تعليمعلاقاتفيديومقالات

ما هو الجنس؟، كيف نرد ببساطة على أسئلة الأطفال المحرجة!

التطور الجنسي هو مرحلة طبيعية تتعلق بتطور ونمو طفلك، ومع كل مرحلة عمرية، يحتاج طفلك الإجابة عن العديد من الأسئلة بأساليب ملائمة وبسيطه لعمره.

وقد نحتار فيما يجب أن نقوله لهم وكيف ومتى وأين نبدأ معهم؟

مميزات التربية الجنسية المبكرة للطفل

يعتقد بعض الآباء أن تعليم الطفل الأمور الجنسية مبكراً يزيد من مخاطر التصرفات المتهورة، لكن على العكس، تُنشئ التربية الجنسية مفاهيم صحية لدى الطفل، وتجنّبه التصرفات المتهورة والمفاهيم الخاطئة التي قد يكتسبها من أقرانه أو وسائل الإعلام، وتؤكد أنه سيقدر مهمتكما، ويقوي ذلك علاقتكما بطفلكما.

اقرأ أيضا: تعرَّف على أعراض ضعف السمع عند الطفل وطرق التشخيص والعلاج

تعليم طفلك التربية الجنسية بشكل علمي تجنبه مشاكل كثيرة عند البلوغ، خاصة الأمراض الجنسية، كما يكسبه ذلك نظرة طبيعية نحو الجنس بصفته عملية بيولوجية لإنجاب الأطفال، واستمرار الحياة مثل أي عملية طبيعية يقوم بها الإنسان.

من 3 حتى 5 سنوات

إن شاهدتْك طفلتك تغيرين الحفاض لاخيها، فقد يلفت انتباهها العضو الذكرى (القضيب) وتسألك عنه (والعكس أيضاً)، عليكِ أن تقولي لها بأبسط الطرق، إن الأولاد تختلف أجسامهم عن البنات.
ويعد سؤال: من أين يأتي الرضيع؟ أشهر الأسئلة التي يكررها أطفال هذه المرحلة العمرية، ولن يفهموا بالطبع التفاصيل الكاملة لعملية الحمل والولادة، فعليكِ تبسيط الإجابة حتى درجة استيعابهم، يمكنكِ أن تقولي لطفلك، إن “ماما لديها رحم داخل بطنها كنتَ تعيش فيه حتى أصبحتَ كبيراً”.

اقرأ ايضاً: طفلك يكذب باستمرار؟ لا تقلق.. يمكنك تجاوز الأزمة عبر طرق التربية السليمة

ولكن، كيف خرج الجنين من الرحم إلى الحياة؟ أبسط طريقة تمكنك من الإجابة القول إنه عندما يكبر حجم الجنين، يخرجه الطبيب من الرحم.

من 5 حتى 7 سنوات

ننتقل إلى مرحلة جديدة فى تفكير طفلك “من أين يأتي الجنين؟”، ومن الإجابات الشائعة التي يقدمها الآباء إلى صغارهم، أنه عندما يتزوج اثنان ينجبان طفلاً، إن لم يكتفِ طفلك بتلك الإجابة وطلب المزيد من التفاصيل، فيمكن أن تخبريه بالآتى: “تندمج خلية صغيرة من الأب مع خلية صغيرة من الأم فتكون طفلاً”.

يمكن أيضاً أن يسألك طفلك “كيف تندمج خلايا الأم والأب؟”، يمكن البدء فى ذلك الوقت بمفاهيم بسيطة تمهد لطفلك فهم العلاقة الحميمة، مثل أن تقولي له إن الله خلق جسم الرجل والمرأة يكمل بعضهما بعضاً، مثل قطع التركيب، فتذهب خلية صغيرة من العضو الذكرى إلى العضو الأنثوى (المهبل).

اقرأ ايضاً: نصائح تساعد طفلك الذي يعاني من فرط الحركة وتشتت الانتباه على تناول طعامه

وتلك طريقة من الطرق التي يعبر بها الأزواج عن مشاعر الحب، وبشكل عام، لا تشاركي أكثر مما يكفي للرد على أسئلتهم.

من عمر 8 حتى 9 سنوات

يزداد استيعاب الطفل فى تلك المرحلة، ويلفت انتباهه المواضيع المتعلقة بالجنس في وسائل الإعلام، وقد يتبادل مع أقرانه بعض المعلومات، لذا يمكنك من وقت لآخر التحدث مع ابنك عن مواضيع متعلقة، مثل مفهوم الاغتصاب، فعندما قلنا سابقاً إن الجنس وسيلة من وسائل التعبير عن الحب، فالاغتصاب إجبار شخص على ممارسة الجنس، وهذا أسلوب خاطئ تماماً وغير قانوني أو شرعي.

من 9 حتى 11 سنة

مهدي للطفل في تلك المرحلة مفهوم البلوغ والتغييرات الجسدية الحادثة له، واستعدي لأسئلة متعلقة بالجنس يشاهدها طفلك في الأخبار، إذا سألك طفلك سؤالاً لا تعرفين إجابته أو كيفية توضيحه؛ فاشكريه على طرحه السؤال، وأخبريه بأنك ستعودين إليه في وقت آخر.

اقرأ ايضاً: الأسنان اللبنية تسقط لكنها مهمة.. هكذا تساعد الطفل على رعايتها

من عمر 12 سنة

يكوّن الأطفال مفاهيمهم الخاصة حول موضوع الجنس في تلك المرحلة العمرية، عليكِ متابعة أطفالك من وقت لآخر لمدهم بالمعلومات الصحيحة، وتصحيح أية مفاهيم خاطئة يلتقطونها من العالم المحيط بهم.

وأخيراً، أخبريهم لماذا تتغير أجسامهم، ولماذا يجب أن ينتظروا حتى ممارسة الجنس مع شريك حياتهم، ولا تنتظرى حتى يصبح طفلك مراهقاً، للتحدث حول الجنس وتغييرات البلوغ؛ بل مهّديه جيداً من سن صغير حتى يفهم التغييرات من دون صدمات نفسية، ومن دون معلومات غير موثوقة من الأقران.

شاهد أيضاً: صحة الأطفال النفسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة