تعليمعالم حواءفيديومقالات

الأم العاملة.. نصائح لتنظيم الوقت بين العمل والمنزل

دائماً ما يرافق الأم العاملة شعورٌ بالتقصير تجاه عائلتها وأطفالها يضاعف حجم الندم بداخلها، فتتأثر نفسيتها بطريقةٍ تؤثر على إدارة حياتها اليومية.

التأخر الدائم في العمل ليس دليلاً لعملها الجاد، وتأخرها عن اصطحاب أبنائها من المدرسة لا يعني أبداً أنها أمٌ سيئة، كل ما يتطلبه الأمر هو إعادة جدولة للوقت والتحقق من القيام بالمسؤوليات اليومية على نحو أكفأ.

اقرأ أيضا: الوقت المناسب لإجراء اختبار الحمل والحصول على نتيجة مضمونة!

وتتميز المرأة بطبيعتها البيولوجية والنفسية بحبها للتخطيط والتدبير وإدارة أكثر من أمر في آن معاً. فيما يلي 7 نصائح أوصى بها موقع Life Hack تساعدكِ في الحفاظ على توازن حياتك بجانبيها المهني والشخصي.

إنجاز مهام قبل الرجوع إلى المنزل

إذا كنت ممن تعمل بدوام ينتهي ما بين الثانية والرابعة عصراً، سيكون مفيداً لك لو أنجزت بعض مهامك قبل الرجوع إلى المنزل مثل التسوق أو أخذ الثياب إلى التنظيف.

هذا سيجعلك تضعين خطة بسيطة للوقت المتبقي من اليوم، وكيف ستنفذين الأعمال الأخرى في قائمتك. اجعلي هدفك أن تنتهي من جميع مهامك بما يسمح لكِ بـالاسترخاء باقي اليوم.

المشكلة في فترة ما بعد الظهيرة لمن تعمل لوقت أطول أننا عادةً لا نملك التحكم الكامل فيها، ربما ننشغل باجتماع هنا أو مهمة فرعية هناك، حتى نكتشف أن الوقت المتبقي في اليوم أقل من المطلوب لإنجاز بقية المهام.

اقرأ أيضا: الرضاعة الطبيعية مفيدة للأم وليس للطفل فقط، ولكن على النساء الالتزام بهذا الشرط!

تجنبي السير كيفما قادك اليوم وحددي أولوياتك بدقة والوقت الذي ستخصصينه لها.

أنجزي الأشياء الصعبة أولاً

يعتبر الكثير من الناس أن الصباح هو الوقت الأكثر إنتاجية في اليوم، لذلك، لا تستغلي فترة الصباح للرد على رسائل البريد الالكتروني. احرصي على أن تبدأي اليوم بالأعمال المهمة، فحذف مهمة رئيسية من قائمتك سيُهيئ الأجواء ليوم عمل إيجابي ومنتج.

خذي استراحاتٍ أكثر

ليس غريباً أن نتحدث عن الاستراحات في الوقت الذي نتحدث فيه عن الإنتاجية؛ فالعمل المتواصل طوال اليوم هو في الواقع ضد إنتاجيتك وطاقتك. من الناحية العلمية، لا يستطيع الإنسان التركيز إلا لمدة 90 دقيقة متواصلة في المرة الواحدة.

اقرأ أيضا: تقوّي المناعة وتقي من الأمراض.. فوائد أخرى للرضاعة الطبيعية

إذا لاحظتي أنك تحدقين في شاشة الكمبيوتر لكنك لا تستطيعين التركيز، فهذا يعني أن وقت الاستراحة أقل. 5 دقائق لشرب المياه والذهاب إلى الحمام كافية لإعادة شحن طاقتك وقدرتك على التركيز.

احمِ أولوياتك

لا أحد سيحترم رحيلك عن العمل في موعدك، ما لم تحترميه أنتِ أولاً. كوني محددة ودقيقة في التعامل مع الوقت ووضْع الحدود التي تتحركين داخلها. إذا احتاج أحد زملائك إلى شيء ما، حددي معه موعداً للحديث بشأن مطلبه؛ لتتفادي التكليفات والاجتماعات المتأخرة. عندما تكون أهدافك واضحة، سيميل الناس إلى دعمك حتى بلوغها.

خذي مهام العمل إلى المنزل وبالعكس

يُطلب من المرأة العاملة إنجاز مجموعة محددة من المهام خلال 24 ساعة، ثم تحتاج إلى وقتٍ لتفعل فيه ما تريده، لا ما عليها القيام به كالاعتناء بنفسها.

ويمكن التوفيق بين الحاجتين عن طريق الاستغلال الأمثل للوقت. على سبيل المثال، يمكنك أن تدفعي الفواتير خلال استراحة الغذاء في العمل، أو أن تتفقدي بريدك الإلكتروني بينما تنتظرين أبناءك على المائدة.

اقرأ أيضا: أطعمة ومشروبات طبيعية ستساعدك على تأخير موعد دورتك الشهرية

لكن عليكِ أن تتعاملي مع هذه النصيحة بحذر، ووفقاً لطبيعة شخصيتك وظروفك. لا تبالغي في القيام بأمور المنزل في مقر العمل؛ حتى لا تتحولي إلى شخص غير مهني. ولا تأخذي كثيراً من مهام العمل إلى المنزل؛ حتى لا تشعرين بالتقصير تجاه أُسرتك.

استعدي بأسلحتك السرية

احتفظي بمكياج في حقيبتك، وحذاء بكعب عالٍ في سيارتك، فقد يقتضي الأمر أن تذهبي إلى اجتماع رسمي خارج المكتب، ما يوفر لك الوقت.

كُفي عن تقسيم نفسك

على الإنسان أن يدرك أنه يقضي عمره باعتباره شخصاً واحداً، مهما تبدَّلت الأماكن والظروف. وعليكِ أيضاً أن تدركي ذلك، أنتِ شخص واحد، غير قابل للتقسيم يقوم بأدوارٍ عدة. ورغم أن هذه الأدوار قد تضعك تحت ضغط، لكن عليكِ أن تسعَدي بحياتك؛ فعلى الأقل لديكِ أشياء هامة لتقومي بها.

شاهد أيضاً: العلاج بالضوء الأحمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة