عالم حواءفيديومقالات

البعض منها يسبب السرطان ومشاكل الإنجاب.. تجنبي هذه المكونات عند شرائك مستحضرات التجميل!

عندما يتعلق الأمر بمنتجات التجميل، يبدو كما لو أن قائمة المكونات التي يجب تجنبها تزداد كل دقيقة، يقدم العلم الجديد فيها معلومات قائمة على الأدلة حول ما هو جيد وما هو غير جيد لـبشرتك، فضلاً عن الاختلافات الشخصية أيضاً. فما قد يسبب لك الحساسية قد يناسب شخصاً آخر. لذلك، التعرف على ملصقات المكونات في مكياجك أمر مهم.

بحسب موقع The Guardian، تشير دراسة أجرتها مجموعة العمل البيئية إلى أن المرأة تستخدم نحو 168 مادة كيميائية مختلفة يومياً في مكياجها ومستحضرات التجميل. يتراكم هذا التعرض بمرور الوقت، لذلك من المهم أن تختاري المنتجات الأكثر نظافة والأفضل لصحتك.

لسوء الحظ، لا تخضع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية إلا لرقابة حكومية قليلة، مما يعني أن العديد من المنتجات والمكونات المستخدمة في منتجات التجميل اليوم لا تخضع للتنظيم الجيد، وتحذّر الأبحاث والدراسات من وجود مواد مسرطنة وسامة ضمن هذه المكونات. 

اقرأ أيضاً: أسباب ظهور الرؤوس السوداء

لذلك قمنا بتحضير هذه القائمة لك بأكثر المواد الضارة الشائعة الموجودة في مستحضرات التجميل، لنساعدك على تجنبها.

عطور صناعية

عندما يقول ملصق أحد المكونات ببساطة “عطر”، فإنه غالباً ما يكون مصطلحاً شاملاً لمئات المواد الكيميائية التي لا يُطلب من العلامات التجارية الكشف عنها. وهذا يجعل من الصعب تمييزها كثيراً. 

البارابين

لقد تم ربط بوتيل وبروبيل وإيثيل بارابين باضطراب الهرمونات. وهذه مواد حافظة توجد في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل، ولهذا السبب اتخذت العديد من العلامات التجارية زمام المبادرة لتصنيف منتجاتها على أنها “خالية من البارابين”.

من المحتمل أن يكون البارابين هو المكون الأكثر شهرة الذي يجب تجنبه، بسبب ورقة بحثية صدرت عام 2004 والتي يبدو أنها وجدت آثاراً من البارابين في عينات أنسجة سرطان الثدي.

وفقاً للوائح الاتحاد الأوروبي وإدارة الغذاء و الدواء، يعتبر البارابين بشكله الحالي آمناً للاستخدام رسمياً. نظراً إلى أن مستحضرات التجميل تستخدم تركيزاً صغيراً جداً من هذه المكونات في صيغها (تصل إلى نحو 0.4%، على الرغم من اختلاف القياسات لكل بارابين). ومع ذلك، من الأفضل تجنبه.

الفتالات

الفتالات هي إحدى المركبات المتسترة تحت مظلة “العطر” والتي تستخدم أحياناً لمساعدة العطر على الالتصاق بالجلد، إضافة إلى لاصق الرموش وطلاء الأظافر. وقد ثبت أن الفتالات لها تأثير كبير على الغدد الصماء، وفي بعض الحالات تسهل البلوغ المبكر عند الفتيات والفتيان.

اقرأ أيضاً: فرط التصبّغ.. تعرفي على أسبابه وأنواعه وطرق علاجه!

سيلوكسانات

تُعرف هذه المركبات أيضاً بالسيليكون الدوري، وهي موجودة في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة، ولكنها ليست مفيدة للبيئة، وقد ارتبطت أيضاً باضطراب الغدد الصماء

بولي إيثيلين جلايكول

البولي إيثيلين جليكول، أو “بروبيلين جليكول” (PG) وبوتيلين جلايكول (BG)، يمكن أن تكون كلها مشتقة من البترول ومزعجة للجلد. تعتبر هذه المواد مكثفات كيميائية ويمكن العثور عليها أحياناً في المنتجات التي تحتوي على كريم.

تريكلوسان

تم ربط هذا المكون المضاد للميكروبات (الموجود غالباً في مطهرات الأيدي والصابون المضاد للبكتيريا) بالتأثير الكبير على الغدة الدرقية والهرمونات التناسلية، حيث تم حظره في العديد من البلدان. لكنه لا يزال يظهر في مزيل العرق وغسول الفم وكريم الحلاقة ومعجون الأسنان.

أوكسي بنزون

يمكن العثور على أوكسي بنزون الذي يرتبط باضطراب الغدد الصماء في العديد من منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على واقي من الشمس، وضمن ذلك المستحضرات، ومرطبات الشفاه، والمنظفات، والعطور، وحتى منتجات الأطفال.

الإيثانول أمين

بينما تم تصنيف المركبات الإيثانول أمين (وهي عبارة عن مستحلبات موجودة في كريم الأساس والماسكرا ومنتجات العناية بـالبشرة ) تقنياً على أنها آمنة للاستخدام في مستحضرات التجميل، فقد ثبت أيضاً أنها مسببة للحساسية، وهو أمر تجب مراعاته إذا كانت لديك حساسية تجاه مكونات معينة. قد يتم إدراجها على أنها أحادي إيثانول أمين (MEA) أو ثنائي إيثانول أمين (DEA) أو ثلاثي إيثانول أمين (TEA).

اقرأ أيضاً: أسباب تشقق الجلد وجفاف اليدين وكيفية علاجها

التولوين

هذه المادة الكيميائية (التي يطلق عليها أيضاً اسم بوتيلاتيد هيدروكسي تولين، أو BHT)، مرتبطة بتسمم الدماغ، ويمكن أن تكون خطيرة بشكل خاص في أثناء الحمل. بينما يتم حظرها في الاتحاد الأوروبي وجنوب شرقي آسيا كما هو الحال من قبل عدد قليل من تجار التجزئة في الولايات المتحدة، لا يزال بإمكانك العثور عليها في طلاء الأظافر وعلاجات الأظافر وصبغ الشعر.

التفلون

التفلون واحد من مادة PFA، ويضاف أحياناً إلى مستحضرات التجميل لتحسين الملمس. ولكن مثل غيرها من PFAs، فهي مرتبطة باضطراب الهرمونات والقضايا الإنجابية.

PFAs و PFCs

PFAs هي مواد كيميائية تم العثور عليها في واقيات الشمس ومنتجات الشعر وكريمات الحلاقة. إنها مرتبطة بآثار صحية خطيرة، من ضمنها السرطان وأمراض الغدة الدرقية وحتى انخفاض فعالية اللقاحات.

إذا كنت تستخدمين بشكل شائع، ماسكارا أو محدد عيون مضاداً للماء، فاحرصي على ملاحظة أن مركبات البيرفلوروكربون هي السبب الرئيسي هنا، لأنها من المواد الطاردة للماء.

الفورمالديهايد

على الرغم من عقود من البحث التي تصنف الفورمالديهايد على أنها مادة مسرطنة معروفة، فإنها لا تزال مكوناً شائعاً إلى حد ما في منتجات تمليس الشعر وطلاء الأظافر وغراء الرموش ومجموعة من مستحضرات التجميل الأخرى. لحسن الحظ، بدأ بعض تجار التجزئة في حظر المنتجات التي تحتوي على الفورمالديهايد من أرففهم.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل: إزالة الشعر بالشمع أم بعجينة السكر؟

لكن هناك مشكلة. بينما أصبح الفورمالديهايد مكوناً ساماً معروفاً يجب تجنبه في منتجات التجميل، لا يعرف كثيرون عن المكونات الأقل شهرة التي تطلق الفورمالديهايد والتي يتم تصنيعها في مستحضرات التجميل اليوم. بعبارة أخرى، في حين أنه من غير المحتمل أن ترى كلمة “فورمالديهايد” على ملصق أحد المكونات، فقد تكون مختبئة وراء اسم آخر. تشمل الأسماء الأخرى ما يلي:

برونو بول، DMDM ​​هيدانتوين، ديازوليدينيل يوريا، إيميدازول يدينيل يوريا، وكواتيرنيوم -15، هي مواد حافظة تجميليّة تتكوّن ببطء من الفورمالديهايد.

شاهد أيضاً: البشرة الطبيعية المتوازنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة