طب وصيدليةعالم حواءفيديولايف ستايل

طرق لتعزيز قهوتك بالفيتامينات!

قد تنسى تناول فيتاميناتك اليومية كل صباح أو حتى وجبة فطورك، لكن من المؤكد أنك لن تنسى شرب فنجان قهوتك اليومي.

إنها حقيقة، لا نستطيع بدء يومنا بدون دفعة من النشاط والكافيين اللازم ليوم طويل من العمل.

لكن في الحقيقة بإمكانك ضرب عصفورين بحجر واحد والاستمتاع بفنجان قهوة صحي مليء بالفيتامينات اللازمة لجسمك.

اقرأ أيضاً: أهم ماسكات القهوة للحفاظ على نضارة البشرة؟

عن طريق إضافة جرعة صحية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر المغذية إلى تناول الكافيين، بإمكانك جعل قهوتك الصباحية مصدراً للطاقة والغذاء معاً.

 من تحسين الحالة المزاجية وزيادة الطاقة وحماية قلبك إلى الحصول على بشرة أفضل ومكافحة الزهايمر، جرب واحدة من هذه الإضافات التسع التالية وقم بإعداد قهوتك الخاصة الغنية بالفيتامينات والفوائد الكثيرة.

أضِف الزنجبيل لألم العضلات

إذا كنت تستهلك الزنجبيل فقط في الطبخ أحياناً، فإنك تضيع الكثير من الفوائد الصحية له. واحدة من أسهل الطرق للحصول على الفوائد المذكورة هي رش القليل منه في قهوتك للحصول على فنجان معطر قليلاً وغني بالفوائد.

اقرأ أيضاًفوائد الزنجبيل مع الليمون الحامض

يعتبر الزنجبيل علاجاً شائعاً للغثيان لعدة قرون. ويحتوي على مضادات أكسدة قوية ومركبات مضادة للالتهابات. كما يمكن أن يقلل الزنجبيل أيضاً من آلام الظهر والعضلات ومن نسبة الكولسترول  ويساعد في الهضم.

بإمكانك إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل مباشرة إلى كوب قهوتك، أو اصنع لاتيه ببهارات اليقطين الصحية في المنزل.

وإذا كان لديك بقايا زنجبيل طازج في ثلاجتك، فقم ببشرها جيداً ثم قم بتجميدها في حصص صغيرة جاهزة للإضافة لقهوتك متى أردت.

أضِف القرفة لصحة القلب

عندما تضيف القرفة لكوب القهوة الصباحي، سوف توفر لك جرعة قوية ولذيذة من مضادات الأكسدة. تم استخدام القرفة كتوابل وعلاج لآلاف السنين. كما أن لها واحداً من أعلى النشاطات المضادة للأكسدة بين التوابل. وفقاً لإحدى الدراسات قد تضيف القرفة حماية لقلبك ودماغك.

اقرأ أيضاً: وصفات سموثي صحية تمدك بالطاقة

وتشير دراسة أخرى إلى أنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان أيضاً، كما أنها تعزز نظام المناعة لديك.

يمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من القرفة إلى فنجان القهوة، أو بإمكانك إضافتها عند غلي قهوتك أيضاً. كما أنه من الأفضل أن تستخدم قرفة سيلان، المعروفة أيضاً باسم القرفة “الحقيقية”. على الرغم من صعوبة العثور على هذا النوع قليلاً وهو أغلى قليلاً ، إلا أنه أعلى جودة من قرفة كاسيا الأقل جودة والأكثر شيوعاً. يعتبر سيلان أيضاً أكثر أماناً للاستهلاك المنتظم مقارنةً بكاسيا. لأن كاسيا تحتوي على على كمية أعلى من مركب الكومارين النباتي، والذي يعتبر غير آمن للاستهلاك بكميات كبيرة.

عزز مناعتك بالفطر

ولكن هل يمكن أن تجتمع القهوة والفطر؟ حسناً، يمكن أن يكون للشراب المليء بالفطريات بعض الفوائد المدهشة على صحتك. يحتوي الفطر على خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات ومعززة للمناعة. لأنه غني بمضادات الأكسدة، يحتوي الفطر على تأثيرات مضادة للسرطان. وتشير بعض الدراسات إلى أن الفطر قد يمنع أمراض الكبد. قد يساعد أيضاً في الهضم نظراً لاحتوائه على البريبايوتكس القوية.

اقرأ أيضاً: 20 دقيقة من التمارين الرياضية في المنزل

أن شرب قهوة الفطر مفيد لجسمك، فهو مليء بالعناصر المغذية ونصف الكافيين فقط. كما أنها تساعدك على تخطي التوترات ومشاكل المعدة.

كما يمكنك شراء مساحيق الفطر والتي ستشير إلى حجم الحصة التي يمكنك إضافتها لقهوتك، أو شراء قهوة الفطر المعبأة بشكل ملائم .

عزز توازن الهرمونات مع الماكا

ربما رأيت مسحوق الماكا المصنوع من نبات جذر الماكا في السوبر ماركت مرات عديدة. تم استخدام جذر الماكا تقليدياً لتعزيز الخصوبة وقد ثبت أن له تأثيرات موازنة الهرمونات.  تمت دراسة النبات أيضاً لزيادة الأداء الرياضي ومستويات الطاقة والدافع الجنسي.

اقرأ أيضاً: القهوة والموكا واللاتيه والكابتشينو، من أين جاءت تسمياتها؟

للحصول على الفوائد الصحية المثالية للماكا، ينصح بتناول 1 إلى 3 ملاعق صغيرة يومياً، بإمكانك إضافتها لقهوتك أو البحث عن بعض الوصفات المميزة التي يمكنك تحضيرها باستخدام الماكا.

أضف الكركم ليساعدك على الهضم

لا بد أنك سمعت بالحليب الذهبي أو مشروب لاتيه الكركم المشهور على صفحات الإنترنت. تعتبر التوابل الترابية الذهبية مميزة لسبب وجيه. تأتي العديد من فوائدها الطبية من مركب الكركمين الذي يحتوي على خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. تدعم هذه القوة المضادة للأكسدة إزالة السموم من الكبد وتساعد في الهضم وقد تساعد أيضاً في علاج الاكتئاب.

بإمكانك إضافة الكركم مع الدهون الصحية في قهوتك الصباحية مع حليب جوز الهند. ولتعزيز الفوائد الصحية للكركم، قم بإضافته مع القليل من الفلفل الأسود.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل: الشاي أم القهوة؟

يعمل الفلفل على تحسين التوافر البيولوجي للكركم، مما يجعل التوابل أكثر فاعلية في الجرعات الصغيرة.

قم بتحلية قهوتك باستخدام الكاكاو المضاد للاكتئاب

تبدو الشوكولاتة والقهوة وكأنهما من أطعمة الجنة خاصة عندما تتناولهما معاً. خاصة عندما تضيف الفوائد الصحية لمسحوق الكاكاو الخام، فإن الفوائد تصبح مضاعفة. الكاكاو هو أحد أقوى مضادات الأكسدة الموجودة وأعلى مصدر نباتي للحديد. كما أنه جيد لقلبك أيضاً.

اقرأ أيضاًطريقة صنع كيكة الشوكولا بالميكروويف

يعتبر الكاكاو مضاداً للالتهابات ويخفض ضغط الدم، ويزيد من الكوليسترول الحميد (الجيد)، ويخفض الكوليسترول الضار. كما أن فوائده المعرفية وتحسين المزاج وخصائصه المضادة للاكتئاب تجعل الكاكاو رائعاً للدماغ أيضاً بالإضافة لكونه لذيذاً.

أضِف ملعقة كبيرة من الكاكاو الخام إلى فنجان قهوتك لزيادة الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والمغنسيوم. ننصحك أن تبحث عن الكاكاو الخام العضوي للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

أضف الكولاجين لبشرة أفضل

من أصحاب المدونات الصحية إلى المشاهير، يبدو أن الجميع يتحدثون عن فوائد الكولاجين وطرق إضافته إلى العصائر والوجبات المطبوخة والقهوة حتى. الكولاجين هو المادة الضامة الغنية بالبروتين بين الأنسجة والعظام ويأتي في شكل مسحوق، لذا يمكنك وضعه في أي شيء تقريباً للحصول على دفعة بروتين كبيرة تساعدك على بدء يومك.

اقرأ أيضاً: نصائح ستجعل قهوتك مفيدة وصحّية!

هناك أيضاً بعض الأدلة الأولية على أنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك وتحسين تلف الكبد الناجم عن شرب الكحول ودعم صحة المفاصل. 

أضف زيت جوز الهند لإنقاص الوزن

إذا كنت تحب قهوتك أكثر حلاوة، فاستبدل تلك الكريمات المصنوعة من الفانيليا والبندق بمذاق استوائي طبيعي عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

اقرأ أيضاً: تسمى بـ الحبة الساحرة المعجزة.. ماذا تعرف عن القهوة الخضراء؟

وعلى الرغم من أن زيت جوز الهند قد لا يكون “العلاج الشامل” الذي تم التوصل إليه، إلا أن إضافته إلى قهوتك قد تكون لها بعض الفوائد الصحية، من المساهمة في إنقاص الوزن إلى الوقاية المحتملة من مرض الزهايمر. 

أضف الزبدة لتحسين وظائف المخ

قد تمنحك الزبدة المزيد من الطاقة عند إضافتها لقهوتك الصباحية، كما أنها تحسِّن وظائف المخ وتساعد في إنقاص الوزن، خاصةً إذا كنت تتبع حمية الكيتو.

اقرأ أيضاً: إدمان الكافيين والنيكوتين خلال شهر رمضان!

حاول استخدام الزبدة الحيوانية التي صُنعت من حليب مواشٍ تتغذى على العشب لأنها تحتوي على كمية أعلى من أوميغا 3 وفيتامين K من الزبدة العادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى