طب وصيدليةفيديومقالات

الساونا.. هل تساعد حقاً على فقدان الوزن؟

بالرغم من أن الساونا بشكلها الحالي تعتبر أحد الابتكارات الحديثة نسبياً، فإن حمامات البخار استخدمت لأغراض علاجية منذ آلاف السنين ولا تزال تحظى بشعبية حتى يومنا هذا.

فعلى سبيل المثال استخدمت شعوب المايا هذا النوع من العلاج قبل 3 آلاف عام، كما اعتمدته العديد من الحضارات الأخرى. فما هي فوائد الساونا الصحية تحديداً، وفي المقابل ما هي مخاطر استخدام هذا النوع من العلاج؟ والسؤال الأهم: هل تساعد الساونا فعلاً على فقدان الوزن؟

إليكم كل ما تريدون معرفته:

ما هي الساونا؟

عادةً ما تكون الساونا عبارة عن غرفة مغلقة يتم تسخينها إلى ما بين 70 درجة إلى 100 درجة مئوية.

وهناك أنواع متعددة من الساونا، ففي حمامات البخار الفنلندية التقليدية تستخدم الحرارة الجافة مع رطوبة نسبية تتراوح غالباً بين 10 و20%. بينما تحتوي أنواع أخرى من الساونا، على مستويات أعلى من الرطوبة مثل حمامات الساونا على الطراز التركي.

اقرأ أيضاً: أشعة الشمس.. فوائدها وأضرارها

يمكن أن يرفع استخدام الساونا درجة حرارة الجلد إلى ما يقرب من 40 درجة مئوية، ومع هذا الارتفاع في درجة الحرارة يرتفع معدل ضربات القلب بينما يحاول الجسم الحفاظ على البرودة، وقد يفقد الشخص ما يقرب من نصف لتر من العرق أثناء قضاء وقت قصير في الساونا.

فوائد الساونا الصحية

تساعد الساونا بشكل رئيسي على الاسترخاء، كما يوجد لها عدة فوائد صحية أخرى تنتج عن ارتفاع معدل ضربات القلب واتساع الأوعية الدموية، وهذه أبرزها وفقاً لما ورد في موقع Medical News Today:

تقليل مستويات التوتر

نظراً لأن الحرارة في الساونا تعمل على تحسين الدورة الدموية، فقد تعزز أيضاً الاسترخاء، ما يمنح شعوراً بالراحة.

تخفيف الآلام

قد تساعد زيادة الدورة الدموية في تقليل وجع العضلات، وتحسين حركة المفاصل، وتخفيف آلام التهاب المفاصل.

مشاكل بشرة

تعمل الساونا الجافة على تجفيف الجلد أثناء الاستخدام. لذا من الممكن أن تخفّ الأعراض لدى بعض المصابين بالصدفية في حال استخدموا الساونا، لكن قد يزداد الوضع سوءاً بالنسبة للمصابين بالتهاب الجلد التأتبي.

اقرأ أيضاً: كيفية صبغ الشعر الداكن بدون استخدام المبيض

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

قد يرتبط انخفاض مستويات التوتر عند استخدام الساونا بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تابعت إحدى الدراسات، التي أجريت في فنلندا، 2315 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 42 و 60 على مدار 20 عاماً. وأشارت النتائج إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون الساونا قد يكونون أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد كان المشاركون الذين استخدموا الساونا مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع أقل عرضة بنسبة 22% للموت المفاجئ الناتج عن الأزمات القلبية من أولئك الذين استخدموها مرة واحدة فقط في الأسبوع.

أما أولئك الذين استخدموا الساونا أربع إلى سبع مرات في الأسبوع كانوا أقل عرضة بنسبة 63% للموت القلبي المفاجئ وأقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50% من أولئك الذين استخدموا الساونا مرة واحدة فقط في الأسبوع.

اقرأ أيضاً: كيفية اختيار شكل الحواجب الأنسب لوجهك؟

مع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان هناك ارتباط محدد بين استخدام الساونا وانخفاض الوفيات من أمراض القلب.

وفي حين أن الدراسات قد تكون واعدة، يجب ألا يحل استخدام الساونا محل برنامج التمارين للحفاظ على صحة القلب. فهناك المزيد من الأدلة التي تدعم فوائد هذه التمارين المنتظمة.

مخاطر الساونا

يعتبر الاستخدام المعتدل للساونا آمناً لمعظم الناس، مع ذلك هناك بعض الاحتياطات الواجب مراعاتها قبل استخدام الساونا، فعلى سبيل المثال يجب على المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية التحدث إلى الطبيب أولاً

مخاطر ضغط الدم

لا ينصح بالتنقل ما بين غرفة الساونا الحارة وحمام السباحة البارد؛ لأن ذلك قد يرفع ضغط الدم.

قد يؤدي استخدام الساونا أيضاً إلى انخفاض ضغط الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم التحدث إلى طبيبهم للتأكد من أن استخدام الساونا آمن.

اقرأ أيضاً: إليك سر البشرة الندية والمتوهجة هذا الشتاء!

كذلك يجب على الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية مؤخراً التحدث إلى طبيبهم أولاً.

الاحتياطات أثناء استخدام الساونا

لتجنب أي آثار صحية سلبية، يُنصح باتباع الاحتياطات التالية:

مخاطر الجفاف

يمكن أن ينتج الجفاف عن فقدان السوائل أثناء التعرق. قد يكون الأشخاص المصابون بحالات معينة، مثل أمراض الكُلى، أكثر عرضة للإصابة بالجفاف.

يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة أيضاً إلى الدوار والغثيان لدى بعض الأشخاص.

شرب الكثير من الماء

 مهما كان نوع الساونا التي تستخدمها، فمن المهم تعويض السوائل المفقودة من التعرق. يجب أن تشرب حوالي كوبين إلى أربعة أكواب من الماء بعد استخدام الساونا.

الحد من الوقت الذي تقضيه في الساونا

اقرأ أيضاً: كيف تصلحين الظفر المكسور؟

لا تقضِ أكثر من 20 دقيقة في المرة الواحدة في الساونا. يجب أن يقضي المستخدمون لأول مرة ما بين 5 إلى 10 دقائق كحد أقصى. وعندما يعتادون الحرارة، يمكنهم زيادة الوقت ببطء إلى نحو 20 دقيقة.

الإشراف على الأطفال

يمكن للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات وما فوق استخدام الساونا بأمان، ولكن يجب الإشراف عليهم عند القيام بذلك. يجب ألا يقضوا أكثر من 15 دقيقة هناك.

تجنب استخدام الساونا في حالة المرض

يجب على المرضى الانتظار حتى يتعافوا قبل استخدام الساونا. كما يجب على النساء الحوامل أو المصابات بحالات طبية معينة، مثل انخفاض ضغط الدم، استشارة الطبيب قبل استخدام الساونا.

اقرأ أيضاً: ماهي أسباب تجاعيد الوجه وطرق علاجها؟

أساطير حول الساونا

بالرغم من أن وجود فوائد صحية حقيقية للساونا، لكن تحيط بها أيضاً بعض الخرافات:

استخدام الساونا يساعد على إنقاص الوزن

هناك خرافة أخرى حول استخدام الساونا وهي أنها تؤدي إلى فقدان الوزن.

من الممكن أن تفقد القليل من الوزن بعد استخدام الساونا، لكن فقدان الوزن ذاك يرجع إلى فقدان السوائل وليس الدهون. وبالتالي ستكتسب الغرامات القليلة التي فقدتها في الساونا بمجرد أن تأكل أو تشرب شيئاً ما.

التعرق يزيل السموم

يشاع أن إحدى فوائد الساونا هي أنها تدفعك للتعرق، وبهذه الطريقة يتخلص الجسم من السموم.

اقرأ أيضاً: حب الشباب والبقع والبثور.. نصائح للحصول على بشرة صحية!

بالرغم من أنك تتعرق بالفعل أثناء استخدام الساونا، لكن لا يوجد بحث علمي يثبت أن التعرق يزيل السموم من الجسم. إذ تتم إزالة السموم مثل الكحول والزئبق والألمنيوم عن طريق الكلى والكبد والأمعاء.

شاهد أيضاً: آلام الظهر – أسلوب حياة صحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة