عالم حواءفيديومقالات

أسباب تلاشي لون صبغة الشعر في وقت مبكر جداً

في كثير من الأحيان نريد إجراء تغيير في مظهرنا، وأفضل طريقة هي تغيير لون الشعر، ولكن ذلك يكلف كثيراً من المال والجهد للتأكد من أنه سيدوم وقتاً طويلاً، وبعد كل الجهود قد تفاجئين باختفاء اللون سريعاً، وهو ما قد يصيبك بالإحباط؛ فما أسباب تلاشي لون صبغة الشعر؟

إذا صادفتِ تلك المشكلة من قبل، فتعرَّفي معنا على أبرز أسباب تلاشي لون الشعر بعد وقت قصير من صبغه.

أسباب تلاشي لون صبغة الشعر

غسل الشعر بشكل متكرر

إذا كنتِ تغسلين شعرك بشكل متكرر، فقد يكون ذلك السببَ الرئيسي لتلاشي لون شعرك بشكل أسرع. في كل مرة تغسلين فيها شعرك، يفقد قليلاً من اللون، فبمجرد تعرُّض الأصباغ في شعرك للماء والشامبو، فإنها تبدأ بالذوبان والتلاشي.

اقرأ أيضاً: درجة حموضة البشرة.. ماذا يعني هذا المصطلح؟ وكيف نطبقه؟

وبشكل خاص، إذا كنتِ قد صبغتِ شعرك باللون الأحمر، فأنت أكثر عرضة لخسارة اللون سريعاً، بسبب حجم تلك الصبغة، فهي مصنوعة من جزيئات أكبر ولا تخترق جذع الشعرة بعمق مثل الصبغات الأخرى.

من الناحية المثالية، يجب أن تغسلي شعرك مرةً كل يومين أو ثلاثة أيام، بناءً على مقدار التراب والتلوث الذي يتلامس معه. 

غسل الشعر قبل مرور 72 ساعة من صبغه

عند تلوين الشعر، تُفتح طبقات الشعر، وهو ما يسهّل دخول اللون إليه، وعند غسل الشعر بعد وقت قصير من صبغه، قد تفقدين كثيراً من اللون، لأن طبقات الشعر لا تزال مفتوحة. 

يستغرق إغلاق طبقات الشعر نحو ثلاثة أيام تقريباً، لذا فإنَّ غسل الشعر قبل مرور تلك الفترة قد يسرّع كثيراً من زوال اللون.

غسل الشعر بالماء الساخن

الماء الساخن يلحق الضرر بشعرك عامة، وشعرك الملون خاصةً. فبإمكان الماء الساخن أن يفتح طبقات الشعر، وهو ما يسمح للون بالتلاشي في أثناء غسله.

اقرأ أيضاً: أخطاء تجميلية تضر أكثر مما تنفع!

جرِّبي غسل شعرك بماء دافئ قليلاً، ثم اشطفيه بالماء البارد، سيسمح الماء الدافئ للشامبو بتنظيف الشعر. أما الماء البارد فيساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر وإغلاق طبقاته، وهو ما يمنع اللون من التلاشي.

استخدام أي نوع من الشامبو

من الضروري اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لشعرك الملون، فعند تلوين الشعر يحدث له كثير من الضرر، ويحتاج مزيداً من العناية من خلال اختيار نوع خاص بالشعر الملون.

صُممت بعض أنواع الشامبو لتنظيف الزيوت والأتربة العالقة، وفي الوقت ذاته تحافظ على لون الشعر. يشتمل شامبو الشعر الملون عادة على تركيزات منخفضة من مواد التنظيف السطحية، كما يحتوي على بلسم لمنع جزيئات الصبغة من الهرب.

اقرأ أيضاً: هل يمكن تبييض الأسنان منزلياً بشكل آمن وفعال؟

احرصي كذلك على استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات؛ فالكبريتات يمكنها أن تجرد شعرك من رطوبته وزيوته الطبيعية، وهو ما يساعد على سرعة فقدان اللون.

التعرض المباشر لأشعة الشمس

يمكن أن تلحق أشعة الشمس فوق البنفسجية الضرر بالشعر وتجعل لونه يتلاشى سريعاً. لذا، فمن الضروري حماية الشعر من أشعة الشمس كما تحمين بشرتك تماماً، فإذا لم تجدي واقياً لشعرك الملون من أشعة الشمس، فمن الممكن الاعتماد على القبعات والأوشحة على الرأس.

جفاف الشعر

يحتاج شعركِ أن يبقى رطباً دائماً، كما يحتاج تغذية خاصة عند تلوينه. ولإبقاء شعرك رطباً وصحياً، فأنتِ بحاجة إلى وضع ماسك أو قناع مرطِّب لشعرك مرة واحدة أسبوعياً على الأقل.

كذلك، فإن كثرة استخدام المكواة الحرارية في أثناء تصفيف الشعر يمكن أن يدمر الجزيئات في لون الشعر، بسبب شدة الحرارة. يزداد تلاشي اللون بشكل كبير مع استخدام مكاوٍ حرارية بكثرة. 

تعرُّض الشعر لكلور حمامات السباحة

الماء الموجود في حمامات السباحة يحتوي على كثير من مادة الكلور، ولذا، يجب تنظيف الشعر جيداً من الكلور عقب الخروج من حمام السباحة، كي لا يؤثر في لون الشعر.

اقرأ أيضاً: صيام البشرة.. نتائجه قد تفوق أفضل المستحضرات!

يجب التأكد من غسل الشعر بالماء النظيف فوراً قبل أن يجف الكلور على الشعر، فبمجرد جفاف الشعر، يرتبط الكلور بالشعر وتصعب إزالته.

شاهد أيضاً: البشرة الطبيعية المتوازنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة