عالم حواءفيديومقالات

الأربوتين.. أفضل ما ينصح به أطباء الجلد لتفتيح بشرتكِ!

هناك عنصر جديد العناية بالبشرة في عالم التجميل وتحتاجين إلى معرفته، إنه الأربوتين. ليس فقط لأنه يساعد في تفتيح البشرة فحسب، بل يمكنه أيضاً المساعدة في التخلص من ندبات حب الشباب ومنع فرط التصبغ! ولكن ما هو أربوتين بالضبط، وكيف يمكنك دمجه في روتين العناية بـالبشرة؟

الأربوتين مناسب لجميع أنواع البشرة

فيما يتعلق بالاستخدام، تشير أخصائية الأمراض الجلدية التجميلية كلير تشانغ إلى أنه يمكنك استخدامه مرتين في اليوم بعد تنظيف البشرة. كم قال الطبيب جيريمي فينتون لموقع  Mind Body Green: “يجب استخدام الأربوتين في مناطق التصبغات الجلدية حيث يحاول المرء تفتيح البشرة أو منع تسميرها”.

اقرأ أيضاً: طرق لصنع غسول طبيعي للوجه في المنزل حسب نوع بشرتك وبمواد طبيعية تماماً!

أما الخبر السار فهو أن الأربوتين مناسب لجميع أنواع البشرة. فقد كشفت أخصائية الأمراض الجلدية كيرا بار، لـ Mind Body Green أيضاً أنه “يتمتع بخصائص آمنة، حيث لا توجد تفاعلات سلبية معروفة مع مكونات العناية بالبشرة الأخرى. من المعروف أيضاً أنه أقل تهيجاً وأكثر لطفاً على الجلد من مواد تفتيح البشرة الأخرى، لذلك يمكن أن يكون خياراً جيداً لمن لديهم بشرة حساسة”.

ومع ذلك، مثل معظم منتجات العناية بالبشرة، لا يمكن أن تتوقعي كيف تتفاعل بشرتكِ معه. لذلك حذر الدكتور زيشنر من أن “أربوتين، مثل أي عنصر آخر، قد يسبب تهيج الجلد ولو لعدد قليل”. لذلك من الأفضل دائماً أن تقومي باختبار الحساسية على يدكِ أولاً. أما إذا أصبتِ بأي احمرار أو حرقان أو شعورٍ لاذع عند استخدامه يومياً، فتوقفي عن استخدامه كل يوم وجربي استخدامه كل يومين مرة”.

اقرأ أيضاً: معادن تحفز إنتاج الكولاجين وتحافظ على شباب وصحة بشرتك

الأربوتين وعلاقته بإنتاج الميلانين

أوضح دكتور الأمراض الجلدية جوشوا زيشنر، لموقع Fashionista: “أربوتين هو مستخلص من نبات عنب الدب وله خصائص تفتيح البشرة. إنه يتدخل في نشاط إنزيم يُسمى التيروزينيز، وهو ضروري لإنتاج الميلانين، المسؤول عن تفتيح البشرة، أو الصبغة في الجلد“.

عندما يتعلق الأمر بمنتج العناية بالبشرة فإن أربوتين عادة ما يقترن بمواد أخرى لتفتيح البشرة مثل حمض الكوجيك وفيتامين Cأو النياسيناميد، وقال الدكتور زيشنر: “تعمل جميعها لتأدية نفس المهمة في إفراز صبغة الجلد ويكون لها تأثير أكبر عند الاقتران معاً”.

يعمل الأربوتين بشكل أساسي عن طريق منع البقع الداكنة من التكوّن. على عكس المقشرات التي تزيل التصبغات على مستوى السطح أو مضادات الأكسدة الأخرى التي تحارب أضرار المواد المؤذية للبشرة ما يؤدي إلى مظهر أكثر إشراقاً بشكل عام.

اقرأ أيضاً: نصائح ذهبية للعناية بالبشرة لن تكلفكِ قرشاً واحداً

فوائد الأربوتين للبشرة

1. له خصائص الحماية من الشمس: يمكن أن يقلل أربوتين من درجة تصبغ الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس عن طريق منع إنتاج التيروزينيز.

2. لطيف على البشرة: في حين أن مواد تفتيح البشرة الأخرى يمكن أن تجفف البشرة وتهيجها، فإن الأربوتين ألطف على البشرة. نظراً لأن المكون النشط للأربوتين يتم إطلاقه ببطء، فقد يكون يسبب تهيجاً أقل من مواد تفتيح البشرة الأخرى وأفضل لمن لديهم بشرة حساسة.

3. يوحد لون البشرة: نظراً لأن أربوتين يثبط التيروزينيز، وهو إنزيم يساعد في إنتاج الميلانين، فإنه يمكن أن يمنع البقع الداكنة أو حتى يساعد في تلاشيها، ما يؤدي إلى بشرة أكثر تناسقاً.

اقرأ أيضاً: أخطاء شائعة تستعجل علامات الشيخوخة وتزيد من عمر البشرة

4. آمن للاستخدام مع منتجات العناية بالبشرة الأخرى: لا توجد تفاعلات سلبية معروفة بين أربوتين ومكونات العناية بالبشرة الأخرى.

5. يمكن استخدامه مرتين يومياً: للحصول على أفضل النتائج، يمكن استخدام أربوتين في الصباح والمساء.

6. فعال في تلاشي الندبات: يشتهر الأربوتين بقدرته على جعل البقع الداكنة تتلاشى، كما أنه فعال أيضاً في محاربة آثار ندبات حب الشباب ذات اللون الأحمر الأورغواني التي تستمر لفترة طويلة بعد زوال البثور.

شاهد أيضاً: حمية الكيتو.. من الألف إلى الياء!

7. تفتيح البشرة: كما هو موضح أعلاه، يمنع أربوتين تكوين البقع الداكنة، ما يعطي تأثيراً مشرقاً للبشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة