أخبارأخبار العالمالشرق الأوسطحوادث و منوعات

شركة تركية تصدر 261 حافلة إلى جورجيا في عامين

أعلنت شركة “بي إم سي/ BMC” التركية لصناعة المركبات التجارية والعسكرية، تصدير 261 حافلة نقل عام إلى جورجيا منذ العام 2019.

وذكرت الشركة في بيان الجمعة، أنها سلمت جورجيا في الدفعة الأولى 126 حافلة، عقب فوزها بمناقصة طرحتها بلدية العاصمة تبليسي في 2019.

وأوضح البيان أن الشركة التركية سلمت في الدفعة الثانية 100 حافلة صديقة للبيئة، في إطار اتفاقية مبرمة بين الجانبين.

وأضافت أن الشركة سلمت جورجيا مؤخرا 35 حافلة في إطار اتفاقية ذاتها.

وأوضح البيان أن إجمالي عدد الحافلات التي صدرتها “بي إم سي” إلى جورجيا منذ العام 2019 بلغ 261 حافلة.

اقرأ أيضاً: مباحثات تركية أفغانية حول الوضع الأمني الإقليمي

بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الجمعة، مع نظيره الأفغاني باسم الله خان محمدي، العلاقات الثنائية والوضع الأمني الإقليمي.

وذكرت وزارة الدفاع التركية، في بيان، أن المباحثات جاءت خلال اتصال هاتفي بين أكار ومحمدي.

وأضافت أن الوزيرين تناولا أيضا ملف الأمن في مطار حامد كرزاي الدولي بالعاصمة الأفغانية كابل.

وبحسب البيان، أكد أكار خلال الاتصال، إبداء تركيا وأفغانستان تضامنهما في مواجهة الصعوبات التي واجهتهما على مر التاريخ.

وأشار إلى أن تركيا تواصل أنشطتها منذ فترة طويلة من أجل استقرار ورخاء أشقائها الأفغان.

ولفت إلى أن تركيا ستواصل البقاء إلى جانب الشعب الأفغاني طالما أراد ذلك، مشيرا إلى أهمية إبقاء عملية السلام حية في أفغانستان.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم “طالبان”، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

وتصاعد مستوى العنف في أفغانستان، منذ مطلع مايو/ أيار الماضي، مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية بأمر من الرئيس جو بايدن في أبريل/ نيسان الفائت، والمقرر اكتماله بحلول 11 سبتمبر المقبل.

اقرأ أيضاً: أردوغان والمنفي يبحثان التطورات في تونس

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد يونس المنفي في اتصال هاتفي، التطورات الأخيرة في تونس.

وبحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الجمعة، بحث أردوغان والمنفي، الخميس، العلاقات الثنائية والتطورات في تونس، إلى جانب المستجدات الإقليمية.

والخميس، أفاد بيان صادر عن المجلس الرئاسي الليبي، نشره على صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”، أن أردوغان والمنفي بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين، وعددًا من القضايا والملفات المشتركة.

ووفق البيان “أكد الجانبان خلال الاتصال(الذي جاء من الرئيس أردوغان) حرص البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، كما تبادلا الرؤى تجاه تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية”.

وأشاد الرئيس أردوغان، خلال الاتصال بالعلاقات الاستثنائية بين البلدين مؤكداً الدعم التام للمجلس الرئاسي وللاستقرار في ليبيا، وفق المصدر نفسه.

وأضاف البيان “كما تباحث الطرفان مستجدات الوضع في تونس، وفي هذا الإطار، أكد الرئيس المنفي الحرص الشديد على استقرار الوضع في تونس، مشدداً أن استقرارها من استقرار ليبيا وأن زعزعة الاستقرار في الشقيقة تونس سيؤثر على المنطقة ككل”.

وتابع “وفي نهاية الاتصال اتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق بشكل دوري ومستمر لمتابعة كافة الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك”.

اقرأ أيضاً: أردوغان ونظيره الجزائري يبحثان التطورات في تونس

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون في اتصال هاتفي، التطورات الأخيرة في تونس.

وبحسب دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، بحث الرئيسان أردوغان وتبون أمس الخميس، العلاقات الثنائية والتطورات الأخيرة في تونس، إلى جانب القضايا الإقليمية.

ومساء أمس، أفادت الرئاسة الجزائرية في بيانها، بأن الزعيمين بحثا سبل التعاون بين البلدين وقضايا المنطقة.

وجاء في بيان الرئاسة الجزائرية “سمحت المكالمة، باستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع السائد في المنطقة”

وتعد الجزائر أحد أهم شركاء تركيا في القارة الإفريقية حيت يتراوح حجم المبادلات التجارية بينهما حاليا بين 3.5 و4.2 مليارات دولار، ويسعى الجانبان إلى رفعه فوق عتبة 5 مليارات دولار في أقرب وقت وفق تصريحات رسمية سابقة.

ومطلع يونيو/ حزيران الماضي قال تبون في مقابلة مع مجلة “لوبوان” الفرنسية إن بلاده “تتمتع بعلاقات ممتازة مع الأتراك الذين استثمروا قرابة 5 مليارات دولار دون أي مطالب سياسية مقابل ذلك”.

وسابقا أعلن الرئيس الجزائري أن بلاده في تشاور دائم مع تركيا حول قضايا المنطقة على رأسها الأزمة الليبية.​​​​​​​

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة