أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان: عازمون على تسهيل المرحلة الشاقة التي يعيشها السودان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أنقرة عازمة على تسهيل المرحلة الشاقة التي يمر بها السودان عبر الوقوف بجانب شعبه الشقيق وحكومته.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الخميس، مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأعرب أردوغان عن ثقته بأن تبشر هذه الزيارة التاريخية بعهد جديد من الأخوة بين السودان وتركيا، وهنأ الشعب السوداني بالسنة الهجرية وبعيد القوات المسلحة السودانية الموافق 14 أغسطس/ آب.

وأضاف: “وقفنا إلى جانب السودان بكل إمكانياتنا، حتى عندما فُرض عليه عقوبات ظالمه، وزرته عندما كنت رئيسًا للوزراء وعند توليّ الرئاسة (الجمهورية)، كانتا هاتان الزيارتين الرسميتين الأوليتين على هذا المستوى من تركيا”.

وذكر الرئيس التركي أن حكومته خلال زيارته إلى السودان عام 2017، أضفت الطابع المؤسساتي على التعاون الثنائي من خلال رفع مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وأشار إلى أن مباحثات اليوم (مع البرهان) تناولت العلاقات الثنائية بكافة جوانبها، مبينًا أن السودان تشهد مرحلة تغيير شاملة وهامة منذ العام 2019.

وأكد أن البرهان تولى مسؤولية صعبة في مرحلة حرجة، وقال: “عازمون على تسهيل المرحلة الشاقة عبر الوقوف بجانب الشعب السوداني الشقيق وحكومته وعلى مواصلة علاقاتنا في أجواء من التضامن”.

وبيّن أن السودان سجل نجاحا كبيرا بقيادة برهان والحكومة الانتقالية، مبينًا أن تركيا تراقب بسرور النجاحات التي حققها السودان في الفترة الأخيرة في المجالين الاقتصادي والتجاري.

وأعرب أردوغان عن ارتياحه لإلغاء الديون المتأخرة للبنك الدولي وبنك التنمية الإفريقي وصندوق النقد الدولي عن الخرطوم، وإعادة دمج البنوك السودانية في الأنظمة المصرفية الدولية.

وأشار إلى افتتاح “بنك الزراعة” التركي فرعًا له في الخرطوم العام الفائت، لافتًا إلى أنه أول بنك حكومي تركي في القارة الإفريقية، يساهم في تسهيل التعاملات المالية والمصرفية المتبادلة.

وشدد أردوغان على أن بلاده ستواصل الزخم الذي أكسبته خلال الأشهر الأخيرة في العلاقات الثنائية والاتصالات رفيعة المستوى مع السودان.

وأردف: “اليوم وقعنا قرارات هامة، واتفقنا على إحياء أنشطة لجاننا المشتركة بين الوزارات واللجنة الاقتصادية المشتركة التابعة لمجلس الشراكة الاستراتيجي رفيع المستوى، وأكدنا عزمنا على تطوير تعاوننا في كافة القطاعات على رأسها الطاقة والتعدين والزراعة والصحة والتمويل والمصارف والصناعات الدفاعية”.

وأكد أردوغان أن تركيا ستزيد وتواصل دعمها لتنمية السودان وتطوير بنيتها التحتية، وأوضح أنه بحث خلال اجتماع اليوم مع برهان مسائل ثنائية وقضايا إقليمية.

وشدد على أن تركيا طورت علاقاتها مع دول منطقة القرن الإفريقي بما فيها السودان في السنوات الأخيرة، وقال: “شاركنا البرهان مخاوفنا بشأن التوتر الأخير بين البلدين الشقيقين والمتجاورين السودان وإثيوبيا، وأشرت إلى أهمية حل هذه القضية من خلال الحوار والاتفاق المتبادلين”.

وأضاف: “ستستمر تركيا في الوقوف إلى جانب السودان في الفترة المقبلة”.​​​​​​​

اقرأ أيضاً.. البرهان: تركيا وقفت دائما إلى جانب السودان

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، أن تركيا وقفت دائما إلى جانب السودان، مشيرا إلى الروابط التاريخية القائمة بين البلدين.

وشكر البرهان باسم شعبه والحكومة السودانية، الرئيس أردوغان على دعوته وحسن ضيافته.

وقال البرهان إن هناك علاقات تاريخية عميقة بين البلدين، وأنه من الواجب الحفاظ عليها وتعزيزها.

وعبّر عن تعازيه لمن فقدوا أرواحهم جراء الحرائق والفيضانات في مختلف مناطق تركيا.

وتابع في هذا السياق: “جمهورية تركيا دولة عظيمة، وهي دولة رائدة في منطقتها وفي العالم”.

وأردف: “لقد وقفت تركيا دائمًا إلى جانب السودان، خاصة في عملية التحول والتغيير التي نمر بها، وآمل أن نتجاوز هذه المرحلة بدعم من أصدقائنا المخلصين مثل تركيا وزعيمها ودول أخرى”.

وأثنى على دعم تركيا للسودان في مكافحة وباء كورونا، وعلى استضافة تركيا للطلاب السودانيين وتقديم خدمة التعليم لهم.

وشدد البرهان على أن تركيا كانت وما زالت “صوت السودان” في رفع جميع أنواع الحصار والعقوبات المفروضة على بلاده.

واستطرد: “الرئيس رجب طيب أردوغان وقف إلى جانبنا، والشعب السوداني لن ينسى هذا الموقف، والسودانيون يقولون عن الرئيس أردوغان إنه “الرئيس القوي”.

وأكد على إمكانية مساهمة تركيا والسودان كثيرًا في خدمة شعبيهما والمنطقة من خلال تضامنهما.

وذكر البرهان أن زيارته إلى تركيا تأتي لتعزيز مجالات التعاون والعلاقات القائمة بين الجانبين.

وأعرب عن سعادته برؤية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في السودان قريبا.

اقرأ أيضاً: تركيا والسودان توقعان 6 اتفاقيات في مجالات مختلفة

وقعت تركيا والسودان، الخميس، 6 اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات والقطاعات.

جاء ذلك عقب اجتماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة.

وتم توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بين حكومتي البلدين، إلى جانب مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال البروتوكول بين وزارتي الخارجية.

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون مالي واقتصادي بين وزارة الخزانة والمالية التركية ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بجمهورية السودان.

وكذلك تم التوقيع على اتفاقية التعاون المالي العسكري وبروتوكول تنفيذ المساعدات النقدية بين حكومتي البلدين.

ووقعت وكالة الأناضول التركية مع وكالة الأنباء السودانية “سونا” اتفاقًا لتجديد التعاون بينهما.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة