عالم حواءفيديومقالات

مستحضرات التجميل.. متى يجب عليكِ التخلص منها؟

لا شيء يدوم للأبد، فكل ما نستخدمه مرهون بوقت تنتهي فيه صلاحية استخدامه، كذلك مستحضرات التجميل والمكياج، مهما كان سعرها أو محبتك لها، لا بد أن يأتي اليوم الذي تلقينها في القمامة.

رغم إدراكنا صعوبة العثور على ذلك المستحضر المثالي ودرجة اللون التي أخيراً ارتحت لها، ولكن لكل نوع من أنواع المكياج صلاحية تبدأ بفتحه واستخدامه، وربما لا يدرك الجميع هذا الأمر.

إلى جانب أن منتجات التجميل القديمة تفقد قوامها، فإنها أيضاً قد تضر بشرة مستخدميها، وتسبب تهيجها.

ولا يكتب على القوارير متى يجب التخلص من مستحضرات التجميل، بل لكل منتج مدة يستغرقها بعد فتحه تنتهي معها جودته.

اقرأ أيضاً: أضرار إزالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة!

وفي هذا التقرير جمعنا لك تاريخ صلاحية منتجات التجميل أو متى يتوجب عليك التخلص من مستحضرات التجميل، حرصاً على سلامة بشرتك ومنعاً لانتشار البكتيريا.

الأساس والبرايمر

منتجات الوجه كالأساس والبرايمر اللذين يوضعان على وجهك قبل المكياج، عادةً ما تصل صلاحيتهما إلى 24 شهراً من تاريخ فتحهما. أما إذا كان الأساس سائلاً، فإن صلاحيته تتراوح بين 6 أشهر إلى عام. 
عندما يتقدم عمر الأساس والبرايمر، ستلاحظين أن توزيعه على وجهك يصبح غير متسق، كما ستلاحظين انفصال الزيت في العبوة إلى الأعلى، فيصبح السائل كثيفاً، أو يتغير لونه وتصبح رائحته كريهة.

مع قدم المنتج يبدأ التركيب الكيميائي لمكوناته في الانهيار، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تغير شكل المنتج أثناء وضعه على الجلد، فيصبح غير متساوٍ.

أحمر الشفاه

يجب التخلص من أحمر الشفاه بعد حوالي عام، ولكن قد تحتاجين إلى استبداله قبل انتهاء العام إذا لاحظت تغير ملمسه ومظهره؛ كأن  لا يعود سلساً كالزبدة أثناء وضعه على شفاهك.

اقرأ أيضاً: لماذا نستيقظ من النوم ببشرة دهنية في الصباح؟

يساعد المحتوى المائي الموجود في أحمر الشفاه على جعله بيئة مناسبة لنمو البكتيريا. أما بالنسبة لأقلام تحديد الشفاه، فتدوم لمدة عامين لأن سطحها يتجدد باستمرار مع الشحذ.

أحمر الخدود والبودرة

تظل المستحضرات المصنوعة من مساحيق مثل أحمر الخدود، والبودرة، والهايلايتر صالحة للاستخدام لمدة عامين تقريباً.

بالنسبة للمستحضرات التي تغمسين فيها الفرشاة، احرصي على تنظيف الفرشاة بانتظام لمنع انتشار البكتيريا.

خافي العيوب

ستتعرفين على موعد انتهاء صلاحية خافي العيوب الذي تستخدمينه عندما يتشقق أو يصبح قاسياً، ويجب التخلص منه فور انفصال مكوناته، وظهور زيوته أو انبعاث رائحة الزنخ منه.

اقرأ أيضاً: تعرفي على أنواع مرطبات البشرة، ومتى وكيف تستخدمينها؟

قد تتمكنين من إطالة عمر خافي العيوب إلى عام إذا لم تضعي يديك فيه، وعند استخدام أدوات معقمة ونظيفة كي لا تساعدي على نقل البكتيريا.

ظلال العيون 

تختلف صلاحية ظلال العيون حسب نوعها، فيمكنك استخدام ظلال العيون المسحوق لمدة عامين تقريباً قبل انتهاء صلاحيتها، أما كريم ظلال العيون فمدة صلاحيته 6 أشهر فقط.

وتكون المساحيق المضغوطة لظلال العين أو بودرة الوجه أقل عرضة لـالتلوث ونفاذ صلاحيتها لأنها تفتقر في تركيبها إلى الماء، والبكتيريا تنتقل أسرع في الأوساط الرطبة. 

أما إذا كنت تستخدمين الماء مع البودرة المضغوطة مثلاً، فأنتِ بذلك قلصت مدة صلاحيتها إلى 6 أشهر بدلاً من عامين.

الآيلينر والماسكارا

كلاهما سائل، لذا فالعمر الافتراضي لهما قصير مقارنة بالمنتجات الأخرى، فعلى الأغلب لا يتجاوز 3 شهور.

اقرأ أيضاً: الحمض المناسب لنوع البشرة.. الأسكوربيك أم اللاكتيك؟

وتعد الـماسكرا من المنتجات التي شددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على ضرورة التخلص منها بعد 3 أشهر لأنها تتلوث بسهولة وتصبح بيئة خصبة لنمو البكتيريا، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتهابات العين.

قد تضطرين إلى التخلص من الماسكارا قبل مرور الأشهر الثلاثة إذا تغيرت رائحتها إلى رائحة البلاستيك المحروق، أو تكتلها على الرموش عند استخدامها.

قلم الكحل

يمكن أن تدوم صلاحية قلم الكحل حوالي عام أو عامين، ويساعد على ذلك أنه بمجرد شحذه فأنتِ تصنعين طبقة جديدة نظيفة وتتخلصين من الرطوبة الموجودة على الطبقة القديمة، ولكن عليك التأكد من تعقيم المبراة بكحول 70% في كل مرة كي لا تنقل البكتيريا إلى القلم.

التعقيم قد يفيد بعض المستحضرات

لحسن الحظ، هناك أمل في تنظيف بعض أنواع المكياج بدلاً من التخلص منها. يمكن تعقيم أحمر الشفاه المستخدم عن طريق التغميس في الكحول وإزالة الطبقة العليا. 

اقرأ أيضاً: كيفية صنع مقشر السكر في المنزل

يمكنكِ أن تفعلي الشيء نفسه مع المنتجات المكونة من مساحيق. 

استخدمي الكحول الأحمر ذا تركيز 70٪ لرش ظلال العيون والبودرة. هذا سوف يعقم المنتج ويمنع تكوين البكتيريا، كما يساعد الحفاظ على الفرش نظيفة في إطالة عمر هذه المنتجات.

التغير الكيميائي سبب انتهاء صلاحية منتجات التجميل

مع قدم المنتج يبدأ التركيب الكيميائي لمكوناته في الانهيار، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تغير شكل المنتج أثناء وضعه على الجلد، فيصبح غير متساوٍ. 

كذلك، تبدأ المواد الحافظة في الانهيار مما يسمح للبكتيريا بالتكون داخل المنتج، فتسبب تشقق الجلد عند الاستخدام.

اقرأ أيضاً: حيل مفيدة عند استخدام الكونسيلر

ربما تعتقدين أن المنتج المغلق يظل جديداً طالما لم تفتحيه وتبدأي باستخدامه بعد، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح. 

يبدأ انهيار المواد الكيميائية وتغيرها في المنتج المغلق أيضاً ولكن بوتيرة أبطأ، وبمجرد التعرض للهواء، يكتمل الانهيار، وتظهر على المنتج علامات انتهاء صلاحيته.

شاهد أيضاً: البشرة الطبيعية المتوازنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة