رياضة

“غضب أبيض”.. بزوغ معارضة كروية في مصر

“لا يجب أن نشعر أن شركة تتبع الدولة تنحاز لأحد”، ويوجد “غضب عارم” و”إحباط وحزن”.. هذه العبارات لم تنطلق من معارضة “سياسية” تنزوي في مصر، بل من أخرى “كروية” يبدو أنها تبزغ مع أزمات وهزائم يعاني منها فريق الزمالك لكرة القدم، أحد قطبي الكرة المصرية مع الأهلي.

وأطلق تلك العبارات المطرب المصري، هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، والمشجع الزملكاوي، مساء الثلاثاء، واعتبرها مراقبون أول معارضة كروية علنية من شخصية بارزة منذ بدء أزمات “القلعة البيضاء” (الزمالك)، وأبرزها حل مجلس إدارته، برئاسة مرتضى منصور، قبل أشهر.

اقرأ أيضاًتعرف على جاسوس كرة القدم!

وتلا ذلك تصدر هاشتاغ (وسم) بعنوان #هاني شاكر_ قال_ الحق، على “تويتر”، دعما لـ”أمير الغناء العربي” (لقب شاكر) فيما ذهب إليه من “معارضة لاذعة”، لم يتسن الحصول على تعقيب فوري بشأنها من وزير الرياضة، أشرف صبحي، ولا من اللجنة المؤقتة التي تدير الزمالك لحين إجراء الانتخابات.

طلقات “رياضية معارضة

وفي مداخلة هاتفية، مساء الثلاثاء مع فضائية “الحدث اليوم” (خاصة) في مصر، قال شاكر، وهو صاحب شعبية كبيرة: “عندي إحباط وحزن على الرياضة في مصر، لأنها تستحق أن يكون فيها منافسة (رياضية) أفضل من ذلك”.

وردا على سؤال بشأن إن كان يعتقد بوجود “حرب ومؤامرة” ضد “الزمالك”، أجاب: “طبعا (..) وواضح أن الكرة في مصر (صارت) قطبا واحدا (يقصد الأهلي)، وليست قطبين”.

واستنكر استضافة شركة اتصالات تتبع الدولة للاعبي الأهلي في إعلاناتها دون نظرائهم في الزمالك.

اقرأ أيضاً: مالا تعرفه عن فيلسوف كرة القدم سقراط

وتابع أن نجوم “القلعة البيضاء” حاليا “يتعرضون للسخرية وأسئلة في الامتحانات تفترض وفاتهم”، في إشارة إلى واقعتين في امتحانين جامعيين فتحت السلطات الجامعية تحقيقين بشأنهما.

وأردف أن جمهور الزمالك بـ”الملايين، ويجب أن تحترم تجربته وحجمه (..)، ولديه غضب عارم، ويشعر أنه مذبوح وليس مصدقا ما يتم فعله مع فريق بحجم الزمالك”.

ودعا الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى التدخل لإنقاذ النادي، وإلقاء نظرة على الساحة الرياضية، معتبرا أنها “لا تليق باسم مصر”.

هذه التصريحات الجريئة وغير المسبوقة لاقت رواجا وتأييدا سريعين، ما دفع هاشتاغ #هاني شاكر_ قال_ الحق ليكون بين الوسوم الأكثر تداولا وتفاعلا حتى ظهر الأربعاء.

وفي هذا الهاشتاغ، قالت “KENZY”: “كلمتين ما فيش حد (لا أحد) من نجوم الزمالك اللي اتربوا (الذين عاشوا) في خيره (الزمالك) قدر (استطاع) يقولهم تحية كبيرة يا عظيم”.

اقرأ أيضاً: لماذا مُنعت تايوان من المشاركة في المحافل الرياضية؟

واعتبر حساب باسم “S7” “أن مداخلة هاني شاكر أثلجت قلوب الزملكاوية”.

وغرد حساب باسم “كايرو”، قائلا: “هاني شاكر كشفهم أمام الرأي العام المصري والعربي، شكرا يا فنان، وقوفك مع الزمالك في الأزمة لن ننساه أبدا”.

وقال “Yousef Hany”: لن يموت الحق والعدل طالما يوجد بيننا شرفاء أمثال هذا الرجل (شاكر)”.

خسائر وأزمات

وخلال الأشهر الماضية، تراجعت بشدة نتائج فريق الزمالك لكرة القدم، حيث فاز عليه نادي “غزل المحلة”، في الدوري المحلي، في فبراير/ شباط الماضي.

وإفريقيا، خسر الزمالك، في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا أمام الأهلي بنتيجة هدف مقابل هدفين.

وفي 16 مارس/آذار الجاري، فاز الترجي التونسي على الزمالك، في ملعبه، بهدف دون مقابل، ما يهدد بخروج الزمالك من بطولة أبطال إفريقيا، التي كان وصيفا لنسختها الماضية.

كما واجه أزمات أخرى بارزة مثل:

4 أكتوبر/ تشرين الأول 2020: اللجنة الأولمبية المصرية تعلن إيقاف رئيس النادي، مرتضى منصور، لمدة 4 سنوات، على خلفية “إهانته رموز مؤسسات رياضية”.

اقرأ أيضاًما لا تعرفه عن النجم المعتقل باولو روسي

29 نوفمبر/ تشرين الثاني: وزير الرياضة يعلن إيقاف مجلس إدارة الزمالك، بسبب “مخالفات مالية”، وتعيين لجنة مؤقتة لإدارته، نافيا في تصريحات متلفزة أن “تكون (هناك) مؤامرة ضد النادي”.

ديسمبر/ كانون الأول: تقارير إعلامية مصرية تتحدث عن وجود متأخرات مالية للاعبين أو مقدمات عقود، بخلاف ديون لجهات حكومية.

7 فبراير/ شباط 2021: محكمة القضاء الإداري تقضي برفض دعوى لمنصور تطالب بإلغاء قرار حل مجلس الإدارة.

2 مارس/آذار: جامعة سوهاج (حكومية/ جنوب) تعلن إحالة أكاديمي للتحقيق؛ إثر وضعه سؤالا في امتحان لطلابه، يفترض وفاة المغربي أشرف بن شرقي، لاعب الزمالك، ما أثار غضبا بين جماهير النادي.

15 مارس/آذار: المحكمة الإدارية العليا تؤيد قرار القضاء الإداري بشأن حل مجلس إدارة النادي في حكم نهائي.

22 مارس/آذار: جامعة المنوفية (حكومية/ شمال) تحقق مع أكاديمي طلب من طلابه في امتحان وضع تصميم (شعار) لعبارة “القاضية ممكن”، وهو ما أغضب جماهير الزمالك، لارتباطها بتعليق كروي شهير إبان هزيمة الزمالك من الأهلي في نهائي أبطال إفريقيا، العام الماضي.

اقرأ أيضاًتعرف على دور علم النفس في كرة القدم!

23 مارس/آذار: المطرب المصري الشهير محمد منير (الكينج)، يقول في مقابلة متلفزة: “كنت زملكاويا بس (لكن) دلوقتي (الآن) بحب لاعيبة الأهلي”.

وأشعل هذا الحديث انتقادات من بعض جمهور الزمالك، معتبرين أن منير أنهى تأييدا تاريخيا لناديهم، وذهب إلى غريمه (الأهلي)، وهو ما لم يؤكده المطرب أو ينفه بعد.

ومع تصاعد الانتقادات لوزارة الرياضة، قال الوزير أشرف صبحي، في مؤتمر صحفي منتصف مارس/آذار الجاري، إنه “استحالة يكون هناك تفكير في هدم نادي الزمالك (..) ومتبقٍ 3 أشهر ونصف الشهر للدعوة لانتخابات به”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة