أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان: مؤشرات جديدة لاستمرار نجاحات تركيا الاقتصادية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أرقام النمو والصادرات في الربع الأول من العام الجاري، أظهرت استمرار نجاحات تركيا.

جاء ذلك في رسالة بعثها، الخميس، إلى جلسة “الاستهلاك الواعي” التي عقدت على هامش قمة “قازان” الاقتصادية الدولية المنعقدة في قازان عاصمة جمهورية تتارستان التابعة للاتحاد الفيدرالي الروسي.

وأوضح أردوغان في رسالته التي بعثها إلى الجلسة، أن تركيا ستغتنم الفرص التي أحدثتها جائحة كورونا، لتحقيق الاستمرارية في الزخم الحاصل بمجالات التجارة والاستثمار والصناعة.

وأكد أن بلاده تولي أهمية بالغة لتطوير علاقاتها مع روسيا وبلدان منظمة التعاون الإسلامي في مجالات التجارة والصناعة والدفاع والسياحة، على أساس الربح المتبادل.

وتابع قائلا: “وانطلاقا من هذا المفهوم، نعمل على تعزيز علاقاتنا مع دول الجوار، ونبذل جهودا كبيرة لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدول الإسلامية”.

وأوضح أن حكومته تعمل على تقليص الضرر الناجم عن القيود التي كانت مفروضة على القطاعات الاقتصادية خلال فترة الحظر للوقاية من تفشي وباء كورونا.

وأردف قائلا: “على الرغم من المناخ الاقتصادي غير المواتي والاضطراب في سلاسل التوريد والخدمات اللوجستية، أنهت تركيا عام 2020 بمعدل نمو 1.8 بالمئة”.

يذكر أن الاقتصاد التركي حققت نموا بمعدل 7 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري.

اقرأ أيضاً: أردوغان يؤكد حشد كافة الإمكانات للسيطرة على حرائق الغابات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن الدولة حشدت كافة إمكاناتها للسيطرة على حرائق الغابات في البلاد وإخمادها بشكل كامل.

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، أن أردوغان يجري اتصالات هاتفية مكثفة مع وزراء الزراعة والغابات بكر باكدميرلي، والبيئة والتخطيط العمراني مراد قوروم، والخارجية مولود تشاووش أوغلو، الموجودون في المناطق التي تشهد حرائق في الغابات، للاطلاع بشكل مستمر على التطورات والأعمال الجارية للسيطرة عليها.

وترحم الرئيس التركي على من أرواح من فقدوا حياتهم جراء الحرائق، متمنيا السلامة للمواطنين المقيمين في المناطق المتضررة.

وأكد​​​​​​​ وقوف الدولة التركية إلى جانب مواطنيها المتضررين من الحرائق والعمل على تعويض خسائرهم.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، مصرع 3 مواطنين جراء الحرائق، وأشارت إلى تأثر 122 شخصا من الدخان، يخضع 51 منهم للعلاج.

وصباح اليوم، قال وزير الزراعة والغابات بكر باكدميرلي في تصريحات للصحفيين إنه تمت السيطرة على 31 حريقا اندلع في عموم البلاد، مشيرا أن الجهود لا تزال مستمرة للسيطرة على 10 حرائق أخرى.​​​​​​​

اقرأ أيضاً.. وزير تركي: الدولة حشدت إمكاناتها لإخماد حرائق غابات أنطاليا

أكد وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم، أن الدولة حشدت كافة إمكاناتها من أجل إخماد حرائق الغابات التي اندلعت منذ أمس في قضاء “مناوغات” بولاية أنطاليا.

جاء ذلك في تصريح صحفي، الخميس، برفقة وزيري الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والزراعة والغابات بكير باكديميرلي، في مركز إدارة الحرائق بولاية أنطاليا (جنوب غرب).

وأضاف قوروم أن دراسات تقييم الأضرار في المناطق التي تم فيها السيطرة على الحرائق بدأت من قبل الفرق المختصة، مشيرا إلى تضرر 76 مبنى حتى الآن.

وأشارت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” في بيان الخميس، إلى استمرار أعمال إخماد الحرائق التي اندلعت في 4 نقاط بغابات قضاء “مناوغات”.

بدوره، أوضح الوزير باكديميرلي، أن 3 طائرات و38 مروحية و472 سيارة إطفاء و4 آلاف فرد من طواقم الإطفائية، يشاركون في عمليات الإخماد.

وأشار إلى أن السلطات فتحت تحقيقات شاملة حول أسباب الحرائق بالتعاون مع السلطات القانونية والقضائية ذات الصلة.

ولفت باكديميرلي إلى وجود خسائر في 150 رأس ماشية كبير وألف رأس من الغنم، و6 آلاف فدان من الأراضي الزراعية و500 فدان من دفيئات الموز.

من جهته، صرح تشاووش أوغلو أنهم يتابعون أعمال إخماد الحرائق منذ الأمس، مؤكدًا أن التحقيق حول أسباب الحرائق جارٍ بتعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأضاف أن أعمال الإغاثة جارية في المنطقة، مشيرا أن الهلال الأحمر التركي يقدم وجبات ساخنة في 6 نقاط، إضافة إلى تلبية الاحتياجات العاجلة مثل الملابس بالتعاون مع المخاتير في الولاية.

وذكر تشاووش أوغلو، أن “آفاد”، أنشأت مركزا لوجستيا لإيصال المساعدات اللازمة للمواطنين في أقرب وقت.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “أفاد”، مصرع 3 مواطنين جراء الحرائق، وأشارت إلى تأثر 122 شخصا من الدخان، وأن 51 منهم يواصلون تلقي العلاج.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة