أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

العالم أكبر من خمسة.. الرئيس التركي يقترح رفع عدد أعضاء مجلس الأمن الدائمين إلى 20

اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كتابه “من الممكن إنشاء عالم أعدل” الذي صدر مؤخراً ، إجراء اصلاح في هيكلية مجلس الأمن الدولي ورفع عدد أعضاءه الدائمين من 5 إلى 20 عضواً.

كما اقترح أردوغان في كتابه زيادة صلاحيات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وألا يكون مجلس الأمن الدولي هو المقرر الوحيد في المنظمة.

ويتألف مجلس الأمن الدولي من 5 دول أعضاء دائمين وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى 10 دول أعضاء منتخبين غير دائمين.

وذكر أن انتخاب 20 دولة لإدراجها في المجلس من الجمعية العامة سيكون اقتراح حل بديل، بحيث يمكن إدراج جميع دول العالم في آلية القرار المهمة هذه.

وأشار إلى أن إصلاح منظمة الأمم المتحدة ، وخاصة إعادة تأسيس هيكلية مجلس الأمن، سيتحقق بالطبع بإجماع جميع دول العالم، مبيناً أنهم كانوا يعبرون عن اقتراح تركيا في هذا الإطار منذ فترة طويلة.

ودائما ما يدافع الرئيس أردوغان عن ضرورة إصلاح هيكلية مجلس الأمن ليكون أكثر عدالة، وفي هذا الإطار أطلق منذ سنوات شعار “العالم أكبر من خمسة”.

وأكد في كتابه أن “إعادة تنظيم مجلس الأمن الدولي بطريقة تمثل القارات والمعتقدات والأصول والثقافات بأكثر الطرق إنصافا ستكون خطوة ثورية نحو السلام العالمي”.

وأردف: “وفي هذا السياق نقترح أن يكون عدد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن 20 بدلا من 5، وينبغي تحقيق توازن من خلال إنشاء هيكل يتم فيه زيادة سلطات الجمعية العامة، وألا يكون مجلس الأمن هو المقرر الوحيد بل مسؤولا أمام الجمعية العامة”.

كما يروي أردوغان في كتابه مساعي بلاده لتحقيق العدالة للبشرية جمعاء، والمعضلات السياسة العالمية لا سيما الظلم، وأزمة اللاجئين، والإرهاب الدولي، ومعاداة الإسلام والتمييز العنصري، وازدواجية المعايير.

وسيتم التبرع بجميع عائدات الكتاب الذي تجري ترجمته إلى لغات عديدة مثل الإنكليزية والعربية والألمانية والفرنسية والروسية والإسبانية، إلى إدارة الطوارئ والكوارث التركية (آفاد).

اقرأ أيضاً: أردوغان يحيي ذكرى إعدام مندريس ورفاقه

أحيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذكرى الستين لإعدام رئيس الوزراء السابق عدنان مندريس، ووزيري المالية حسن بولاط قان، والخارجية فاتن رشدي زورلو، في 16 – 17 أيلول / سبتمبر عام 1961.

جاء ذلك في رسالة نشرها أردوغان بمناسبة ذكرى إعدام مندريس ورفاقه عقب انقلاب 27 مايو/ أيار عام 1960، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

وأشار أردوغان إلى أن يومي 16 و17 سبتمبر/ أيلول عام 1961 شهدا أحد أكثر الأحداث ألمًا في التاريخ السياسي التركي والذي لن يمحى من الذاكرة.

ولفت إلى عدنان مندريس الذي خدم الديمقراطية والتنمية في تركيا رفقة مسؤولي الحزب الديمقراطي الذين كانوا ممثلين للإرادة الوطنية، “تعرضوا للظلم والاضطهاد جراء الانقلاب العسكري”.

وأكد أن “فترة انقلاب 27 مايو التي شهدت جريمة ضد القانون عبر محاكمات مزعومة سجلت كوصمة عار في تاريخ تركيا”.

وقال: “إن مندريس وزورلو وبولاط قان، الذين دخلوا القلوب عبر لطفهم ووقارهم وصفاتهم الإنسانية وسجلهم التاريخ كرجال دولة عظماء، حافظوا على مكانتهم في قلوب أفراد أمتنا حتى بعد مرور 60 عامًا “.

وأضاف:” في ذكرى وفاتهم، أحيي مرة أخرى ذكرى رحيل مندريس ورفاقه، الذي كانت كلماته الأخيرة على طاولة الإعدام: (أتمنى لدولتي وأمتي السعادة الأبدية)”.

وفي 27 مايو/ أيار 1960، شهدت تركيا انقلابا عسكريا على حكومة عدنان مندريس، نفذه جنرالات وضباط وضعوا أياديهم على السلطة في البلاد آنذاك، وقاموا بإعدام مندريس رفقة بعض الوزراء بعد نحو 16 شهرًا من الانقلاب.

اقرأ أيضاً: أردوغان يفتتح المقر الجديد لفرع “العدالة والتنمية” بولاية قرشهير

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المقر الجديد لفرع حزب “العدالة والتنمية” في ولاية قرشهير.

جاء ذلك في إطار زيارته لولاية قرشهير وسط تركيا، للمشاركة في عدة فعاليات، الخميس.

وخلال مراسم الافتتاح، أوضح أردوغان أن مساحة المبنى الجديد تبلغ ألف متر مربع، متمنيا أن يجلب الخير لقرشهير.

ورافق أردوغان في افتتاح المبنى الجديد، نائبه فؤاد أوقطاي، ونائب رئيس “العدالة والتنمية” بن علي يلدريم، ووزيرا الخزانة والمالية التركي لطفي ألوان، والتجارة محمد موش، ومسؤولون آخرون في الحزب.

وظهر “العدالة والتنمية” لأول مرة بهذا الاسم على مسرح السياسة التركية في 14 أغسطس/آب 2001، بزعامة المؤسس، رئيس الجمهورية التركية الحالي رجب طيب أردوغان، ومنذ ذلك الحين والحزب يسير وفق المبادئ والأهداف التي رسمها.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة