حوادث و منوعات

لقاح تركي واعد بتقنية حديثة ضد كورونا

أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك عدم ظهور أي أعراض جانبية على المتطوعين حتى الآن في التجارب على لقاح كورونا المحتمل الذي يعمل بتقنية الجسيمات الشبيهة بالفيروس، ويعد أحد مشاريع اللقاحات المحلية الواعدة ويعتمد تقنية حديثة.

جاء ذلك السبت في كلمة خلال مراسم افتتاح محطة لتوليد الكهرباء بطاقة الكتلة الحيوية، في ولاية سينوب شمالي تركيا، حيث تطرق إلى مشاريع اللقاحات المحلية ضد فيروس كورونا.

وأوضح أنه جرى استكمال التطعيم بالجرعة الأولى في إطار المرحلة الثانية من التجارب على البشر بالنسبة للقاح المذكور، وبدأ التطعيم بالجرعة الثانية.

وأكد عدم رصد أي أعراض جانبية حتى الآن لدى المتطوعين.

ولفت إلى أن اللقاح سيدخل المرحلة الثالثة من التجارب عقب تقييم نتائج اختبارات المرحلة الثانية.

يشار إلى تقنية الجسيمات الشبيهة بالفيروس (VLP) تعد من الطرق المبتكرة في اللقاحات، حيث تكسب تلك الجسيمات مناعة لجسم الانسان دون أن تسبب له المرض.

ويتم استخدام مثل هذه اللقاحات بالفعل في الوقت الراهن ضد بعض الأمراض حول العالم.

وفي حال اجتياز اللقاح المحلي الذي يعتمد هذه التقنية كافة الاختبارات بنجاح فستصبح تركيا إحدى الدول السباقة في تطوير لقاح يعمل بخاصية الجسيمات الشبيهة بالفيروس ضد كورونا.

يشار إلى أن اللقاح المحلي التركي الآخر “توركوفاك” (يعتمد مبدأ الفيروس الخامل)، دخل المرحلة الثالثة من التجارب البشرية، في حزيران/يونيو المنصرم، ومن المتوقع أن يدخل حيز الاستخدام في وقت قريب.

اقرأ أيضاً: تركيا.. أكثر من 20 مليون شخص تلقوا جرعتين من لقاحات كورونا

أعلنت وزارة الصحة التركية، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تجاوز 20 مليونا، حتى مساء الجمعة.

وتهدف الوزارة إلى تطعيم 70 في المئة من إجمالي عدد السكان فوق 18 عاما بجرعة واحدة على الأقل حتى عيد الأضحى (الثلاثاء المقبل).

كما تسارعت وتيرة التطعيم بالجرعتين الثانية والثالثة في عموم تركيا، وفق البيانات المنشورة على موقع الوزارة الإلكتروني.

وحتى الساعة 21:44 (18.44 تغ)، الجمعة، بلغت حصيلة متلقي الجرعة الأولى 38 مليونا و784 ألفا و201، ومتلقي الثانية 20 مليونا وألفين و13، بحسب بيانات الوزارة.

وارتفع إجمالي عدد الجرعات المقدمة، بما في ذلك الثالثة، إلى 62 مليونا و365 ألفا و59.

وقال وزير الصحة فخر الدين قوجة، في تغريدة، إن نحو ثلث السكان فوق 18 عاما تلقوا جرعتين من اللقاحات المضادة لكورونا.

وسجلت تركيا 35 وفاة و6 آلاف و918 إصابة بالفيروس، إضافة إلى 5 آلاف و84 حالة شفاء، خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

اقرأ أيضاً: “توساش” التركية تصنع محليا نصف أجزاء محركات المروحيات

قال المدير العام لشركة “توساش” التركية لصناعات المحركات (TEI) ورئيس مجلس إدارتها ، محمود فاروق آقشيد، إن نسبة الأجزاء المصنّعة محليًا في المحركات التي تنتجها شركته، لصالح المروحيات متعددة الأغراض، تجاوزت نسبة الـ 50 بالمئة.

وأضاف آقشيد، في مقابلة مع الأناضول، إن الشركة تواصل إنتاج المحركات التي تشغل الطائرات المروحية من طراز (T70) محلية الصنع، والمعروفة باسم “قره شاهين”، ويجري تصنيعها في إطار برنامج تصنيع المروحيات متعددة الأغراض.

ولفت إلى أن برنامج تصنيع المروحيات متعددة الأغراض يعتبر أحد أهم برامج الطيران في تركيا، وأن شركته تنتج في مقرها بولاية أسكي شهير التركية (شمال غرب)، محركات لصالح البرنامج المذكور.

وتابع قائلًا: “نعمل باستمرار على زيادة معدلات القطع المنتجة محليًا. حتى الآن، تجاوزت معدلات القطع المنتجة محليًا الـ 50 بالمئة. هدفنا في هذه المرحلة هو رفع تلك المعدلات لتزيد عن 60 بالمئة”.

وذكر آقشيد أنه في إطار برنامج تصنيع المروحيات متعددة الأغراض، يتم إنتاج هيكل المروحيات من قبل شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، فيما تقوم شركة “توساش/ تاي” التركية لصناعات المحركات (TEI) بإنتاج المحركات اللازمة للمروحيات.

وأوضح أن أنظمة الإلكترونيات الخاصة بالطيران بما في ذلك الأنظمة الإلكترونية للأقمار الصناعية، يتم إنتاجها في شركة الصناعات الإلكترونية العسكرية (أسيلسان).

وشدد على أن برنامج تصنيع المروحيات متعددة الأغراض يعتبر واحدًا من أهم برامج الطيران في تركيا، وأن الكوادر الفنية في البرنامج المذكور تعمل على زيادة معدلات القطع والأجزاء المنتجة محليًا من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج محركات الطائرات المروحية.

وزاد: “في إطار البرنامج المذكور، بدأنا قبل بضع سنوات بإنتاج محركات للطائرات المروحية، واتجهنا منذ ذلك الحين إلى زيادة معدلات القطع والأجزاء المنتجة محليًا لنصل اليوم إلى معدل تجاوز الـ 50 بالمئة”.

وأضاف: “نسعى في المرحلة المقبلة لإنتاج علبة التروس، والمضخات، والكابلات، وشمعات الإشعال، والحاقِنات معتمدين على تقنيات محلية”.

وأردف: “نقوم حاليًا في شركة “توساش” لصناعات المحركات (TEI)، بتصنيع أجزاء مهمة من المحركات بتقنيات محلية، بما في ذلك غرفة الاحتراق، وهي الجزء الأكثر أهمية في المحركات، أجرينا على تلك الأجزاء الاختبارات اللازمة، واستصدرنا كذلك الشهادات التي تمكننا من تصدير تلك القطع إلى السوق العالمية”.

وأشار آقشيد إلى أن شركته عقدت اتفاقية مع شركة جنرال إلكتريك (متعددة الجنسيات مقرها الولايات المتحدة)، من أجل إنتاج وتصدير بعض القطع الخاصة بالمحركات لصالح الشركة المذكورة.

كما لفت آقشيد إلى أن شركته أنتجت 47 محركا للطائرات المروحية بتقنيات محلية، وقامت بتسليم الشركة التركية لصناعات الفضاء (تاي)، 36 منها.

وأوضح أن إنتاج المحركات وصيانتها وإصلاحها يتطلب امتلاك تقنيات عالية، وأن شركته لديها تلك القدرات للإنتاج والصيانة والإصلاح، وكذلك التراخيص اللازمة للمساهمة في سد الاحتياجات من هذه الصناعة على المستوى العالمي.

وأكد آقشيد أن شركته تحولت اليوم إلى أحد مراكز الصيانة الرئيسية لمحركات (T700) في العالم، والتي يجري تصنيعها من قبل شركة جنرال إلكتريك، وهي عبارة عن سلسلة من المحركات التوربينية.

وختم بالقول أن شركته قامت بصيانة محركات من طراز “سيكورسكي” تابعة لمركبات قوات الدرك والشرطة التركية، كما تعمل في مشاريع مشتركة مع مركز صيانة الإمداد الجوي التابع للقوات المسلحة التركية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة