تكنولوجيا

شركة تويتر قد تفرض رقابة مؤقتة على التغريدات

فرضت منصة تويتر يوم الثلاثاء الماضي بشكل مفاجئ وغامض قيودًا موقتة على حساب الصحفية الفلسطينية الأمريكية المشهورة مريم البرغوثي Mariam Barghouti، التي كانت تتحدث عن الاحتجاجات ضد طرد الفلسطينيين من منازلهم في الشيخ جراح بالقدس الشرقية.

وأثناء التقييد المؤقت، جرى استبدال كل تغريدة من الصحفية بالرسالة التالية: حساب MariamBarghouti غير متاح مؤقتًا لأنه ينتهك سياسة وسائط تويتر.

وقالت البرغوثي: طلبت المنصة مني حذف بعض تغريداتي، والمسألة ليست تعليق حسابي، بل فرض رقابة عامة على الحسابات الفلسطينية، وبشكل خاص في الأسابيع القليلة الماضية أثناء محاولة توثيق الاعتداءات الاسرائيلية على الأرض.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وكانت الخطوة خطأ، واعترفت الشركة بسرعة، وتمت استعادة تغريداتها، ولكن يبدو أن هناك جزء من الحادث لم يكن خطأ.

وبالرغم من أن تويتر ربما اتخذت إجراءً بشأن حساب الصحفية عن طريق الخطأ، إلا أن هناك موقفًا معينًا تحتفظ فيه تويتر بالحق في إخفاء تغريداتك.

وتنص سياسة المطالبة بتعديلات الوسائط أو الملف الشخصي على ما يلي: إذا كان الحساب أو محتوى الوسائط غير متوافق مع سياساتنا، فقد نجعله غير متاح مؤقتًا ونطلب من المخالف تحرير الوسائط أو المعلومات الموجودة في الحساب للامتثال لقوانينا مع توضيح السياسة التي انتهكها الحساب أو محتوى الوسائط.

ويعني ذلك أنه إذا كانت صورة حسابك أو صورة العنوان أو الصورة الأخرى التي تنشرها لا تفي بمعايير تويتر، فإن المنصة تفرض تقييدًا عليها وقد تفرض أيضًا تقييدًا على حسابك بالكامل حتى تصلحها.

وهناك العديد من الأمثلة على مدار السنوات العديدة الماضية على اختيار تويتر لوضع ملصقات تحذيرية بالقرب من المحتوى المسيء والضار، وهي تسميات لا تزال تسمح للأشخاص بمشاهدة التغريدات بسهولة، ولكن لم يكن هذا هو الحال بالنسبة لحساب الصحفية.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وقال متحدث باسم تويتر: إن السياسة مصممة لإعلام الأشخاص بشكل أفضل بالإجراءات التي تتخذها المنصة، رافضًا قول المزيد.

ويبدو أن هذه السياسة قديمة وكان يجب أن تكون ملغاة منذ فترة طويلة، لكن جرى تطبيقها على مريم البرغوثي.

ورفض المتحدث باسم المنصة أن يوضح ما هو الجزء المحدد من شروط خدمة الشركة الذي اعتقدت تويتر في البداية أن البرغوثي قد انتهكته.

كما قيدت تويتر في البداية قدرة البرغوثي على التغريد وإعادة التغريد والمتابعة والإعجاب لمدة 12 ساعة، وليس من الواضح سبب فرض رقابة خطأ على حسابها في البداية، ولم تستطع تويتر على الفور تحديد ما إذا كان هذا الإجراء بشريًا أم نظامًا آليًا.

اقرأ أيضاً: Twitter Blue.. خدمة اشتراك تويتر القادمة

أكدت منصة تويتر سابقًا بأنها تستكشف نموذج اشتراك مدفوع لبعض الميزات، وغردت الباحثة (جين مانشون وونغ) Jane Manchun Wong، المعروفة بالبحث عن ميزات تطبيقات الشبكات الاجتماعية، يوم أمس السبت بأنها اكتشفت التكلفة والاسم المتوقع لخدمة الاشتراك.

وقالت وونغ: إن خدمة الاشتراك Twitter Blue من تويتر تكلف 2.99 دولار شهريًا، وتتضمن ميزة التراجع عن التغريدات ومجموعات الإشارات المرجعية.

وأضافت: يبدو أن تويتر تعمل على نموذج اشتراك متدرج، وهو ما تعتقد أنه قد يعني تجربة متميزة أقل فوضى للمشتركين ذوي الأجور الأعلى.

ورفض متحدث باسم تويتر التعليق، ولكن الشركة لا تؤكد أو تعلق على اكتشافات وونغ الدقيقة عادةً للميزات الجديدة قبل إطلاقها.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

وأصدرت تويتر عددًا كبيرًا من إعلانات المنتجات الجديدة على مدار الأسابيع العديدة الماضية، حيث قامت بتحديث تحذيراتها من التغريدات التي يُحتمل أن تكون مسيئة، وتحسين خوارزمية اقتصاص الصور للسماح بعرض الصور الأطول بشكل كامل في خلاصات المستخدمين، وإضافة القدرة لمستخدمي أندرويد على البحث ضمن الرسائل المباشرة، وطرحت ميزة الإكرامية Tip Jar للسماح للمستخدمين بتقديم تبرعات لبعض صناع المحتوى والصحفيين والخبراء والمؤسسات غير الربحية.

واستحوذت تويتر في وقت سابق من هذا الشهر على Scroll، وهي خدمة اشتراك بقيمة 5 دولارات شهريًا تزيل الإعلانات من مواقع الويب التي تشارك.

ومع الإعلان عن الاستحواذ على Scroll، قالت تويتر أيضًا: إنه يتم إنهاء خدمة Nuzzel، وهي خدمة Scroll ترسل للمستخدمين تقارير

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

يومية عبر البريد الإلكتروني لأهم الأخبار في خلاصات تويتر الخاصة بهم.

وكما أشارت وونغ في تغريدة لاحقة، فإن توني هايلي Tony Haile، الرئيس التنفيذي السابق لـ Scroll الذي يعمل الآن في فريق المنتج في تويتر، قام بالتغريد في اليوم الذي تم فيه الاستحواذ على شركته بأن Scroll سوف تندمج في اشتراك تويتر أوسع في وقت لاحق من العام.

ويبدو أن هذا يشير إلى أن أحد عروض منتج تويتر المتميز سيكون تجربة خالية من الإعلانات، وهو أمر يبدو أن المغردين قد طلبوه تقريبًا بقدر ما طلبوا التغريدات القابلة للتعديل.

وفي تقرير أرباح الربع الأول في أواخر الشهر الماضي، حققت تويتر ربحًا قدره 68 مليون دولار وعائدات بلغت 1.04 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

وأبلغت الشركة عن زيادة بنسبة 20 في المئة في المستخدمين النشطين يوميًا الذين يمكنها تحقيق الدخل منهم.

ولا توجد أي معلومات حتى الآن عن موعد إطلاق الإصدار المدفوع من تويتر، أو من سيكون مؤهلاً.

اقرأ أيضاً: تويتر تطالب المستخدمين بتمكين تتبع الإعلانات

انضمت منصة تويتر إلى صفوف المطورين الآخرين عبر إضافة مطالبة تطلب من المستخدمين تمكين التتبع على iOS.

وكجزء من iOS 14.5، تجبر ميزة App Tracking Transparency من شركة آبل المطورين على طلب الإذن بشأن تتبع مستخدمي iOS.

وبعد التحديث إلى الإصدار 8.65، الذي يضيف دعم Spaces، يبدأ مستخدمو تويتر برؤية نافذة منبثقة تطلب منهم إبقاء الإعلانات ذات صلة من خلال السماح للمنصة بتتبع البيانات من الشركات الأخرى، مثل التطبيقات المستخدمة والمواقع التي تمت زيارتها.

ويؤدي النقر على زر المتابعة في النافذة المنبثقة إلى نقل المستخدمين إلى إعداد App Tracking Transparency حيث يمكنهم مطالبة التطبيق بعدم التتبع أو السماح بالتتبع.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وطُلب من التطبيقات طلب إذن المستخدم لأغراض التتبع منذ إصدار iOS 14.5 في 26 أبريل، لكن تويتر لم تنفذ دعمًا لهذه الميزة حتى اليوم.

وتعتمد شركات، مثل: تويتر وفيس بوك، على تتبع المستخدمين لدعم أعمالهم الإعلانية المنفصلة والمربحة.

ويشير التبرير الرئيسي للمنصة إلى أن تمكين الميزة يسمح لها بتقديم إعلانات أفضل، وتوفر المنصة رابطًا إلى تدوينة في مركز مساعدة تويتر يشرح سبب وجوب طلب الإذن.

وبالمقارنة مع بعض التطبيقات الأخرى، فإن رسائل تويتر حول التتبع مهادنة إلى حد، على عكس فيس بوك وإنستغرام، حيث اتخذت فيس بوك نهجًا أكثر عدوانية بكثير لإقناع المستخدمين.

وتبنت فيس بوك وإنستغرام تكتيكًا للترويج للخوف يتمثل في الإشارة إلى أن الإعلانات تحافظ على شبكتي التواصل الاجتماعي مجانًا.

اقرأ أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

وفي قائمة الأسباب التي تجعل الأشخاص يجب عليهم تمكين التتبع، قامت فيس بوك بإدراج الإعلانات المخصصة ودعم الشركات الصغيرة بالإضافة إلى المساعدة في الحفاظ على بقاء استخدام فيس بوك مجانًا.

وأشارت التحليلات إلى أن 96 في المئة من المستخدمين يرفضون تتبع التطبيق، مع نسبة 4 في المئة فقط من مستخدمي آيفون في الولايات المتحدة يختارون بنشاط الاشتراك في التتبع بعد التحديث إلى iOS 14.5.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وسلطت الشركة الضوء على هذه الميزة بصفتها مخاطر محتملة في بيان أرباحها الأخير، حيث قالت: ما زلنا نتوقع أن ينمو إجمالي الإيرادات بشكل أسرع من النفقات في عام 2021، على افتراض أن الوباء العالمي مستمر في التحسن وأننا نرى تأثيرًا متواضعًا من طرح التغييرات المرتبطة بنظام iOS 14.5.

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة