طب وصيدليةفيديومقالات

نصائح ستساعدك حتماً في ترطيب المرفقان وجعلهما أكثر نعومة

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي تجعل مرفقيك غير ناعمين كما كانا من قبل. مثل تبللهما المستمر بالماء أو الكلور من أعمال التنظيف، وقد يكون السبب درجات الحرارة التي بدأت بالانخفاض. قد يؤدي الطقس البارد والجاف إلى امتصاص الرطوبة ليس فقط من الهواء، ولكن أيضاً من الجلد.

يمكن أن يكون جفاف المرافق أيضاً نتيجة لتهيج الجلد المستمر. قد يحدث هذا بسبب المكونات الموجودة في بعض أنواع الصابون والعطور والمستحضرات. يمكن أيضاً أن تؤدي الحمامات الساخنة أو الدش إلى تجفيف بشرتك.

اقرأ أيضاً: الرموش الدائمة.. تعرفي على إيجابياتها وسلبياتها!

في بعض الحالات، قد يكون الجلد الجاف علامة أو عرضاً لحالة طبية أساسية. وهذا يشمل الإكزيما والصدفية. ولكن بغض النظر عن السبب، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمساعدة مرفقيك على استعادة نعومتهما الطبيعية، إليك بعض النصائح التي ستساعدك.

استخدم المرطب المناسب

إذا لم تستخدم الترطيب بعد كل استحمام، فقد حان الوقت لذلك. يجب أيضاً وضع المستحضر على مرفقيك في أي وقت يتعرضان فيهما للماء أو إذا حدث تغير جذري في درجة الحرارة.

عند اختيار غسول أو كريم، ابحث عن المنتجات التي تحتوي على:

زيت الزيتون

زيت جوز الهند

جل النفطي

زبدة الكاكاو

زبدة الشيا

يمكنك العثور على المستحضرات المرطبة والمرطبة في محلات البقالة والصيدليات المتوافرة بأسعار مختلفة.

اقرأ أيضاً: كيف تحافظين على مستويات الكولاجين؟

أما إذا كنت تفضل تجربة علاج منزلي بدلاً من شراء المستحضرات أو الكريمات، يمكنك صنع مرطب التقشير الخاص بك في المنزل باتباع الخطوات التالية:

  • اخلط نصف كوب من السكر الحبيبي مع 1/3 كوب من زيت الزيتون.
  • افرك الخليط على المرفق المصاب. يساعد هذا المقشر الطبيعي على إزالة الجلد الميت وترطيب المنطقة.
  • اشطف المنطقة جيداً بعد الفرك.
  • للحصول على أفضل النتائج، ضع الفازلين أو أي منتج مرطب آخر على المنطقة، سيساعد هذا في حبس الرطوبة.

أعد تقييم روتين الاستحمام الخاص بك

هناك عدة جوانب مختلفة من نظام الاستحمام الخاص بك قد تساهم في جفاف الجلد حول مرفقيك. يمكن أن يكون جفاف المرافق نتيجة قضاء الكثير من الوقت في الماء، لذا قد يكون من المفيد تحديد الوقت الذي تقضيه في الاستحمام أو حوض الاستحمام. خفض درجة الحرارة أمر لا بد منه أيضاً. يمكن للماء الساخن أن يزيل الرطوبة من بشرتك، لذا استهدف مستوى حرارة أكثر اعتدالاً.

اقرأ أيضاً: الأقنعة الطينية التي تغذي بشرتك وتلائم ميزانيتك

إذا كنت تستخدم صابوناً معطراً أو غسولاً للجسم، فقد تحتاج إلى التفكير في التخلص من العطر. يمكن للغسولات المعطرة أن تجفف بشرتك غالباً. إذا كنت ترغب في التبديل إلى شيء جديد، يمكنك اختيار جل للاستحمام مع مرطب مضاف.

انتبه لملابسك

هل ارتديتِ بلوزة جديدة مؤخراً؟ أو ربما تستلقين على بطانية جديدة؟ إذا كانت بشرتك حساسة، فإن بعض الأقمشة يمكن أن تسبب تهيجاً وتؤدي إلى الجفاف.

إذا لاحظت أن مرفقيك يعانيان من الجفاف أو التقشر بشكل خاص بعد ملامسة قماش معين، فقد يكون من المفيد تجنبها. إذا خفت الأعراض، فقد يكون الجفاف نتيجة لتهيج النسيج.

اقرأ أيضاً: كيف تستعيدين حيوية البشرة الشاحبة؟

من المهم أيضاً التأكد من أن المنظف الذي تغسل به ملابسك خالٍ من المهيجات التي يمكن أن تجفف أيضاً جلد مرفقيك. تشمل المهيجات المحتملة ما يلي:

اختر أفضل منتجات العناية بالبشرة

إذا كان جفاف مرفقيك ناتجاً عن حالة طبية مثل الإكزيما أو الصدفية، فهناك منتجات مصممة خصيصاً لتخفيف الأعراض بشكل أفضل. تحدث مع طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية حول الخيارات المتاحة دون وصفة طبية والوصفات الطبية المتاحة لك. يمكنهم تقديم المشورة لك بشأن المكونات التي تبحث عنها والعلامات التجارية التي يمكنك الوثوق بها.

اقرأ أيضاً: أفضل كريمات الأساس بحسب خبراء التجميل

إذا لم تكن لديك حالة جلدية تم تشخيصها ولكنك تعتقد أن أحدها قد يكون وراء الأعراض، فاستشر طبيبك. يمكنه تقييم المنطقة المصابة وإجراء التشخيص إذا لزم الأمر. 

الحماية من البيئة الخارجية

عندما يتغير الطقس، تتغيّر أيضاً احتياجات العناية ببشرتك. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى جفاف بشرتك، خاصة على مرفقيك. إذا كنت تخطط للبقاء في الشمس لفترة طويلة من الوقت، فتأكد من وضع واق من الشمس خالٍ من العطور وارتداء ملابس واقية. للحماية المثلى، أعد وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين أو بعد السباحة أو التعرق.

يمكن أن تؤدي درجات البرودة الشديدة إلى تجفيف جلد مرفقيك أيضاً. إذا كنت في مكان بارد وجاف، فتأكد من وضع المرطب والحفاظ على مرفقيك مغطَّين.

اقرأ أيضاً: البشرة والتجاعيد.. أفضل الأجهزة المنزلية لعلاج بالضوء

متى ترى طبيب الأمراض الجلدية؟

إذا استمر الجفاف، يجب استشارة الطبيب أو طبيب الجلدية. قد تكون هذه علامة على وجود حساسية غير مكتشفة أو علامة طبية أخرى.

إذا ساءت الأعراض لتشمل بقعاً حمراء أو نزيفاً، فعليك طلب العناية الطبية. يمكن لطبيبك تقييم الأعراض الخاصة بك وتحديد أفضل طريقة للعلاج بالنسبة لك.

شاهد أيضاً: البشرة الطبيعية المتوازنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة