أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

عمران خان: أفغانستان كسرت سلاسل العبودية

اعتبر رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، أن أفغانستان كسرت سلاسل العبودية في معرض تعليقه على التطورات في هذا البلد.

وقال عمران خان في كلمة له خلال حفل تعريف بالمناهج الدراسية الجديدة بالعاصمة إسلام أباد، الإثنين، إن العقول المستعبدة لا يمكنها تحقيق أشياء عظيمة، مؤكدا على أهمية التخلص من قيود العبودية.

وأشار إلى أن أفغانستان كسرت سلاسل العبودية.

يشار أن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، دعا في لقائه وفدا من أفغانستان الأحد، إلى توافق سياسي شامل لحل المشكلة الأفغانية.

و الأحد، كشفت قناة “كابل نيوز” المحلية، أن الرئيس الأفغاني أشرف غني وصل إلى سلطنة عمان بعد طاجيكستان، وذلك بالتزامن مع سيطرت حركة “طالبان” على العاصمة كابل.

من جهتها، كشفت حركة “طالبان” أنها ستعلن قريبا “إمارة أفغانستان الإسلامية” من القصر الرئاسي في العاصمة كابل، بحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وبسطت طالبان سيطرتها على كل أفغانستان تقريبا في ما يزيد قليلا عن أسبوع، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” على مدى ما يقرب من 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت طالبان بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

اقرأ أيضاً.. فلسطين: أحداث أفغانستان تؤكد أن الحماية الخارجية لا تجلب الأمن

اعتبرت الرئاسة الفلسطينية، الإثنين، أن أحداث أفغانستان تؤكد أن الحماية الخارجية “لا تجلب الأمن لأي دولة”، مضيفة أن على إسرائيل “استيعاب الدرس”.

جاء ذلك في تصريح للناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، نقلته وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية “وفا” تعقيبا على الأحداث الأخيرة في أفغانستان.

وسيطرت طالبان على كل أفغانستان تقريبا في ما يزيد قليلا عن أسبوع، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” على مدى ما يقرب من 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وأضاف أبو ردينة: “ما حدث في أفغانستان، وقبلها في فيتنام، يؤكد بأن الحماية الخارجية لأية دولة لن تجلب لها السلام والأمن”.

وأردف أن “الدرس الذي يجب أن تستوعبه إسرائيل بأن الأوضاع لم تعد تحتمل، وأن استمرارها بعمليات القتل والاستيطان، سيؤدي إلى الانفجار الشامل الذي لا يمكن التكهن بعواقبه على المنطقة بأسرها”.

وفجر الإثنين، قتل الجيش الإسرائيلي بالرصاص 4 فلسطينيين في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، ولا يزال يحتجز جثماني اثنين منهم.

وأضاف أبو ردينة، أن “الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية لن يدوم وسيزول” وأن “التاريخ أثبت على الدوام بأن إرادة الشعوب هي التي تنتصر”.

وتابع: “شعبنا الفلسطيني الصامد، الذي قدّم وما زال يقدّم عشرات الشهداء والجرحى والأسرى، لن يستسلم مهما كان جبروت الاحتلال”.

وزاد أبو ردينة، أن “بوابة الأمن والاستقرار تكون فقط من خلال الاعتراف بالحقوق الفلسطينية، وليس من خلال سياسة القتل والاعتقال والهدم والحصار”.

وشدد على أن “إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية بمقدساتها الإسلامية والمسيحية وفق قرارات الشرعية الدولية، هي الطريق الوحيد لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار”.

اقرأ أيضاً: اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الثلاثاء حول أفغانستان

أعلن الاتحاد الأوروبي، الإثنين، عقد اجتماع طارئ لوزراء خارجيته، الثلاثاء، لتقييم الموقف في أفغانستان، عقب التطورات الأخيرة.

جاء ذلك على لسان المفوض الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد، جوزيف بوريل، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”.

وأضاف: “بعد اتصالات مكثفة مع الشركاء في الأيام والساعات الماضية، قررتُ عقد اجتماع طارئ عبر الفيديو لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، غدا (الثلاثاء)، لإجراء تقييم أولي (للموقف في أفغانستان)”.

وأشار بوريل أن “أفغانستان تقف عند مفترق طرق”، محذرا من أن “أمن مواطنيها والأمن الدولي على المحك”، في الوقت الراهن.

وبدأت عديد دول العالم، بإجلاء رعاياها من أفغانستان، بعد سيطرة حركة طالبان على مناطق واسعة من البلاد، بينها العاصمة كابل، خلال وقت متأخر أمس الأحد.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة