أخبارتكنولوجيا

إنستغرام تزيل منشورات عن المسجد الأقصى

حذفت منصة إنستغرام وقيدت المنشورات وحظرت الوسوم المتعلقة بأحد أقدس المساجد الإسلامية لأن نظام إدارة المحتوى الخاص بها ربط المكان عن طريق الخطأ بتصنيف تحتفظ به الشركة للمنظمات الإرهابية

ويمثل الخطأ إخفاق إشرافي جديد من قبل إنستغرام وشركتها الأم فيس بوك، التي واجهت اتهامات من المستخدمين في جميع أنحاء العالم بفرض رقابة على المحتوى المتعلق بالعدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

وفي رسالة داخلية للشركة، أطلق قائد فريق سياسة المنظمات والأفراد الخطرة بالشركة على عمليات الإزالة صفة أخطاء تنفيذية بعد أن خلط مشرفو المنصة بين اسم المسجد وبين جماعة مصنفة على أنها منظمة إرهابية.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وقدمت شركة فيس بوك المالكة لمنصة إنستاجرام نسخة من المنشور الداخلي، الذي قال: بينما يشير الأقصى (Al-Aqsa) إلى مكان، فإنه مدرج أيضًا في أسماء العديد من المنظمات المحظورة، ومع ذلك، يجب ألا ينتهك هذا المصطلح سياساتنا.

وذكرت التقارير أن هناك مجموعة مسلحة تعرف باسم كتائب شهداء الأقصى تعتبرها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كيانًا إرهابيًا، وجماعات أخرى تحمل أسماء مماثلة تعتبر جزءًا من شبكتها الداعمة من قبل الحكومة الأمريكية.

وتأتي إزالة المنشورات في وقت كان المسجد الأقصى، ثالث أقدس موقع في العقيدة الإسلامية، في قلب الاشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين، الذين توجه الكثير منهم إليه للصلاة في آخر أيام رمضان.

وأظهرت بعض الإشعارات أن إنستغرام أزالت المنشورات لأنها مرتبطة بعنف أو بمنظمات خطيرة، وعندما علم الموظفون بعمليات الإزالة والمبررات التي تقف وراءها، قدم بعضهم شكاوى داخلية.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وكتب أحد موظفي فيس بوك عبر منصة اتصالات داخلية: هذه الأخطاء والعديد من الأخطاء الأخرى غير مقبولة، إذ إن الأقصى هو ثالث أقدس موقع في الإسلام وهو جانب أساسي من جوانب الإيمان لنحو 1.8 مليار شخص.

وعند محاولة مشاركة لقطات تسلط الضوء على العنف في المسجد، وجد مستخدمو إنستاجرام أن منشوراتهم كانت محظورة أو تمت إزالتها بالكامل.

وبالنظر إلى استخدام الناس إنستغرام وفيس بوك لنشر المعلومات، من عمليات الإخلاء القسري للفلسطينيين في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية إلى أعمال العنف في الأقصى، وجد البعض أن منشوراتهم قد تم حظرها أو إزالتها.

وجاء في المنشور الداخلي: لم نصنف المسجد الأقصى أبدًا بموجب سياسة المنظمات الخطرة، بل منظمة تحمل اسم الأقصى، وعمليات الإزالة التي تستند إلى ذكر اسم المسجد فقط هي بالتأكيد أخطاء تنفيذية ولا ينبغي أن تحدث في ظل سياساتنا.

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

وأضاف المنشور الداخلي: فيس بوك ملزمة قانونيًا بإزالة المنشورات التي تدعم أو تمثل المنظمات التي تفرض عليها الولايات المتحدة عقوبات، وذلك بالرغم من أنها لن تزيل التقارير الإخبارية أو إدانة مثل هذه المجموعات.

وحدثت فيس بوك توجيهاتها للمشرفين، وأزالت مصطلح الأقصى من قائمة المشرفين مع استبداله باسم مستعار أكثر وصفًا للمنظمة الخاضعة للعقوبات.

اقرأ أيضاً: فيس بوك تواجه مشاكل بسبب ممارساتها الإشرافية

تواجه شركة فيس بوك مرة أخرى أسئلة حول معاملتها لمشرفي المحتوى بعد أن أخبر أحد المشرفين لجنة برلمانية أيرلندية أن عملاقة التواصل الاجتماعي لا تفعل ما يكفي لحماية المشرفين الذين يتصفحون المحتوى العنيف والمزعج عبر المنصة.

وقالت إيزابيلا بلونكيت Isabella Plunkett، التي تعمل حاليًا في Covalen، وهي شركة تعهيد أيرلندية تستأجر مشرفين على المحتوى للعمل كموظفين متعاقدين، للجنة: إن المشرفين من غير الموظفين لا يُمنحون الوصول الكافي إلى موارد الصحة العقلية.

وتسمح Covalen بساعة ونصف من وقت الصحة كل أسبوع، وذلك لأن مدربي الصحة الذين توفرهم الشركة ليسوا متخصصين في الصحة العقلية، وليسوا مجهزين لمساعدة المشرفين في معالجة المحتوى الصادم الذي يتعاملون معه غالبًا.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وأخبرت بلونكيت اللجنة أن مدربي الصحة هؤلاء يقترحون أحيانًا أنشطة، مثل الرسم أو الكاريوكي.

وقالت بلونكيت في مؤتمر صحفي عقب الجلسة: المحتوى الفظيع يؤثر في أي شخص، ولا يمكن لأحد أن يكون بخير بعد مشاهدة العنف المصور لمدة سبع إلى ثماني ساعات في اليوم.

وأوضحت أنه يجب منح المشرفين المزايا والحماية التي يتمتع بها موظفو فيس بوك الفعليون، بما في ذلك الوقت المرضي المدفوع الأجر والقدرة على العمل من المنزل.

وأثارت بلانكيت أيضًا اعتماد فيس بوك على اتفاقيات عدم الإفشاء، التي قالت: إنها ساهمت في وجود مناخ من الخوف يجعل المشرفين يخشون التحدث علانية أو طلب المساعدة الخارجية.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وقال متحدث باسم فيس بوك في بيان: إن الشركة ملتزمة بالعمل مع شركائها لتقديم الدعم للأشخاص الذين يراجعون المحتوى، ويخضع كل من يراجع المحتوى عبر فيس بوك لبرنامج تدريبي متعمق حول معايير المجتمع لدينا، ولديه إمكانية الوصول إلى الدعم النفسي لضمان صحته.

وأضاف: يشمل ذلك في أيرلندا دعمًا في الموقع على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مع ممارسين مدربين، وخدمة عند الطلب، وإمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية الخاصة من اليوم الأول للتوظيف، ونحن نستخدم أيضًا الحلول التقنية للحد من تعرضهم للمواد الرسومية المحتملة قدر الإمكان، ونحن ملتزمون بتصحيح ذلك.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تُثار فيها هذه القضايا، ولطالما كانت ظروف مكان العمل لمشرفي المحتوى، الذين يقضون أيامهم في

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

الخوض في أسوأ محتوى عبر المنصة، مشكلة لشركة فيس بوك، التي تعتمد على مشرفين غير موظفين حول العالم.

ووافقت الشركة العام الماضي على تسوية بقيمة 52 مليون دولار مع المشرفين المقيمين في الولايات المتحدة الذين قالوا: إن وظائفهم أدت إلى اضطراب ما بعد الصدمة ومشاكل أخرى تتعلق بالصحة العقلية.

اقرأ أيضاً: فيس بوك تنقل مشروع عملتها المشفرة إلى الولايات المتحدة

قال مشروع العملة الرقمية Diem المدعوم من شركة فيس بوك: إنه سحب طلبه للحصول على رخصة دفع سويسرية وينقل عملياته بدلاً من ذلك إلى الولايات المتحدة.

وكانت جمعية Diem، التي تشرف على تطوير عملة Diem الرقمية، تسعى للحصول على ترخيص نظام دفع مع هيئة الرقابة السويسرية FINMA.

وأسقطت Diem الآن خططها لتأمين الموافقة التنظيمية السويسرية، في حين أن شركتها الفرعية في الولايات المتحدة دخلت في شراكة مع Silvergate، وهو بنك مستأجر من ولاية كاليفورنيا، لإصدار الرمز المميز.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

وقال ستيوارت ليفي Stuart Levy، الرئيس التنفيذي لجمعية Diem، في بيان: في حين أن خططنا تأخذ المشروع بالكامل داخل المحيط التنظيمي للولايات المتحدة ولم تعد تتطلب ترخيصًا من FINMA، فقد استفاد المشروع بشكل كبير من عملية الترخيص المكثفة في سويسرا والتعليقات البناءة من FINMA وأكثر من عشرين هيئة تنظيمية أخرى من جميع أنحاء العالم.

وأوضحت Diem أنها تخطط لنقل مقرها العملياتي من جنيف إلى واشنطن العاصمة، حيث يوجد مقر وحدتها الأمريكية.

وبعد الإعلان، قالت FINMA: إن طلب Diem للحصول على ترخيص سويسري كان في المرحلة المتقدمة، ولكن المجموعة تخطط الآن لإطلاق نظام الدفع الخاص بها من الولايات المتحدة.

وكانت رؤية فيس بوك للعملة الرقمية تُعرف سابقًا باسم Libra، وقد قوبلت برد فعل عنيف من المنظمين عندما تم الإعلان عنها للمرة الأولى في شهر يونيو 2019.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وكان المسؤولون عن البنوك المركزية والسياسيون قلقون من أن عملة فيس بوك الرقمية قد تقوض العملات السيادية مثل الدولار، وتمكن من غسل الأموال وانتهاك خصوصية المستخدمين.

وفقدت المنظمة المدعومة من فيس بوك منذ ذلك الحين العديد من الداعمين الرئيسيين، بما في ذلك فيزا وماستركارد وباي بال.

واقترحت Diem في البداية عملة عالمية مرتبطة بسلة من العملات الرئيسية، وبعد الكثير من المعارضة التنظيمية، حولت المجموعة تركيزها إلى العديد من العملات المستقرة المدعومة بعملات مختلفة، بالإضافة إلى عملة واحدة متعددة العملات.

وتخطط Diem في الوقت الحالي لإصدار عملة مستقرة مدعومة بالدولار الأمريكي فقط، تسمى Diem USD.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وعلى عكس عملة بيتكوين، التي تستخدم تقنية البلوك تشين ولا تخضع لسيطرة أي سلطة مفردة، فإن تقنية Diem ستكون متاحة لعدد قليل من المشاركين فقط، مثل فيس بوك والأعضاء الآخرين في جمعية Diem.

وتم تصميم العملات المستقرة أيضًا لتجنب تقلب الأسعار الملحوظ في العملات المشفرة مثل بيتكوين.

ويمثل بنك Silvergate المُصدر الحصري لعملة Diem USD، ويدير احتياطي عملة Diem USD بالدولار، وذلك بعد أن أصبح وجهة مثالية لشركات العملات المشفرة التي يتجنبها المقرضون التقليديون.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وتستعد Diem لإطلاق برنامج تجريبي باستخدام عملتها المستقرة المربوطة بالدولار في وقت لاحق من هذا العام، على أن يكون البرنامج التجريبي صغير الحجم، ويركز إلى حد كبير على المعاملات بين المستهلكين الأفراد.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة