أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: نجحنا بنقل البلاد إلى بعد آخر عبر إنشاء المحطات الكهرومائية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومات حزب “العدالة والتنمية” نجحت عبر إنشاء محطات توليد الطاقة الكهرومائية، من الانتقال بالبلاد إلى بعد آخر في هذا المجال.

وأفاد أردوغان في تدوينة نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الأربعاء، أن حكومته ستمضي قدما بالبلاد في مجال الطاقة، وتواصل الاستثمارات دون إبطاء.

وأشار إلى أن تركيا من بين الدول العشر الأولى على مستوى العالم في إنتاج الطاقة الكهرومائية.

وأوضح أن عدد المحطات الكهرومائية في تركيا بلغت 735، بقدرة مركبة تصل إلى 31 ألفا و436 ميغاوات.

ولفت إلى أن حصة الطاقة الكهرومائية من إجمالي إنتاج الكهرباء تبلغ 20.1 بالمئة.

اقرأ أيضاً: أردوغان يستقبل المفوض الأممي لشؤون اللاجئين

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي.

وقالت الأناضول، إن أردوغان استقبل غراندي في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأشارت الوكالة إلى أن اللقاء استمر نصف ساعة.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يهنئ شمال مقدونيا بعيد استقلالها

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، جمهورية شمال مقدونيا بمناسبة الذكرى السنوية لاستقلالها.

وأشار أردوغان، في تغريدة عبر موقع “تويتر”، إلى وجود روابط أخوية تاريخية بين تركيا وشمال مقدونيا.

وقال: “أتمنى السلام والازدهار لجميع أفراد شعب شمال مقدونيا”.

و اعتبارا من 1991، تحتفل شمال مقدونيا في 8 سبتمبر/ أيلول من كل عام بعيد الاستقلال عن يوغسلافيا.

اقرأ أيضا.. مصر: حريصون على إيجاد صيغة لاستعادة العلاقات مع تركيا

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأربعاء، إن بلاده حريصة على “إيجاد صيغة لاستعادة العلاقات الطبيعية” مع تركيا.

جاء ذلك في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” الأمريكية ردا على سؤال بشأن تصريحات للوزير مؤخرا تحدث خلالها عن أن رفع مستوى العلاقات مع تركيا سيكون في الوقت المناسب، وما إذا كان هذا يعني نية بلاده استعادة العلاقات مع أنقرة.

وأجاب شكري قائلا: “هذه هي المرحلة الثانية من المحادثات الاستكشافية بين مصر وتركيا، وهي تأتي بدعوة من الحكومة التركية”.

وأضاف: “نحن حريصون على التوصل إلى قرار وإيجاد صيغة ضرورية لاستعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين”.

واستدرك: “لكن في هذه المرحلة لا نزال بحاجة إلى تقييم نتائج المرحلة الثانية من المحادثات، وفي المقام الأول سياق العلاقات الثنائية”.

وأوضح قائلا: “العلاقات الثنائية وبعض المواقف المتخذة من قبل تركيا بحاجة إلى معالجة بشكل ما وعندما نكون راضين بأن هذه القضايا تم حلها فهذا سيفتح الباب أمام تقدم أكبر”.

وانطلقت في أنقرة الثلاثاء، الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية بين مصر وتركيا، التي تتواصل ليومين؛ حيث يترأس السفير سادات أونال نائب وزير الخارجية التركي ونظيره المصري حمدي لوزا، وفدي البلدين.

وأوضحت وزارة الخارجية التركية، في بيان، أن الوفدين سيبحثان القضايا الثنائية وسيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الإقليميةـ مؤكدة أن “الطرفين يهدفان إلى دفع العلاقات وتطبيعها على أساس المصالح المتبادلة”.

وفي 5 و6 مايو/أيار الماضي، عقدت الجولة الأولى من المحادثات الاستكشافية بين البلدين في العاصمة المصرية القاهرة بناءً على دعوة من الجانب المصري، وفي ختامها صدر بيان مشترك للبلدين وصف المحادثات بـ”الصريحة والمعمقة”.

وخلال الأشهر الماضية، انطلقت إشارات إيجابية بشأن العلاقات بين القاهرة وأنقرة، كان أبرزها تصريحات وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، حول إمكانية تفاوض البلدين على ترسيم حدودهما البحرية في شرق المتوسط.

تلاها إشادة من وزير الإعلام المصري أسامة هيكل، بقرارات وتوجهات الحكومة التركية الأخيرة بشأن العلاقات مع القاهرة، واصفا إياها بأنها “بادرة طيبة”.

اقرأ أيضاً: تركيا ومصر ترغبان بإحراز تقدم في تطبيع العلاقات

قالت وزارة الخارجية التركية، الأربعاء، إن الجولة الثانية من المشاورات الاستكشافية بين القاهرة وأنقرة، أكدت رغبة البلدين في إحراز تقدم في قضايا محل نقاش، وتطبيع العلاقات.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن الجولة الثانية من المحادثات عقدت في أنقرة الثلاثاء والأربعاء، برئاسة السفير سادات أونال، نائب وزير الخارجية التركي، ونظيره المصري حمدي لوزا.

وأوضحت أن “اللقاءات تناولت القضايا الثنائية وعددا من القضايا الإقليمية، بما في ذلك التطورات في ليبيا وسوريا وفلسطين و(منطقة) شرق (البحر) المتوسط”.

وتابعت: “أكد الجانبان رغبتهما في اتخاذ مزيد من الخطوات من أجل إحراز تقدم في القضايا التي تمت مناقشتها، وتطبيع العلاقات بين البلدين، واتفقا على مواصلة المشاورات”.

فيما قالت وزارة الخارجية المصرية، الأربعاء، إن الجولة الثانية صدر عنها بيان مشترك أفاد بأن الوفدين تناولا “قضايا ثنائية، وعددا من الموضوعات الإقليمية، مثل الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وفلسطين وشرق المتوسط”.

ووفق البيان المشترك، “اتفق الطرفان على مواصلة تلك المشاورات والتأكيد على رغبتهما في تحقيق تقدم بالموضوعات محل النقاش، والحاجة لاتخاذ خطوات إضافية لتيسير تطبيع العلاقات بين الجانبين”.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، الأربعاء، إن بلاده حريصة على “إيجاد صيغة لاستعادة العلاقات الطبيعية” مع تركيا.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة