أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

أردوغان يجري زيارة إلى أذربيجان الثلاثاء

يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إجراء زيارة إلى أذربيجان الثلاثاء المقبل تستغرق يوماً واحداً، حيث تعتبر هذه الزيارة الثالثة في أقل من عام.

ووفقا للأناضول، فإن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف سيستقبل نظيره التركي بمراسم رسمية.

وأشارت المصادر إلى أن أردوغان سيشارك في مراسم بدء تشغيل مطار فضولي الدولي، وهو أول مطار شيدته أذربيجان في إقليم قره باغ بعد تحريره من الاحتلال الأرميني.

وأوضحت أنه من المنتظر أن يلقي أردوغان كلمة في الحفل.

جدير بالذكر أن الرئيس أردوغان أجرى زيارتين رسميتين إلى أذربيجان في 9 ديسمبر/ كانون الأول 2020 و15 يونيو/ حزيران 2021.

إقرأ أيضا: وزير خارجية قطر ووزير السياحة التركي يبحثان التعاون الثنائي

وزير خارجية قطر ووزير السياحة التركي يبحثان التعاون الثنائي

بحث وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، الأحد، مع وزير السياحة والثقافة التركي محمد نوري آرصوي، تعزيز علاقات التعاون الثنائي.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في اجتماع بالعاصمة القطرية الدوحة، حسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

والسبت، بدأ وزير السياحة والثقافة التركي محمد نوري آرصوي، زيارة لقطر، تستمر يومين.

وجرى خلال الاجتماع الذي حضره سفير تركيا مصطفي كوكصو “استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويرها في شتى المجالات”، حسب المصدر.

وفي سياق متصل، أجرى آرصوي، زيارة لمكتبة قطر الوطنية، التقى خلالها رئيس المكتبة وزير الدولة، حمد بن عبد العزيز الكواري.

وخلال الزيارة، شارك الوزير التركي في حفل إهداء سفارة بلاده كتبا للمكتبة، بمناسبة الذكرى الـ 98 لتأسيس الجمهورية التركية، التي توافق الجمعة 29 أكتوبر/تشرين أول الجاري.

وشملت الكتب التي أهدتها السفارة لمكتبة قطر الوطنية، كتبا حول عيد الجمهورية والمؤسس مصطفى كمال أتاتورك.

وتحتفل تركيا، يوم الجمعة المقبل، بالذكرى الـ 98 لتأسيس الجمهورية في 29 أكتوبر 1923؛ حيث تقام فعاليات مختلفة بالمناسبة في كافة أنحاء البلاد وسفاراتها بالخارج.

وتشهد العلاقات القطرية التركية تعاوناً استراتيجياً شاملاً في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية والاجتماعية والثقافية.

إقرأ أيضا: بدقيقة ونصف.. فيديو يلخص بناء “البيت التركي” في نيويورك

بدقيقة ونصف.. فيديو يلخص بناء "البيت التركي" في نيويورك

أفادت وكالة الأناضول أنها حصلت على مقطع فيديو مدته دقيقة ونصف الدقيقة، لعملية بناء “البيت التركي” الذي استمر تشييده 4 سنوات مقابل مبنى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية.

ومصدر مقطع الفيديو هو القنصلية العامة التركية في نيويورك، وصوّره شركتا “إيكوم تيشمان” الأمريكية و”آي سي إيتشاش” التركية للبناء اللتين تولتا تشييد البيت التركي.

وتُظهر لقطات الفيديو الحصرية مراحل مبنى البيت التركي الجديد، من الأساس وصولا إلى تركيب نوافذ ناطحة السحاب.

والمشاهد ملتقطة بكاميراتين منفصلتين مثبتتين في مبنيين مجاورين للبيت التركي، على زاوية الزقاق 46 والشارع الأول، وتلخص تشييد المبنى الذي استغرق 4 سنوات، في دقيقة ونصف، باستخدام تقنية الفاصل الزمني.

وتغطي المشاهد المصورة، الفترة بين 18 سبتمبر/ أيلول 2017، عندما تم وضعت أساسات المبنى بمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان، و20 سبتمبر 2021، عندما تم افتتاحه بحضور الرئيس التركي.

وبفضل موقعه المتميز مقابل مبنى الأمم المتحدة وسط مدينة نيويورك وشكله وتصميمه المستوحى من زهرة “التوليب” التركية والمنمق بالزخارف السلجوقية والعثمانية القديمة المستوحاة من التاريخ التركي الزاخر، سيكون البيت التركي من الرموز التي تكشف عن مكانة تركيا ونفوذها المتنامي على الصعيد العالمي، فضلاً عن سياستها الخارجية النشطة والفعّالة.

ويعد مبنى “البيت التركي” الجديد أحد أكبر استثمارات الجمهورية التركية العقارية في الخارج منذ تأسيسها، بتكلفة بلغت أكثر من 291 مليون دولار أمريكي.

ونفذ المشروع الذي شارك الرئيس أردوغان بوضع حجر أساسه عام 2017 من قبل شركة المقاولات التركية (IC İçtaş İnşaat) بالتعاون مع شركة المقاولات الأمريكية (Tishman).

إقرأ أيضا: تركيا.. سناجب وادي “مونزور” تُخزّن “مؤونة الشتاء”

أفادت وكالة الأناضول، أن عدساتها رصدت السناجب في “وادي مونزور” بولاية تونج إيلي شرقي تركيا وهي تقوم بتخزين الأطعمة في أوكارها وتحت التراب استعدادا لفصل الشتاء.

ويعد الوادي من أكبر الحدائق الوطنية في تركيا ويقع في قضاء أوفاجيك، ويتميز بطبيعته البكر، واستضافته للعديد من الحيوانات البرية.

ومع تدني درجات الحرارة، بدأت السناجب البنية والسوداء في تخزين الطعام استعدادا لموسم الشتاء.

وتقوم السناجب بقطع ثمار البلوط بواسطة أسنانها الحادة لتأكل قسما منها، وتخزن القسم الآخر.

وتعمد السناجب إلى تخزين بذور كالبندق والكستناء والجوز في أماكن مختلفة ما يسهم في توسع ونمو الغابات التي تعيش فيها.​​​​​​​

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة