أخباراقتصاد

بعد الصين.. تركيا الثانية في النمو الاقتصادي

 حققت تركيا نموا اقتصاديا خلال العام الماضي، رغم تحديات وباء كورونا، لتحل بذلك في المركز الثاني بعد الصين، في قائمة الدول الأكثر نموا ضمن بلدان مجموعة العشرين التي تضم كبرى اقتصادات العالم.

والإثنين، كشفت هيئة الإحصاء التركية، نمو اقتصاد البلاد بنسبة 5.9 بالمئة خلال الربع الأخير من 2020، و1.8 بالمئة على أساس سنوي.

مجموعة العشرين

وحسب بيانات من هيئة الإحصاء التركية، ومكتب الإحصاء الأوروبي (Eurostat)، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية  (OECD)، فإن “الانكماش الاقتصادي لدول ” OECD” بلغ 3.4 بالمئة خلال الربع الأخير من العام الماضي، بسبب فيروس كورونا.”

اقرأ أيضاً: صادرات تركيا تبلغ 16.12 مليار دولار

وخلال الفترة نفسها أيضا، انكمش اقتصاد الاتحاد الأوروبي بنسبة 4.8 بالمئة، فيما بلغت النسبة ذاتها لدى منطقة اليورو، 5 بالمئة.

كما انكمش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.5 بالمئة خلال الربع الأخير من عام 2020.

في المقابل، حقق الاقتصاد التركي نموا بنسبة 4.5 بالمئة خلال الربع الأول من العام المنصرم، قبل أن تتأثر البلاد بانعكاسات وباء كورونا.

ومع تسجيل أولى إصابات جائحة كورونا في مارس/ آذار 2020، ونتيجة لتأثيرات الوباء، انكمش اقتصاد تركيا بنسبة 10.3 بالمئة خلال الربع الثاني من العام الماضي، قبل أن يعود إلى طبيعته في النصف الثاني من العام نفسه، حيث بلغت نسبة النمو 6.3 بالمئة في الربع الثالث، و5.9 بالمئة خلال الربع الأخير.

اقرأ أيضاً: الاقتصاد التركي ينمو 1.8 بالمئة خلال 2020

وبهذا، حقق الاقتصاد التركي نموا بنسبة 1.8 بالمئة على أساس سنوي لعام 2020، رغم تحديات كورونا، ليكون بذلك الوحيد الذي يحقق نموا بنسبة 5.9 بالمئة في الربع الأخير، ضمن “التعاون الاقتصادي والتنمية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة