النظام السوري يتحدث عن عودة مليون لاجئ من الخارج!

قال وزير الإدارة المحلية والبيئة، حسين مخلوف، إن حكومة النظام تسعى لإعادة اللاجئين من الخارج والمهجرين في الداخل، مشيراً إلى أن عدد اللاجئين الذين عادوا من خارج البلاد بلغ 1.1 مليون لاجئ، إضافة إلى عودة أكثر من 5 ملايين مهجر في الداخل إلى مناطقهم، على حد قوله.

وكشف عن إجمالي ما صرفته لجنة إعادة الإعمار في الوزارة، والبالغ 250 مليار ليرة سورية، لافتاً إلى أن 65 مليار صرفت في العام الماضي على مشاريع منفذة فعلياً.

جاء ذلك خلال جلسة أمام أعضاء مجلس الشعب التابع للنظام، لمناقشة أداء وزارة الإدارة المحلية، حيث شدد عدد من الأعضاء على ضرورة إعادة النظر بالمخططات التنظيمية ومعالجة موضوع السكن العشوائي وإحداث معمل لتدوير النفايات الصلبة، إضافة إلى ضرورة دعم الوحدات الإدارية وتعديل المرسوم 40 الخاص بمخالفات البناء.

وأشار الوزير إلى وجود سلة من المشاريع التي يتم تنفيذها من خلال اللجنة العليا للإغاثة بالتعاون مع المنظمات الدولية، منها تأهيل 27 مركز إيواء وتأهيل 6443 منزلاً متضرراً، وفق ما نقلته صحيفة “الوطن” المقربة من النظام.

واعتبر أن عجلة الاقتصاد تشهد تطوراً من خلال تبسيط الإجراءات في المدن الصناعية، لافتاً إلى أنه خلال ثلاثة أشهر تم تخصيص 183 مقسماً للصناعيين في عدرا وحسياء والشيخ النجار ليصبح العدد الإجمالي في العام الماضي 874 مقسماً كما أن هناك 82 منشأة قيد البناء.

ووفق الوزير فقد “تم تنفيذ وإنهاء 511 مشروعاً في المحافظات وتوزيع 109 مليارات إضافة إلى الموازنات المستقلة، التي تطورت في العام الماضي إلى 98 مليار ليرة لتنفيذ المشاريع الخدمية”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى