أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

قوات الأمن التركي يعزز قدراته بمسيّرات “بيرقدار أقينجي تيها” المحلية

تستعد شركة “بايكار” للصناعات الدفاعية، لتسليم الطائرة المسيّرة من طراز “بيرقدار أقينجي تيها” للقوات التركية، الأحد القادم.

وذكرت الشركة المصنعة للمسيرات أقينجي المحلية، في تغريدة عبر “تويتر”، أن بيرقدار أقينجي (Bayraktar AKINCI TİHA) تستعد للطيران.

وأضافت: “آخر 3 أيام لتسليم قواتنا الأمنية بيرقدار أقينجي تيها التي ستكون الحارسة الصنديدة لسمائنا”، دون ذكر عدد الطائرات التي سيتم تسليمها.

وفي يوليو/ تموز الماضي نجحت المسيرة المذكورة في التحليق المتواصل لمدة 13 ساعة و24 دقيقة، وعلى متنها حمولة وزنها 1360 كغ، بجانب قدرة تحليق على علو 38 ألفا و39 قدما.

اقرأ أيضاً: أنقرة وموسكو تنفذان مشاريع لتطوير معدات للقوات التركية

أعلنت شركة “روس أوبورون إكسبورت” الروسية لتصدير الصناعات الدفاعية الحكومية، الخميس، عن تنفيذ مشاريع واعدة مع أنقرة لتطوير معدات للقوات البرية التركية.

وقالت مصادر في شركة “Rosoboronexport”، إنها تنفذ العديد من المشاريع الواعدة مع شريكاتها التركية لتطوير معدات للقوات البرية التركية.

وأوضحت الشركة الروسية أن بعض تلك المشاريع تستهدف التصدير لبلدان ثالثة.

جدير بالذكر أن تركيا لديها تعاون عسكري مع روسيا، فيما تعد منظومة الدفاع الجوي “إس-400” في مقدمة ذلك

اقرأ أيضاً.. الدفاع التركية: وقوع انفجارين خارج مطار كابل

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الخميس، وقوع انفجارين في محيط مطار العاصمة الأفغانية كابل.

وقالت الوزارة في تغريدة عبر توتير: “وقع انفجاران خارج مطار كابل، ولم يسفرا عن أضرار وخسائر في صفوف قواتنا”.

ومؤخرا، تمكنت “طالبان” من السيطرة على معظم أنحاء أفغانستان، وفي 15 أغسطس/ آب الجاري، دخل مسلحوها كابل وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس أشرف غني، إلى الإمارات.

ومنذ ذلك الحين، بدأت العديد من دول العالم إجلاء رعاياها من أفغانستان، وبعض المواطنين الأفغان الذين تعاونوا مع قوات تلك الدول العاملة هناك.

اقرأ أيضاً: غوتيريش يدين الهجوم الإرهابي قرب مطار كابل

أدان أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، الانفجار الذي شهدته العاصمة الأفغانية كابل، وأوقع عشرات القتلى والجرحى.

وفي وقت سابق الخميس، سقط 40 قتيلا و120 مصابا بينهم أطفال وجنود أمريكيون، في انفجار مزدوج شهده محيط “مطار حامد كرزاي” بالعاصمة الأفغانية كابل، وفق إعلام أمريكي.

وقال المتحدث باسم الأمين العام “ستيفان دوجاريك” للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك إن “الأمين العام يتابع بقلق بالغ التطورات في أفغانستان ويدين هذا الهجوم الإرهابي الذي أوقع قتلى وجرحى”.

وأضاف أن” الحادث يسلط الضوء علي تقلب الوضع علي الأرض في أفغانستان ولكنه يعزز أيضا عزيمة الأمم المتحدة علي مواصلة تقديم المساعدات”.

ونفى دوجاريك، وقوع ضحايا أو مصابين من موظفي الأمم المتحدة في الهجوم، كما نفى وجود أي معلومات لدى منظمته بشأن هوية الجناة.

ولم تتبن أي جهة الهجوم المذكور في كابل حتى الساعة، لكن صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية نقلت عن مسؤول أمريكي لم تسمه، أن “تنظيم داعش وراء الانفجار”.

يشار إلى أن السفارة الأمريكية لدى كابل والتي تتخذ من المطار مقرا لها “طالبت جميع الرعايا الأمريكيين بتجنب مطار حامد كرزاي والابتعاد عن محيطه”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة