أخبارأخبار العالم

بهدف لجم الهجمات الإسرائيلية الدامية في فلسطين.. الرئيس التركي يقود حملة دبلوماسية مكثفة

يجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتصالات دبلوماسية مكثفة منذ أيام، بهدف لجم الهجمات الإسرائيلية الدامية في فلسطين، ولحمل المجتمع الدولي على إظهار ردٍ قاسٍ ودرسٍ رادعٍ لإسرائيل.

وأجرى سلسلة اتصالات هاتفية مع رؤساء دول وحكومات نحو 20 بلدًا منها، فلسطين وروسيا وقطر وباكستان والكويت والجزائر، في وقت تواصل فيه تركيا جهودها لحشد جميع المؤسسات الدولية ذات الصلة، وخاصة الأمم المتحدة و”منظمة التعاون الإسلامي” لدعم فلسطين ضد الهجمات الإسرائيلية.

ودعا الرئيس التركي القادة الذين تباحث معهم إلى اتخاذ إجراءات مشتركة فعالة ضد الاعتداءات وعمليات القمع التي تمارسها إسرائيل ضد المسجد الأقصى والقدس المحتلة وغزة والمسلمين الفلسطينيين.

وفي هذا الإطار، كان الاتصال الهاتفي الأول للرئيس أردوغان، مع نظيره الفلسطيني محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية.

الرئيس أردوغان يبحث مع عباس وهنية اعتداءات إسرائيل في القدس

ومنذ الثامن من مايو/ أيار الجاري، بحث أردوغان الهجمات الإسرائيلية على فلسطين في اتصالات هاتفية مع؛ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد الثاني.

كما بحث ذلك مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وملك ماليزيا عبد الله شاه، والرئيس الماليزي جوكو ويدودو، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

الرئيس أردوغان وعاهل الأردن يبحثان حشد موقف دولي ضد انتهاكات إسرائيل

كما تناول أردوغان هاتفيًا الاعتداءات الإسرائيلية مع الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف، ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، إضافة إلى رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار، والرئيس القرغيزي صادر جباروف.

وأيضًا تناول الأزمة ذاتها مع كل من الرئيس الأفغاني أشرف غني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والرئيس النيجيري محمد بخاري، فضلًا عن رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، وسلطان عُمان هيثم بن طارق، ورئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد.

الرئيس أردوغان وملك ماليزيا يبحثان الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى

ووصف أردوغان – في اتصالاته مع الزعماء والقادة – الاعتداءات الإسرائيلية بأنها “إرهاب”، وأدان بأشد العبارات الظلم الواقع على المسلمين الفلسطينيين.

وأكد أردوغان أن أنقرة تقوم بكل المحاولات على كافة المستويات لحشد المجتمع الدولي وعلى رأسه العالم الإسلامي من أجل إيقاف الإرهاب والاحتلال الإسرائيلي، مشددًا أن تركيا ستواصل دعم القضية الفلسطينية دائمًا والوقوف إلى جانب أشقائها الفلسطينيين والحفاظ على كرامة القدس.

الرئيس أردوغان وخان يبحثان الهجمات الإسرائيلية في فلسطين

وأشار إلى أن الهجمات اللاإنسانية التي تمارسها إسرائيل وأعمالها التي لا تعترف بالقانون موجهة ضد كافة المسلمين، مؤكدًا أهمية العمل المشترك لوقف الهجمات الإسرائيلية على الفور.

كما شدد على ضرورة أن يظهر المجتمع الدولي مواقفًا قوية ورادعة ضد هذه الهجمات، واتخاذ خطوات ملموسة ضد الممارسات غير القانونية، ودعم فلسطين.

الرئيس أردوغان يدعو لمشاركة أفغانستان في المبادرات التركية ضد إسرائيل

وكذلك شدد الرئيس أردوغان على أهمية أن يتدخل مجلس الأمن الدولي قبل أن تتفاقم الأزمة، وعلى ضرورة العمل على فكرة إرسال قوة حماية دولية إلى المنطقة لحماية المدنيين الفلسطينيين.

وفي ضوء تعليمات الرئيس أردوغان، نظمت الشؤون الدينية التركية “اجتماع القدس العاجل” بعنوان “المسجد الأقصى والقدس” بمشاركة وزراء أوقاف ورؤساء شؤون دينية ومفتين من دول إسلامية، تم خلاله إظهار موقف مشترك من أجل حماية قدسية القدس، ووضع حد للظلم ضد المسلمين الفلسطينيين.

الرئيس التركي يدعو نظيره القرغيزي لدعم جهود تركيا من أجل تلقين إسرائيل الدرس اللازم!

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات “وحشية” ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في القدس والمسجد الأقصى ومحيطه وحي “الشيخ جراح”، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

وارتقى 4 شهداء ومئات الجرحى في مواجهات بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، وفق مصادر فلسطينية رسمية.

وامتدت الاعتداءات الإسرائيلية إلى قطاع غزة، ووفق آخر حصيلة رسمية فلسطينية، أسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ الإثنين عن استشهاد 119 شهيدا بينهم 31 طفلا و19 امرأة، وإصابة 830 بجروح.

الرئيس التركي يبحث مع مهاتير محمد اعتداءات إسرائيل على فلسطين

المصدر: الأناضول

🇵🇸#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

🇬🇧#Save_SheikhJarrah_neighborhood

🇺🇸#save_sheikh_jarrah

🇷🇺#Спасти_район_ШейхДжарра

🇹🇷#ŞeyhJarrah_mahallesini_kurtar

🇩🇪#Siehe_SheikhJarrah_Nachbarschaft

#Sauver_le_quartier_de_SheikhJarrah

🇪🇦#Salva_el_barrio_de_SheikhJarrah

🇮🇹#Salva_il_quartiere_di_SheikhJarrah

#الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#savesheikhjarrah

#حي_الشيخ_جراح

#لا_لتهويد_القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة