الرضاعة الطبيعية.. طرق للمساعدة وتسهيلها عليك وعلى طفلك!

تعتبر “الرضاعة الطبيعية” مرحلة جديدة بحياة الأم والطفل، ولكن قد تلقى الأم بعض الصعوبات  مما ينعكس سلباً عليها وعلى الرضيع،  لذلك يتوجب على الأم مساعدة نفسها لتساعد صغيرها ليأخذ هذه النعمة التي وضعها الله أمانة لتوصلها لطفلها. لذلك عزيزتي الأم إليكي بعض هذه النصائح التي يمكن أن تساعدكِ وتهون عليكي بعض الألم:

بطانات الرضاعة

هي عبارة عن إضافات للصدرية، وتكون بمثابة حاجز بين الثديين وتساعد في منع تسرب قطرات الحليب، وبالتالي تمنع تشكل البقع الرطبة لبقايا الحليب الذي يمكن أن “يتسرب بعد الإنتهاء من الرضاعة”.

ولها نوعان إما للاستخدام مرة واحدة، أو استعمال متكرر ومن المهم تغييرها لتفادي الحساسية  أو الالتهابات الجلدية.

صدريات الرضاعة الطبيعية

يجب الانتباه لنوعية الصدرية وخاصة التي تحتوي على أسلاك معدنية هدفها رفع الصدر، لأنها “قد تؤدي لسد أوردة الحليب”. والانتباه لنوعها لمنع تسرب الحليب في الفراش طوال الليل، ومن المهم اختيار صدريات تمنح دعماً ملائماً للثدي بحيث تكون مريحة لإخراج الثدي بهدف الرضاعة.

اقرأ أيضاً: أعراض الحمل في الأسابيع الأولى

وسادة الارضاع

تعتبر مفيدة جداً وخاصة عندما تكون الأم خاضعة لعملية قيصرية، لأنها تخفف من آلام الظهر والحلمات، والهدف منها هو إحضار الطفل للثدي وليس الثدي للطفل.

لذلك يجب اختبارها قبل الشراء لتجنب ملامسة مكان العملية وللشعور بالراحة، لأن “الحصول على وضعية مريحة يسهل الرضاعة على الطفل ويخفف الوجع عن الأم”.

استخدام غطاء

البطانيات أو الحفاضات القماشية مع الحزام للعنق قد تفي بالغرض، من المهم الانتباه إلى أن كل غطاء نختاره يجب ألا يحجب مجال الرؤية لطفلك الذي يرضع.

وتساعد خاصة عند الوجود بمكان عام والاضطرار لإرضاع الطفل إذا كان جائعاً.

شفاطة حليب

تساعد هذه التقنية الأم العاملة التي يتوجب عليها ترك طفلها لفترة طويلة، لذلك يجب التعلم على استخدامها لفترة جيدة لتجنب الألم .

كريم لانولين

مرهم لانولين ينصح به من قبل المشافي أو من قبل الدكتور المختص، وذلك للمساعدة على تهدئة الحلمات المؤلمة والمشققة، هذا الكريم آمن للهضم لطفلك أيضا، لذا لا حاجة لمسحه قبل الرضاعة.

اقرأ أيضاً:فوائد الليمون للحامل

حيث تساعد الرطوبة الموجودة في الكريم على تطبيب المنطقة بسرعة عندما تؤلمك حلماتك، فغالبا ما يكون السبب عدم إمساك طفلك بثديك كما يجب، لذا فبدل دهن كمية لا نهائية من الكريم يفضل تحسين طريقة مسك الطفل للحلمة ويجب الإنتباه لمسح الحلمة قبل إرضاع الطفل لتفادي حدوث التهابات معه أو قلاع في الفم أو حساسية تجاه هذا المرهم.

غرفة النوم

من الأفضل وضع سرير الطفل بجانبك في الأشهر الأولى ويفضل لعمر السنة لسهولة إرضاعه وتأمين جو هدوء يساعده على النوم والاسترخاء.

 ومن المهم أيضاً عدم النوم على سرير واحد مع طفلك لتجنب الانقلاب عليه والتسبب باختناق.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون للرضع

شرب الماء

شرب  الماء من العوامل المهمة في زيادة إنتاج الحليب خلال النهار وعندما تكون كمية الماء في الجسم،  فإن ذلك يؤثر على كمية الحليب لذلك ينصح بكمية تصل إلى ليترين أو أكثر يومياً.

مكان مريح للرضاعة الطبيعية

الجلوس على كرسي مع مسند مستقيم كـ كراسي الطعام او حتى كرسي الحاسوب سيمنحك دعم ممتازاً للظهر.

مساعدة مهنية

قد تبدو “طريقة الرضاعة” الطبيعية جد سهلة، ولكنها غالبا ما تكون عملية ليست بالبساطة التي نحسبها. لذلك يمكن الاستفادة من خبرة القابلات أو الممرضات قبل مغادرة المستشفى، وكذلك في عيادات رعاية الأم والطفل، كما تتواجد في بعض البلدان مستشارات رضاعة يمكنهن تقديم تدريبات خصوصية للأمهات الجديدات.

الرضاعة الطبيعية” رحلة جميلة لـ الأم مع طفلها تساهم في زيادة الحب والتقرب من الطفل وتقوية هذه الرابطة الإنسانية الجميلة، لذلك يجب الإسترخاء والهدوء وعدم التوتر للوصول لنتيجة مرضية وآمنة لكلا الطرفين.

شاهد أيضاً: حمية الكيتو.. من الألف إلى الياء!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة