضي، إن الثقة الدولية في القضاء التام على برنامج الأسلحة الكيميائية السورية تتوقف على قدرة منظمة حظر الأسلحة على حل القضايا العالقة”.

ويوجد 19 قضية عالقة مرتبطة بالأسلحة الكيميائية للنظام السوري، بحسب المسؤولة الأممية.

وتتعلق إحدى هذه القضايا بمنشأة إنتاج أعلن النظام أنها لم تُستخدم قط لإنتاج الأسلحة الكيميائية، بينما تشير معلومات فريق التقييم التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أن المنشأة استُخدمت لإنتاج عناصر غاز الأعصاب في الأسلحة.

وبحسب فريق التقييم، فقد استخدم النظام الأسلحة الكيمائية لقصف مدينة اللطامنة بحماة في آذار 2017، أي بعد نحو ثلاث سنوات من إعلان النظام تدمير كامل مخزونه من الأسلحة الكيميائية على متن سفينة أمريكية.

وتابعت ناكاميتسو: “أقول هذا كل شهر لأنه يتطلب التكرار المستمر: هناك حاجة ملحة ليس فقط لتحديد كل من استخدموا الأسلحة الكيماوية في انتهاك للقانون الدولي، بل ومحاسبتهم أيضاً”.

وأوضحت أن ثقة المجتمع الدولي في القضاء الكامل على برنامج الأسلحة الكيميائية للنظام السوري، يعتمد على قدرة المنظمة على حسم هذه القضايا العالقة.

وكان نائب وزير الخارجية في حكومة النظام، بشار الجعفري، قال خلال الجلسة ذاتها، إن النظام ليس لديه “ما يخفيه أو يخشاه” في هذا السياق.

في حين قال المندوب الروسي، إنه “كلما زادت التنازلات في هذا الملف، زادت الاتهامات التي تواجهها الحكومة السورية”، محذراً من أن “هذا الموقف الهادف للضغط على سوريا يمكن أن يزيل كل دوافعها للتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة