أخبارأخبار العالم

الرئيس التركي: سفينة “القانوني” الثالثة تستعد لإجراء تنقيب عميق

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، أن سفينة “القانوني” الثالثة تستعد لإجراء تنقيب عميق في أبريل/ نيسان المقبل.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس خلال مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لـ”حزب العدالة والتنمية” الحاكم بالبرلمان التركي.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وقال أردوغان: “سفينة القانوني الثالثة ترسو حاليا في ميناء فيليوس بولاية زنغولداق شمالي تركيا، وتستعد لإجراء تنقيب عميق في أبريل المقبل”.

وأضاف أن تركيا اشترت 3 سفن للتنقيب بقيمة 450 مليون دولار، مبينا أن إنشاء هذه السفن من الصفر كان سيكلف بلاده نحو مليارين و100 مليون دولار.

وانتقد أردوغان حملة المعارضة، عبر تويتر، ضد وزير الخزانة والمالية السابق براءت ألبيراق.

وبيّن أن الوزير السابق قدم خدمات ثمينة لتركيا خلال فترة توليه وزارتي الطاقة والمالية.

وأفاد: “المعارضة تتعمد تجاهل الخدمات التي قدمها السيد ألبيراق خلال فترة توليه منصب وزارة الطاقة والموارد الطبيعية، ففي عهده أقدمت تركيا على مشاريع تنقيب كبيرة واشترت سفنا للبحث والتنقيب، والآن أسطولنا التنقيبي بات يضاهي أساطيل كبرى الدول العالمية”.

اقرأ أيضاً: في فبراير..مطارات تركيا تستقبل قرابة 5.4 ملايين مسافر

وأضاف أردوغان أن تركيا استطاعت تحقيق نهضة كبيرة في مجال الطاقة المتجددة وطاقة الرياح.

ولفت إلى أن 63 بالمئة من استهلاك تركيا للطاقة الكهربائية العام الماضي، تم توفيرها عبر مشاريع محلية.

وأردف: “محطة أق قويو النووية تعد واحدة من أكبر استثماراتنا في مجال الطاقة، وتعلمون أن عقلية حزب الشعب الجمهوري حرمت بلادنا الاستفادة من هذه الطاقة على مدى سنوات طويلة”.

وأشار أردوغان إلى أنه سيشارك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في وقت لاحق اليوم، في مراسم وضع حجر الأساس للوحدة الثالثة لمحطة أق قويو النووية، عبر اتصال مرئي.

وتابع: “البعد الاستراتيجي الرئيسي لمشروع محطة أق قويو النووية، هو أن تركيا ستتمكن من تنويع المصادر اللازمة لسد احتياجاتها من الطاقة”.

وأكد الرئيس التركي أن بلاده تحتل المرتبة السادسة أوروبيا والثالثة عشرة عالميا في مجال الطاقة المتجددة.

واستطرد: “قمنا باستثمارات كبيرة في مجال الطاقة منذ أن تولينا مهمة إدارة شؤون البلاد، ففي 2002 كان استهلاك تركيا من الغاز الطبيعي نحو 17.1 مليار متر مكعب، أما اليوم فقد وصلت هذه الكمية إلى 47.7 مليارا”.

وردا على تساؤلات المعارضة عن الاحتياطي من العملات الأجنبية، أكد أردوغان أنه موجود في خزانة الدولة والبنك المركزي.

اقرأ أيضاً: “العدالة والتنمية”: لنا أواصر مع مصر ونحترم سيادة الدول العربية

ولفت إلى أن حكومات حزب “العدالة والتنمية” استطاعت خلال السنوات الماضية، مضاعفة الاحتياطي في البنك المركزي، وتسديد ديون تركيا لصندوق النقد الدولي.

اقرأ أيضاً: تشاووش أوغلو يشيد بزيارتيه إلى تركمانستان وأوزبكستان

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأربعاء، أن زيارتيه إلى تركمانستان وأوزبكستان، كانتا مثمرتين وأسفرتا عن نتائج إيجابية على صعيد العلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال تقييم الوزير زيارتيه إلى تركمانستان وأوزبكستان خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 9 مارس/آذار الجاري، لمراسلي الأناضول وقناة “تي آر تي” الحكومية.

وأوضح تشاووش أوغلو أن لقاءاته مع مسؤولي تركمانستان وأوزبكستان كانت إيجابية وبناءة.

وأضاف أنه لمس لدى المسؤولين في كلا البلدين رغبة شديدة في تعزيز التعاون بين الدول الناطقة باللغة التركية في العديد من المجالات والقطاعات المختلفة.

ولفت إلى اهتمام أوزبكستان بمنتجات الصناعات الدفاعية في تركيا، مبينا أن المسيرات والمدرعات التركية تحظى باهتمام أطراف دولية عديدة، لجودتها وأسعارها المنافسة.

وتابع قائلا: “على صعيد العلاقات الاقتصادية، هناك محادثات لتوقيع اتفاقية التجارة التفضيلية بين تركيا وأوزبكستان، وعقب توقيع هذه الاتفاقية نرغب في بدء محادثات حول اتفاقية التجارة الحرة”.

وأشار إلى دعم تركيا لمسيرة الإصلاح التي يقودها الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف.

وأردف في هذا السياق قائلا: “ميرضيائيف​​​​​​​ يواصل التعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية وفي مقدمتها منظمة الأمن والتعاون الأوروبي، ونتقاسم تجاربنا مع أوزبكستان من خلال الخبراء والمستشارين”.

واستطرد قائلا: “ربما نتمكن من رفع حجم التبادل التجاري مع أوزبكستان إلى 5 مليارات دولار خلال فترة أقل من 5 أعوام”.

اقرأ أيضاً: أسبوع القدس.. جمعية تركية تدعو لزيادة الوعي بـ”الأقصى”

أما عن تركمانستان، فقال تشاووش أوغلو، إنها عضو في منظمة دول عدم الانحياز، وإن هذه الصفة لا تعيق تعزيز العلاقات الثنائية.

وأشار إلى أن محادثاته مع مسؤولي تركمانستان كانت مثمرة ومفيدة.

وصرح تشاووش أوغلو أن الأيام المقبلة ستشهد قمة بين زعيمي تركيا وتركمانستان، وقمة ثلاثية أخرى بين زعماء تركيا وأذربيجان وتركمانستان.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة