أخبارأخبار العالم

إيران تعلن استعدادها لمبادلة جميع السجناء مع واشنطن

أعلنت إيران الثلاثاء، استعدادها لتبادل جميع السجناء مع الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرةً أنها سبق أن أظهرت موقفها بهذا الخصوص.

وقال متحدث الحكومة الإيرانية علي ربيعي، في تصريح صحفي، إن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، أعلن في وقت سابق موقف طهران من تبادل السجناء مع واشنطن، بحسب وكالة الأنباء الرسمية “إيرنا”.

وأضاف ربيعي: “نحن مستعدون لمبادلة جميع السجناء، وعدم تحقيق ذلك حتى الآن يعود إلى عدم استعداد الإدارة الأميركية”.

وأشار متحدث الحكومة إلى تعرض العديد من الإيرانيين إلى الاعتقال حول العالم نتيجة لضغوط أمريكية.

وتحتجز كل من الولايات المتحدة وإيران مواطنين من البلد الآخر دون أن تتوفر معلومات دقيقة عن أعدادهم، ودعت البلدان مؤخرًا إلى الإفراج عنهم بسبب تفشي وباء كورونا.

وحول الاتفاق النووي، جدد “ربيعي” دعوته للإدارة الأميركية، إلى رفع العقوبات والعودة للاتفاق النووي دون شروط.

وفي وقت سابق الخميس، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن بلاده لن تقبل بأي تغيير على الاتفاق النووي، مؤكدا ضرورة رفع العقوبات من أجل حل القضايا بالطرق الدبلوماسية.

اقرأ أيضاً: موسكو ترحب برغبة واشنطن العودة للاتفاق النووي مع إيران

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ترحيب بلاده برغبة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، العودة إلى الاتفاق النووي المبرم مع إيران.

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإماراتي، عبد الله بن زايد، في أبو ظبي التي يتواجد فيها ضمن إطار زيارة رسمية.

ودعا لافروف، إلى وضع خطوات متزامنة لعودة طهران وواشنطن إلى الاتفاق النووي.

وأكد أن موسكو ترحّب برغبة إدارة بايدن، العودة للاتفاق النووي مع إيران.

وفي مايو/ أيار 2018، انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة