ما هي سيكولوجية الرياضة.. تعرف على دور علم النفس في كرة القدم!

ممارسة أي رياضة تجلب العديد من الجوانب النفسية، مثل التركيز والذاكرة والتنسيق والفكاهة الجيدة هذه العناصر، رغم أنها ضرورية في جميع الأنشطة البدنية، تكتسب تعقيدًا خاصًا في الرياضات الجماعية، لذلك في هذه السطور، سنركز على سيكولوجية الرياضة (كرة القدم)، مع فهم أن الجوانب التي نشير إليها يمكن تحديدها في العديد من الأنشطة الأخرى الرياضة التي يوجد فيها فرق أيضا.

ما هي سيكولوجية الرياضة؟

يمكننا أن نقول أن هذا هو المربع الذي تتناسب فيه جميع الجوانب النفسية التي تؤثر على الممارسات الرياضية، هذه العوامل بدورها لديهم الكثير لتفعله مع الأداء والطريقة التي نواجه بعضنا البعض، داخل المنافسة إلى الصعوبات التي تنشأ عن الظروف المنافس أو أنفسنا.

العلاقة بين المدرب والرياضي

أحد أهم جوانب علم نفس كرة القدم هو العلاقة القائمة بين المدرب والرياضي، بهذا المعنى المدرب هو شخصية ذات أهمية كبيرة للجماعية لفرضها على الفرد.

سيكون هو الشخص الذي يقترح استراتيجيات لمتابعة ووضع خطط التدريب وحل النزاعات في بعض الأحيان، لذلك فإن عمله يتجاوز بكثير ما هو التحضير التكتيكي، إن رقمه مهم جدًا لدرجة أن تدخله يمكن أن يجعل الفريق أقوى بكثير (إذا كان ناجحًا) أو أضعف كثيرًا (إذا كان مؤسفًا).

اقرأ أيضاً: سيكولوجية المال.. ما الفرق بين أن تكون غنيا أو ثريا؟

فيما يتعلق بأنواع العلاقة التي قد تكون قائمة بين المدرب والرياضي، يمكن أن يكون لهذا نهج إيجابي ونهج سلبي.

النهج الإيجابي

عندما تكون العلاقة بين الشخصين إيجابية، يكون من الأسهل على المدرب تعزيز جميع سلوكيات الرياضيين المتناغمة مع المجموعة وجعلهم أقرب إلى أهدافهم، النقد البناء والدعم المعنوي هما عنصران مشمولان في هذا النوع من العلاقات.

النهج السلبي

من ناحية أخرى، يمكننا أن نجد علاقة سلبية بين المدرب والرياضي، يحدث هذا على سبيل المثال، عندما يحاول المدرب تصحيح أخطاء الرياضيين من خلال النقد أو العقوبات غير البناءة.

من المحتمل أن ينتهي هذا النوع من الديناميات الترابطية بتقويض ثقة الرياضي، يمكن أن يفهم الأهداف المحددة، لكن المدرب توقف عن أن يكون شخصية مساعدة للحصول عليها.

إلى جانب هذين النوعين من العلاقة، هناك عدد من العوامل والتي من حيث المبدأ، تشرح الكثير من التأثير الإيجابي (عندما يتم تطبيقه بشكل جيد) أو السلبي (عندما يتم تطبيقه بشكل سيء)، والتي يمكن لعلم النفس الرياضي أن يلعبها.

اقرأ أيضاً: ماهو الفرق بين الحب والجنس؟

سلوك المدرب: في المقام الأول، من المنطقي الاعتقاد بأن الطريقة التي يعامل بها المدرب لاعبيه ستكون جانباً أساسياً لضمان أن يكون لديهم تطور رياضي صحيح، تصور هذا السلوك من قبل الفريق بأكمله.

تجربة المدرب الرياضية: بالإضافة إلى الطريقة التي يعامل بها المدرب فريقه، فإن معرفته بالرياضة وقدرته على التخطيط للمراحل المختلفة نحو الأهداف المنشودة ستؤدي أيضًا إلى زيادة أو تقليل فرص النجاح.

جوانب للنظر في علم النفس لكرة القدم

في علم نفس كرة القدم، هناك عدد من الجوانب التي يجب مراعاتها مع الآثار النفسية ذات الصلة.

الدافع في المقام الأول، سيكون من المهم جدًا تحفيز اللاعبين وترغب في تحقيق أهدافهم، سواء من أجل المنفعة الشخصية أو لمصلحة الفريق بأكمله، يمكن أن يتركز هذا الدافع في شخصية كل رياضي، في الحالة التي يواجهونها في كل لحظة أو في مزيج من الاثنين.

الثقة بالنفس، تعد الثقة بالنفس جانبًا آخر ذو أهمية كبيرة بالنسبة إلى لاعب كرة القدم، وبالتالي الفريق بأكمله، لتحقيق أهدافه.

أقرأ أيضاً: هل التخاطر الذهني حقيقة أم وهم؟

من خلال الثقة بالنفس، يمكن للرياضيين تعزيز مشاعرهم الإيجابية وتقليل التوتر وتحسين تركيزهم والتعامل بشكل أكثر كفاءة مع استراتيجيات الفريق.

من خلال نفوذها، يمكننا القول أنه يعتمد على الثقة بالنفس، سيكون التركيز عنصرا أساسيا في لعبة كرة القدم، وكذلك أثناء التدريب يمكن للفريق المركّز متابعة إستراتيجيات المدرب بطريقة أكثر فعالية.

يعد الدافع والثقة بالنفس أو التركيز من أهم الجوانب التي يركز عليها علم نفس كرة القدم.

بهذا المعنى، الاهتمام هو واحد من أهم جوانب كرة القدم، في النهاية اللعبة هي التي تجعل وضع اللاعب سيئًا أو جيدًا في لحظة معينة، وبالتالي سوف تعتمد قدرتك على قراءة اللعبة إلى حد كبير على مدى اهتمامك.

النقاط المشار إليها ليست سوى بعض النقاط التي يمكن أن يساهم فيها علم نفس الرياضة في مجموعة وإلى مدير أو مدرب من أجل تحقيق أهداف معينة.

الحقيقة هي أنه في الرياضة، جسديا وتكتيكيا هناك اختلافات أقل وأقل، لذلك عوامل مثل علم النفس هي تلك التي غالباً ما تؤدي إلى إمالة توازن اللعبة.

شاهد أيضاً: كيف أوقف دروغبا حرب أهلية كانت تعصف في بلاده؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة