ماذا سيحدث لجسدك إذا أكلت البيض كل يوم؟

بالنظر إلى أن البيض مليء بـ6 غرامات من البروتين المشبع، فإنه يعتبر خياراً صحياً ومفيداً على الإفطار، لكن هل الإكثار منه مفيد؟ أم قد يصبح مضراً؟ تعالوا لنعرف ماذا سيحدث لجسدك إذا أكلت البيض كل يوم؟

البيضهو مصدر غني بالبروتين الذي يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، ويوفر أيضاً جميع الأحماض الأمينية الأساسية، وهو مصدر ممتاز للسيلينيوم، وهو معدن مضاد للأكسدة يحارب تلف الخلايا ويدعم وظائف الغدة الدرقية والمناعة، وكذلك غني بالريبوفلافين، وهو فيتامين “ب” الذي يساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، وفيتامين د، المهم لعظام قوية والأسنان.

اقرأ أيضاًفوائد البيض قبل الطهي وبعده

أما صفار البيض فيحتوي على مضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الضمور وإعتام عدسة العين القرنية المرتبط بتقدم السن، وتوفر مضادات الأكسدة كذلك حماية ضد أمراض القلب، والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان، لكن الصفار يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الكولسترول .

لكن، ماذا سيحدث لجسدك إذا أكلت البيض كل يوم؟

في دراسة نُشرت في عام 2013 في المجلة الأوروبية للتغذية نقلها موقع Today الأمريكي، تم اختيار 30 رجلاً لا يعانون من مشاكل صحية تذكر، وتناولوا ثلاث وجبات إفطار، الأولى: بيض بالخبز المحمص، والثانية رقائق الذرة مع الحليب والخبز المحمص، والثالثة كانت الكرواسون وعصير البرتقال. فصل بين تجربة كل فطور أسبوع.

شعر المشاركون بأنهم ممتلئون أكثر، وأقل جوعاً ورغبة أقل في تناول الطعام بعد الإفطار بالبيض أكثر من وجبات الإفطار الأخرى، كما أنهم تناولوا طعاماً أقل في الغداء والعشاء بعد تناول وجبة الإفطار بالبيض مقارنةً بوجبات الإفطار الأخرى.

يقوي جهاز المناعة

تناول كوب من عصير البرتقال ليس الطريقة الوحيدة لتجنب الإصابة بنزلة برد، إذ يمكن أن يلعب البيض دوراً في دعم جهاز المناعة أيضاً، نظراً لاحتوائه على تركيز ملحوظ من فيتامينات A و D و E.

يمكن أن يحسن مستوى الكوليسترول 

هناك اعتقاد شائع بأن البيض يرفع مستويات الكوليسترول الضار(LDL)  في الجسم، لكن كلايبروك يصر على أن البيض يمكن أن يحسن مستوى الكولسترول، وذلك في حديثه مع موقع Eat This, Not That المهتم بتقديم خيارات الطعام الصحية.

اقرأ أيضاًعلامات تحذيرية تكشف عن ارتفاع الكوليسترول في الدم!

إذ قال: “منذ سنوات، كانت الفرضية الشائعة هي أن تناول الكوليسترول يرفع بشكل طبيعي نسبة الكوليسترول في الدم. لكن اتضح أن الكبد يصنع الكوليسترول بناءً على مقدار ما تأكله، لذلك لا يمكنك تغيير مستوى الكوليسترول بشكل فعال من خلال النظام الغذائي”.

إذا أكلت البيض كل يوم دون مبالغة سيتحسن مستوى الكوليسترول

هناك نوعان من الكوليسترول هما HDL و LDL. يُعرف HDL بالكوليسترول “الجيد” لأنه يمكن أن يساعد جسمك على التخلص من الكوليسترول عن طريق نقله إلى الكبد. أما النوع LDL يعرف بالكوليسترول “الضار”، لأنه يحمل الكولسترول إلى الشرايين، حيث يمكن أن يتراكم في جدران الشرايين ويؤدي في النهاية إلى تصلب الشرايين.

لكن لا تبالغ أيضاً في تناول البيض؛ إذ تحتوي البيضة الواحدة الكبيرة على حوالي 180 ملليغراماً من الكوليسترول، وينصح خبراء التغذية بتقليل نسبة الكوليسترول بمقدار 300 ملليغرام يومياً. وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب أو مرض السكري من النوع 2 أو مستويات الكوليسترول الضار LDL، تقترح جمعية القلب الأمريكية تقليل تناول الكوليسترول إلى 200 ملليغرام يومياً.

ستشعر بالنشاط

يمنح البيض جرعة من الطاقة، بسبب تركيبته الغذائية، يمكن أن يكون البيض مصدراً رائعاً للطاقة، إذ يساعد مزيج البروتين والدهون، اللذين يتسمان ببطء الهضم نسبياً عند مقارنته بالكربوهيدرات، جنباً إلى جنب مع فيتامين B12 الذي يحتويه البيض، على توفير إمداد ثابت من الطاقة على مدار عدة ساعات بعد تناولها”.

بشرتك وشعرك سوف يشكرانك

يعتبر البيض مصدراً جيداً لكل من البروتين والبيوتين، وكلاهما يعزز نمو الشعر، كما أن البيض غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلفاً للخلايا، وبالتالي تسبب علامات الشيخوخة.

لذلك، يمكن أن يساعدك تناول البيض يومياً في الحفاظ على بشرة أكثر شباباً.

يمكن أن تتحسن صحتك المعرفية

تلعب بعض العناصر الغذائية الموجودة في البيض دوراً في الحفاظ على دماغك في حالة جيدة، فالبيض غني بالكولين، وهو عنصر غذائي ضروري لبنية الدماغ ووظيفته، ويعتبر البيض أيضاً مصدراً جيداً لأحماض أوميغا 3 الدهنية (بين 100 و500 مللي غرام لكل بيضة)، ووفقًا لكلايبروك، يمكن لهذه الدهون أن تعزز وظائف المخ.

اقرأ أيضاًهل تناول صفار البيض مضراً بالصحة؟

كما تحتوي البيضة على نسبة هائلة تبلغ 46% من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين ب 12، وانخفاض نسبة هذا الفيتامين يُمكن أن يؤدي إلى ضعف الذاكرة، والخرف في حالات متقدمة.

تقليل الالتهابات في جسمك

البيض يحتوي على كميات كبيرة من دهون أوميغا 3 الصحية، التي تساهم في تقليل الالتهابات، وتؤدي بعض الالتهابات المزمنة إلى أمراض القلب والتهاب المفاصل وحتى الزهايمر.

ومع ذلك، بعض الأصناف تحتوي أيضاً على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية المسببة للالتهابات. لذلك من المهم أن تبحث عن بيض الدجاج المُربى في المزارع المفتوحة.

لكن، المبالغة قد يزيد أمراض القلب

في دراسة نُشرت عام 2003 في المجلة الطبية البريطانية، والتي تتبعت أكثر من 115 ألف بالغ تناولوا البيض لمدة 14 عاماً، وجد الباحثون أن تناول بيضة واحدة يومياً لم يكن مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

وقد يكون المسؤول عن هذا هو صفار البيض، الذي يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، وجميعنا نعرف أن ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك تنصح بعض الأنظمة الغذائية بتجنب تناول الصفار والاكتفاء بالبياض.

اقرأ أيضاً: ماهي مدة صلاحية البيض الطازج؟

لذلك سيكون من الحكمة عدم المبالغة، إذ توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول بيضة واحدة يومياً أو سبع بيضات في الأسبوع وليس أكثر من ذلك.

شاهد أيضاً: أطعمة مثلجة عليك تجربتها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى