طب وصيدليةفيديومقالات

الرئيس التركي: على المسلمين تحمل مسؤولية أمن ومستقبل البشرية

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المسلمين إلى تحمل المسؤولية من أجل أمنهم ورفاههم بجانب أمن واستقرار البشرية جمعاء.

جاء ذلك في رسالة مصورة بعثها، الأربعاء، إلى الجمعية العمومية الرابعة لمنتدى شباب منظمة التعاون الإسلامي.

وقال أردوغان بهذا الخصوص: “على المسلمين أن يتحملوا المسؤولية بعد الآن من أجل أمنهم ورفاههم بجانب أمن واستقرار البشرية جمعاء”.

وأضاف أن المسلمين الذين يعانون من الصراع والهجرة والفقر والأمراض في مناطق واسعة، يصارعون أيضًا العداء المتزايد للإسلام في الغرب.

ودعا الرئيس التركي المسلمين إلى رفع أصواتهم أكثر ضد المظالم التي يشهدونها، مبينا أن العالم يشهد حاليا أكثر الفترات اضطرابا في تاريخ البشرية.

وأوضح أن المشاكل الأمنية والأنشطة الإرهابية والأوبئة التي تتصدر الأجندات العالمية، لا تسمح بتحقيق السلام الذي طال انتظاره، مشيرًا أن المشاكل التي تهدد البشرية تركت آثارًا عميقة في الجغرافيا الإسلامية.

وتابع قائلا: “لا يكاد يمر يوم إلّا ونسمع نبأ تعرّض مسلم أو مسلمة للمضايقة والتمييز بسبب عقيدته وحجابه ولباسه في دول يفترض أنها مهد للديمقراطية”.

وأكد أردوغان أن تركيا تبنت مبدأ “العالم أكبر من خمسة” (في إشارة إلى الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي)، للفت الأنظار إلى المظالم التي تحدث في مناطق مختلفة من العالم.

وأردف: “لا يمكن لأحد منا أن يظل متفرجا على المظالم التي تحدث في العالم، لأننا أشخاص كُلّفنا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.

كما دعا أردوغان إلى العمل على تعزيز روابط الأخوة بين المسلمين ونبذ الفتنة التي يعمل الإمبرياليون على إشعالها بين المسلمين، وشدد على وجوب ألا يحيد المسلمون عن النضال من أجل الحقوق والعدالة والقانون والشرعية.

واستطرد قائلا: “علينا السعي من أجل تعزيز التحالف بدل النزاع، والمحبة بدل العداء، نود أن نرى شباب المسلمين أكثر نشاطا في المجالات السياسية والاقتصادية والرياضية والأكاديمية والاجتماعية”.

اقرأ أيضاً: تركيا..أرباش يستقبل رئيس المشيخة الإسلامية بكرواتيا

استقبل، علي أرباش، رئيس الشؤون الدينية التركي، الثلاثاء، البروفيسور عزيز حسنوفيتش، رئيس المشيخة الإسلامية بجمهورية كرواتيا.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن رئاسة الشؤون الدينية التركية.

وأوضح البيان أن حسنوفيتش والوفد المرافق له قاموا بزيارة علي أرباش في مقره برئاسة الشؤون الدينية، ليعلن الأخير عن ترحيبه بالزائرين، مشددًا على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين تركيا وكرواتيا.

وشدد أرباش خلال اللقاء على أن العلاقات بين البلدين ستتعزز بشكل أكبر خلال المستقبل.

كما أوضح المسؤول الديني التركي أنهم يوفرون فرصًا مختلفة للطلاب الذين يأتون من مختلف البلدان إلى تركيا من أجل التعليم، مؤكدًا استعدادهم الدائم لدعم الطلاب القادمين من كرواتيا من خلال تلبية جميع احتياجاتهم من إعاشة وإقامة.

وأكد أيضًا ضرورة تدريب رجال الدين الأكفاء والمؤهلين بما يتماشى مع القرآن والسنة، مشيرًا إلى “أهمية تنشئة الشباب بعيدًا عن التطرف والراديكالية. فشرطنا الأساسي هو الالتزام بالقرآن والسنة”.

بدوره أعرب رئيس المشيخة الإسلامية بكرواتيا عن شكره لأرباش على حفاوة الاستقبال، معربًا عن سعيهم للاستفادة من تجربة رئاسية الشؤون الدينية التركية بخصوص الخدمات الدينية والتعليم والإصدارات.

اقرأ أيضاً: الهلال الأحمر التركي و”كير الدولية” توقعان بروتوكول تعاون

وقعت منظمة الهلال الأحمر التركي بروتوكول تعاون مع هيئة كير الدولية (CARE International) بهدف الاستجابة المشتركة لاحتياجات الفقراء والمستضعفين على المستويين المحلي والعالمي.

وفي تصريحات أدلى بها لمراسل الأناضول، قال نائب مدير عام الشؤون الدولية وخدمات الهجرة بالهلال الأحمر التركي، ألبر كوتشوك، أن “كير تركيا” إحدى منظمات المجتمع المدني الأجنبية الكبيرة المرخصة داخل البلاد.

وأضاف: “أردنا توحيد الجهود، استنادا إلى حقيقة أن لدينا أنشطة مماثلة في بلادنا سواء في مجال الحماية أو من حيث تحسين سبل العيش والدعم الاجتماعي والاقتصادي”.

وأشار أن البروتوكول بمثابة اتفاقية تعاون لتلبية احتياجات شمالي سوريا واللاجئين في تركيا.

ووفقا للبروتوكول، سيتعاون الهلال الأحمر التركي ومنظمة كير الدولية في مجالات مختلفة مثل الأمن الغذائي وتمكين المرأة وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي والحماية الاجتماعية للأشخاص المتضررين من الأزمات.

كما سيبذل الطرفان جهودا لتخفيف الآلام الإنسانية الناجمة عن الحرب في سوريا، سواء داخل تركيا أو في المناطق الحدودية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة