أخبار العالم

تركيا وتونس تتفقان على توحيد الجهود لحماية الشعب الفلسطيني

اتفقت تركيا وتونس على توحيد الجهود على كافة المستويات الدولية والإقليمية لتحميل المجتمع الدولي مسؤولياته في توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية التونسية، الثلاثاء، عقب اتصال هاتفي جرى الإثنين، بين وزيرها عثمان الجرندي، ونظيره التركي مولود تشاووش أوغلو.

وقال البيان إن البلدين اتفقا “على توحيد الجهود على كافة المستويات الدولية والإقليمية من أجل تحميل المجتمع الدولي لمسؤولياته في توفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني الأعزل، وممارسة الضغط على سلطات الاحتلال لوقف انتهاكاتها”.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان وملك ماليزيا يبحثان الاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى

وأضاف أن الوزير التركي ثمن خلال المحادثة “المساعي التي قادتها تونس في مجلس الأمن الدولي لنصرة الشعب الفلسطيني الشقيق وتنبيه المجتمع الدولي إلى الانتهاكات السافرة والممارسات العدوانية التي تقوم بها سلطات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما في مدينة القدس وداخل المسجد الأقصى”.

بدوره، جدد الجرندي “التأكيد على موقف تونس الثابت الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والرافض لسياسات الأمر الواقع ولمخططات الضم والتهويد التي تقوم بها قوات الاحتلال”.

وأكد أن “تونس وفي إطار عضويتها غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي لن تدخر جهدا في مناصرة القضية الفلسطينية العادلة وستواصل العمل بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني من أجل الدفاع عن حقوقه والمحافظة على مقدساته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.

اقرأ أيضاً: متحدث الرئاسة التركية يدعو أتباع الأديان السماوية للجم انتهاكات إسرائيل

دعا متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أتباع الأديان السماوية الثلاثة ممّن لديهم الحس السليم والضمير الحي، إلى الكفاح سويًا من أجل وقف الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكات اليهود المتعصبين.

وقال قالن في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، إن الكنائس المسيحية في القدس، دعت في بيان مشترك إسرائيل إلى وقف العنف والممارسات الاستفزازية.

اقرأ أيضاًالرئيس أردوغان لفت أنظار العالم لإرهاب إسرائيل

وأضاف: “على جميع المسلمين والمسيحيين واليهود ممن لديهم الحس السليم والضمير الحي، الكفاح سويًا من أجل وقف الاحتلال والاضطهاد الذي تمارسه إسرائيل وانتهاكات اليهود المتعصبين”.

وتشهد مدينة القدس المحتلة منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، في منطقة “باب العامود” وحي “الشيخ جراح” ومحيط المسجد الأقصى.

وانتقل التوتر في القدس إلى قطاع غزة، بعد أن منحت “الغرفة المشتركة” لفصائل الفلسطينية، إسرائيل مهلة حتى 15:00 (ت.غ) من مساء الإثنين، لسحب جنودها من المسجد الأقصى وحي “الشيخ جراح” بمدينة القدس المحتلة والإفراج عن المعتقلين.

اقرأ أيضاًالرئيس أردوغان وعاهل الأردن يبحثان حشد موقف دولي ضد انتهاكات إسرائيل

ومساء الإثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية عسكرية على قطاع غزة تحمل اسم” حارس الأسوار”​​​​​، أسفرت حتى الآن عن استشهاد 25 فلسطينيا وإصابة مئات بجراح.

اقرأ أيضاً: “العدالة والتنمية” التركي يندد باحتفالات المستوطنين بحريق القدس

ندد “حزب العدالة والتنمية” التركي، باحتفالات المستوطنين الإسرائيليين باندلاع حريق في أشجار قبالة المسجد القبلي أثناء اقتحام قوات الاحتلال، مساء الإثنين، باحات المسجد الأقصى.

وقال متحدث الحزب، عمر جليك، في تغريدة نشرها الثلاثاء، عبر حسابه على تويتر: “الذين يحتفلون باحتراق الحرم القدسي لا يمكن أن يُطلق عليهم سوى عديمي الضمير والأخلاق”.

اقرأ أيضاًالرئيس أردوغان يبحث مع عباس وهنية اعتداءات إسرائيل في القدس

ونشر جليك في تغريدته مقطع فيديو يظهر احتفالات المستوطنين وهم يرقصون فرحًا أثناء الحريق الذي اندلع جراء القنابل التي تلقيها القوات الإسرائيلية على المعتكفين داخل المسجد الأقصى.

اقرأ أيضاً: إثر دعمها فلسطين.. سياسية تركية تضطر للاستقالة من حزب ألماني

اضطرت السياسية التركية في ألمانيا آيتن أرديل، للاستقالة من عضوية مجلس إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي (CDU)، إثر وصفها الهجمات الإسرائيلية في القدس الشرقية بـ”الإرهاب”.

وأوضحت وكالة الأناضول، أن أرديل دافعت عن الفلسطينيين في منشور عبر حسابها في “فيسبوك” ووصفت اعتداءات إسرائيل ضد الفلسطينيين بالإرهاب وبأنها جرائم ضد الإنسانية.

اقرأ أيضاًالشؤون الدينية التركي: إبادة جماعية ترتكب ضد الفلسطينيين

ولاقى منشورها ردود فعل كبيرة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ومن أعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي.

ورد فرع الحزب في برلين على منشور أرديل عبر الحساب الرسمي قائلا: “نحن لا نشارك هذا النهج على الإطلاق. هذا غير متوافق مع سياسة الحزب”.

وتابع “تحدثنا مع آيتن أرديل وتركت منصبها في مجلس إدارة الحزب”.

اقرأ أيضاًمساجد تركيا ترفع أصوات الدعاء من أجل القدس والأقصى

المصدر: الأناضول

🇵🇸#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

🇬🇧#Save_SheikhJarrah_neighborhood

🇺🇸#save_sheikh_jarrah

🇷🇺#Спасти_район_ШейхДжарра

🇹🇷#ŞeyhJarrah_mahallesini_kurtar

🇩🇪#Siehe_SheikhJarrah_Nachbarschaft

#Sauver_le_quartier_de_SheikhJarrah

🇪🇦#Salva_el_barrio_de_SheikhJarrah

🇮🇹#Salva_il_quartiere_di_SheikhJarrah

#الشيخ_جراح

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

#savesheikhjarrah

#حي_الشيخ_جراح

#لا_لتهويد_القدس

#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح

#لن_نرحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة