كيف تعرفي أن طفلك يحصل على كفايته من الحليب؟

تعاني الأم وطفلها من صعوبات ومشاكل كثيرة في بداية رحلة الرضاعة الطبيعية، وخاصة إن كان مولودها الأول ولذلك ينبغي عليها التوسع قليلا  في هذا الموضوع أو استشارة أصحاب الخبرة كـ كوادر طبية أو متخصصين في مجال الأمومة. نقدم لكِ بعض الأفكار لتنفعكِ في رحلة الحب والسعادة مع طفلك:

افحصي الطريقة التي يرضع بها طفلك

ينبغي أن “يكون فم طفلك مفتوحاً على مصراعيه وشفتيه تكون مقلوبة الى الخارج بينما يرضع من ثديك”. يقوم طفلك بمصات قصيرة وسريعة لمدة دقيقة واحدة او دقيقتين في بداية التغذية حتى يبدأ حليب  الثدي في التدفق.

يُبطيء المص فيما يبدأ الطفل بالشرب، يجب أن تسمعي طفلك يبلع، وهذا الصوت يشبه صوت لفظ “كع”. فيما يشرب الرضيع، ينفتح فمه على نحو واسع جداً، ومن ثم هناك وقفة، ثم يغلق فمه.

إذا كان لطفلك نوع فتح – وقفة – غلق من المص في معظم حالات التغذية، فهو يحصل على ما يكفي من حليب الثدي.

اقرأ أيضا: معتقدات خاطئة عن الرضاعة الطبيعية

فمن الطبيعي أن “يكون لطفلك العديد من المصات والبلعات، وبعدئذ يرتاح لفترة وجيزة قبل القيام بـالبلع و المص مرة أخرى راجعي اختصاصي الرضاعة الطبيعية، إذا كان ليس لدى طفلك نوع فتح – وقفة – غلق من المص”.

ينبغي عليكِ مراقبة طفلك جيداً والإنتباه لهذه الحركات وإذا شعرتي أنه “لا يستجيب فعليكِ مراجعة الطبيب في هذه الحالة”.

إن “كنت لا تسمعين طفلك يبلع ولا تلاحظين نوع فتح – وقفة – غلق من المص.ينام طفلك بعد المص لبضع دقائق فقط، يبدو طفلك أنه جائعاً كل الوقت افحصي حركات أمعاء (البراز) طفلك اللون.

في الاسبوع الاول يخبرك لون حركات أمعاء طفلك ما إذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من (الصمغة).

 افحصي طريقة خروج طفلك

في اليومين الأولين يمرر طفلك حركات أمعاء داكنة ضاربة الى الخضرة – السواد ولزجة تسمى العقي. أرضعي طفلك في كل مرة يظهر الاهتمام في الأكل أو البكاء.

 اللبأ يساعد الطفل على التخلص من العقي، وبحلول اليوم الثالث، فيما يحصل الطفل على المزيد من اللبأ، تصبح حركات الامعاء اخف وذات لون ضارب إلى الخضرة،  وبحلول اليوم الرابع والخامس، تصبح حركات الأمعاء صفراء فيما تزويدك من حليب الثدي يزداد تكون حركات الأمعاء لـ طفل يحصل على حليب الثدي فقط صفراء وربما تكون قذرة أو عجينية أو سائلة عدد وحجم حركات الأمعاء.

اقرأ أيضا: علامات الحمل في الأسابيع الأولى!

عندما يشرب طفلك ما يكفي من حليب الثدي، ينبغي أن يكون البول اصفر شاحب اللون بدون رائحة. اسحب قفا الحفاض المصنوع من البلاستيك الذي يستعمل مرة واحدة للتحقق من لون البول، هذا سيساعدك على التأكد من أن الطفل يأخذ ما يكفي من حليب الثدي، لا يجب أن يكون لون البول أصفر داكن، في بعض الأحيان يكون للرضع البقع الوردية في البول في الأيام القليلة الأولى.

كمية وعدد الحفاضات المبللة

وهي من أهم المعايير لمعرفة غذاء الطفل ما إذا كان كافياً أو لا لذلك يجب التطرق أيضاً لهذه الناحية المهمة لأول ستة أيام ينبغي أن يكون لطفلتك عدد حفاضات مبلّلة يساوي عدد أيام عمرها.

ينبغي أن يصبح الحفاض أثقل مع البول في كل يوم/ وخصوصاً بعد اليوم الثالث فيما مخزونك من حليب الثدي يزداد. وحالما يصبح عمر طفلك أسبوع واحد، يجب أن يكون لدى طفلك من 6 الى 8 حفاضات مبلّلة كلياً في غضون 24 ساعة.

الحجم والوزن المناسبين

يجب على طبيب طفلك أن يفحص وزنه وطوله بعناية للتأكد من أنه ينمو بشكل جيد. واطلبي من الطبيب أن يفحص وزن طفلك بعد يومين من مغادرة المستشفى، ومرة أخرى في الاسبوع الاول حتى يبدأ الطفل باكتساب الوزن.

 قومي بزيارة الطبيب مرة على الأقل كل أسبوع حتى يكتسب طفلك الوزن الكافي.

قرأ أيضا: نصائح للحامل في شهر رمضان

سوف يريد طبيبك أن يرى طفلك خلال السنة الأولى من أجل التطعيم والفحوصات الروتينية. إسأل طبيبك ليريك الرسم البياني لنمو طفلك.

افحصي أنماط نوم و استيقاظ طفلك

في الشهر الأول، يجب أن يستيقظ طفلك للتغذي من 8 الى 12 مرة في 24 ساعة، أو كل ساعة ونصف الى 3 ساعات، من الطبيعي أن يكون له فترة أطول من النوم المتواصل من 5 ساعات في فترة 24 ساعة، يتم هضم حليب الثدي بسهولة وبسرعة أكثر من صيغة التغذية.

افحصي كيف يبدو طفلك

إن الطفل الذي يرضع بشكل جيد له صرخة قوية، وفترات تنبه ورضا، ويبدو فمه رطباً.

راجع طبيب طفلك إذا كان طفلك يبدو ضعيفاً وكان لطفلك صرخة ضعيفة وكان فم طفلك يبدو جافاً أو كان طفلك يحتاج الى الإيقاظ للتغذية.

هذه هي أهم المعايير التي يمكن أن تساعدكِ للحصول على راحة وأمان مع طفلكِ.

شاهد أيضاً: 6 خرافات عن مناعة الجسم لاتصدقها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى