أخبارحوادث و منوعات

وزيرالاقتصاد الأذربيجاني: هناك فرص كبيرة للتعاون مع تركيا

أكد وزير الاقتصاد الأذربيجاني، “ميكائيل جباروف”، وجود فرص كبيرة للتعاون في العديد من مجالات الاقتصاد مع تركيا.

جاء ذلك في كلمة له خلال منتدى العمل التركي – الأذربيجاني المنعقد في العاصمة أنقرة، الخميس، بتنظيم مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي.

وأشار جباروف إلى أن “العلاقات السياسية الرفيعة بين البلدين وفرت بيئة مواتية لتنمية العلاقات الاقتصادية”، مبينًا أن مشاركة رجال أعمال في مجالات عدة كالصناعة والسياحة والتجارة أظهرت مجددًا أهمية تلك العلاقات.

وقال: “هناك فرص كبيرة للتعاون في العديد من مجالات الاقتصاد بين البلدين الشقيقين، والإرادة القوية لرئيسي البلدين حيال تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، والمصالح المتبادلة الموجودة للبلدين، وفرت البيئة اللازمة من أجل تطوير ناجح لتلك العلاقات”.

وأضاف:” أدعو رجال الأعمال إلى الاستفادة المثمرة من هذه الإمكانات، وتنفيذ مشاريع مشتركة متبادلة”.

ونوه إلى أن “المنتدى سيشهد توقيع عدد من الاتفاقيات بين رجال الأعمال من البلدين، معربًا عن ثقته بأن تلك الاتفاقيات ستخدم تطوير العلاقات بين البلدين”.

وأبدى سروره إزاء تمثيل رجال الأعمال الأتراك على نطاق واسع في أذربيجان، مضيفًا:” المبادرات مثل تشكيل صندوق استثمار تركي أذربيجاني مشترك، والمشاريع الكبيرة بين البلدين وخاصة المشتركة بين الدولة والشركات الخاصة، وتنفيذ مشاريع إنتاجية تكنولوجية مشتركة، قد تسهم في تنفيذ أسرع للمهام المستقبلية بهذا الصدد”.

وبين أن أذربيجان أسست صندوق الاستثمار من أجل زيادة كفاءة الشركات الحكومية وذلك في إطار الإصلاحات الهيكلية، وقال:” أدعو رجال الأعمال الأتراك والشركات الكبيرة للتعاون بهذا الصدد”.

المصدر: وكالة الأناضول التركية

اقرأ أيضاً: أذربيجان: مواطنونا يتصدرون مستثمري القوقاز وآسيا الوسطى بتركيا

رئيس الوزراء الأذربيجاني علي أسدوف

قال رئيس الوزراء الأذربيجاني علي أسدوف، الخميس، إن “المستثمرين الأذربيجانيين يتصدرون قائمة مستثمري منطقتي القوقاز وآسيا الوسطى في تركيا”.

وأضاف في كلمته بالمنتدي أنه “بفضل بيئة الأعمال المواتية وأواصر الأخوة بين البلدين، يتصدر رجال الأعمال الأذربيجانيين من حيث عدد الشركات وحجم الاستثمار في تركيا إجمالي رجال الأعمال- الوافدين إلى تركيا- من منطقتي آسيا الوسطى والقوقاز”.

وأشار إلى أن “زيارته إلى أنقرة تشمل مشاركته في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة التي من شأنها الإسهام في تطوير العلاقات التجارية بين البلدين”.

وأكد أن “تعاونا وثيقا في المجالات السياسية والاقتصادية والطاقة والنقل يربط بين أذربيجان وتركيا”.

ولفت إلى أن “الرئيسين الأذربيجاني إلهام علييف، والتركي رجب طيب أردوغان، وضعا هدفا لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار بحلول 2023″.

وبيّن أن “عدد الشركات الأذربيجانية النشطة على الأراضي التركية بلغ حوالي ألفين”.

المصدر: وكالة الأناضول التركية

أقرأ أيضاً: تركيا وأذربيجان توقعان 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم للتعاون بعدة مجالات

منتدى الأعمال التركي الأذربيجاني

وقعت أنقرة وباكو، الخميس، 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات مختلفة، في إطار منتدى الأعمال التركي الأذربيجاني المنعقد بالعاصمة أنقرة.

ويشارك في المنتدى عن الجانب التركي، نائب الرئيس فؤاد أقطاي، وزيرة التجارة روهصار بكجان، وعن الجانب الأذربيجاني رئيس الوزراء علي أسدوف، ووزير الاقتصاد ميكائيل جباروف.

ووقعت مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني وعالم الأعمال من الجانبين، 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم، تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار، في إطار المنتدى.

وشملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التعاون في عدة مجالات أبرزها التعدين وتنمية ريادة الأعمال النسائية، وتطوير التعاون المتبادل في قطاع الزراعة والبناء والمنسوجات والأجهزة المنزلية الكهربائية والهندسة المعمارية وتصميم المشاريع.

المصدر: وكالة الأناضول التركية

اقرأ أيضاً: تركيا: التجارة التفضيلية مع أذربيجان تدخل حيز التنفيذ مطلع مارس

وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان

أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، الخميس، أن “اتفاقية التجارة التفضيلية مع أذربيجان ستدخل حيز التنفيذ مطلع مارس/ آذار المقبل.”

وأوضحت بكجان في كلمة أمام منتدى الأعمال التركي الأذربيجاني المنعقد بالعاصمة أنقرة، أن الجانبين شرعا في العمل على توسيع نطاق الاتفاقية.

وذكرت بكجان أن “بلادها تسعى لرفع حجم التبادل التجاري مع أذربيجان إلى 15 مليار دولار”.

وأضافت أن “قيمة الاستثمارات التركية في أذربيجان تبلغ 12 مليار دولار، والاستثمارات الأذربيجانية لدى بلادها 19.5 مليار”.

وبينت أن “شركات المقاولات التركية نفذت في أذربيجان لغاية اليوم 436 مشروعا بقيمة 15 مليار دولار”.

وأعربت عن استعداد شركات المقاولات والاستشارات التركية للتعاون وتبادل خبراتها مع رجال الأعمال الأذربيجانيين في إعادة إعمار “قره باغ”.

وأشارت إلى أن “تحقيق أذربيجان النصر في معركة استرداد إقليم “قره باغ” يشكل بداية لحقبة جديدة ستغير البنية التجارية واللوجستية في المنطقة.”

وشددت على أن “تركيا ستكون في تعاون كامل مع أشقائها الأذربيجانيين خلال هذه الحقبة الجديدة”.

وأضافت: “”هذا الحدث (استرداد إقليم قره باغ) مصدر سعادة كبيرة ودافع لنا جميعًا”.

المصدر: وكالة الأناضول التركية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى