تكنولوجيافيديو

لتحسين منتجاتها.. تويتر تستحوذ على تطبيق دردشة جماعية

في محاولة لتعزيز مجتمعاتها، استحوذ منصة تويتر على Sphere، وهو تطبيق دردشة جماعية تأسس في عام 2016 ويهدف إلى جعل المحادثات أكثر تفاعلية وتنظيمًا.

ولم يتم الكشف عن شروط الصفقة. ولكن موقع Sphere يصف التطبيق بأنه مكان يحول المجموعات إلى مجتمعات نابضة بالحياة.

وتم تأسيس Sphere في عام 2016 بواسطة نيك دالويسيو، وهو مبرمج حاسب بريطاني تحول إلى رائد أعمال متسلسل.

وكان التطبيق في البداية للأسئلة والإجابات في الوقت الفعلي مع تضمنه مدفوعات صغيرة. ولكن تطور لاحقًا إلى مركز للمحادثات الجماعية.

وأثناء وجود Sphere المستقل، كان يهدف إلى جلب التنظيم إلى المحادثات الجماعية عبر الهاتف المحمول.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وكما هو موضح عبر موقع Sphere على الويب، تضمنت بعض ميزاته خلاصات وأرشفة تلقائية واستدعاءات للرسائل المهمة. كما أنه يتيح للمستخدمين إجراء محادثات تفاعلية مصنفة حسب اهتمامات معينة.

ويمثل الاستحواذ على شركة Sphere الصفقة الثانية للمبرمج دالويسيو، الذي باع في عام 2013، عندما كان عمره 17 عامًا، شركته الناشئة Summly التي تعمل في ملخص الأخبار إلى ياهو مقابل 30 مليون دولار.

وأمضى عامين ونصف كمدير منتج في ياهو قبل أن يصبح رائد أعمال مقيم في Airbnb. وبدأ دالويسيو Sphere أثناء دراسته لعلوم الحاسب والفلسفة في جامعة أكسفورد ، حيث التقى بمؤسسه المشارك ، توماس هالغاس.

ووفقًا لمدونة Sphere، ينضم جميع الموظفين في فريق Sphere الصغير المكون من 20 عضوًا إلى تويتر. وقالت شركة Sphere في تدوينة إنها تنهي منتجها المستقل في شهر نوفمبر نتيجة لعملية الاستحواذ.

تويتر تشتري تطبيق المحادثات الجماعية Sphere

غرد نيك كالدويل، نائب رئيس قسم الهندسة في المنصة، أن Sphere يساعد تويتر في معالجة خرائط طريق المجتمعات الرسائل الخاصة و Creators.

ويكون من المثير للاهتمام بشكل خاص أن نرى تأثير Sphere في مجتمعات تويتر، وهي الميزة التي أطلقتها في شهر سبتمبر للتنافس مع مجموعات فيس بوك.

وتتيح المجتمعات للمستخدمين الانضمام إلى مساحات بحسب اهتمامات محددة، مثل هواة جمع الأحذية الرياضية أو عشاق العناية بالبشرة.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وبالرغم من أن المجتمعات هي بالدعوة فقط في الوقت الحالي، فقد يكون Sphere قادرًا على المساعدة في تسريع العملية وإتاحة الميزة للجميع.

استحوذت تويتر على مر السنين على العديد من الشركات الناشئة الأخرى في المملكة المتحدة، وكان أشهرها TweetDeck. كما اشترت شركات الذكاء الاصطناعي Magic Pony Technology و Fabula.ai و Aiden.ai.

اقرأ أيضاً: تويتر تتيح للجميع إنشاء Spaces

بعد توسيع نطاق الوصول بشكل مطرد على مدار العام، أعلنت منصة تويتر أن ميزة غرفة الدردشة الصوتية المعروفة باسم Twitter Spaces مفتوحة الآن لأي شخص يرغب في استضافة مساحة عبر iOS وأندرويد.

وفي وقت سابق من هذا العام، كان لدى الشركة وصول محدود لاستضافة Spaces لحسابات تضم 600 متابع على الأقل، قائلة إنها وجدت أن هذه الحسابات من المرجح أن تتمتع بتجربة جيدة لأن لديها جمهورًا موجودًا.

وتقول المنصة الآن إنه يتم تقديم الخيار لجميع مستخدمي الهاتف المحمول عبر تطبيقها. ويمكن للمستخدمين بدء أول مساحة لهم من خلال النقر على الزر إنشاء – الزر الذي قد يستخدمونه لنشر تغريدة، وفقًا للرسم الذي تمت مشاركته جنبًا إلى جنب مع الإعلان.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وكانت المنصة تجرب سابقًا منح Spaces علامة التبويب الخاصة بها في التطبيق. ولكن لم يتم نشر ذلك على نطاق واسع، ولم يتم عرضها في الصورة الحالية التي تمت مشاركتها مع الإعلان.

ويرى مستخدمو تويتر الذين هم في الاختبار التجريبي لميزة جديدة أخرى تسمى المجتمعات بدلاً من ذلك زر المجتمعات في منتصف صف التنقل في التطبيق.

وتقول المنصة إن علامة التبويب Spaces المخصصة تم توسيعها مؤخرًا لتشمل المزيد من الأشخاص باللغة الإنجليزية عبر iOS، ولكنها غير متوفرة بعد عبر أندرويد.

تويتر وفرت الميزة لجميع مستخدميها

وتحاول الشركة تعزيز Spaces منذ إطلاقها في الإصدار التجريبي في العام الماضي. وفي الآونة الأخيرة، منحت مضيفي Spaces إمكانية إضافة اثنين من المضيفين المشاركين وما يصل إلى 10 متحدثين. وسمح ذلك بأحداث أكبر مع المزيد من الإشراف.

وأنشأت الشركة صندوقًا لصناع محتوى Spaces يسمى برنامج Spark. كما جربت Ticketed Spaces، وهي غرف الصوت تتطلب منك الدفع مقابل الدخول. 

كما أغلقت ميزة Stories، المسماة Fleets، هذا الصيف. وجعل ذلك Spaces المنتج الوحيد الذي يظهر في الصف العلوي من تطبيقها للأجهزة المحمولة.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

ومنذ الإعلان عن Spaces، أطلقت عدة منصات رئيسية منتجاتها الخاصة بالشبكات الصوتية. وذلك في أعقاب انتشار تطبيق الصوت الاجتماعي كلوب هاوس، الذي أصبح هواية شائعة خلال ذروة الوباء.

وتتنافس الآن Spaces وكلوب هاوس مع غرف الصوت المباشرة عبر فيسبوك وسبوتيفاي Greenroom وديسكورد وريديت وغيرها.

اقرأ أيضاً: تويتر تسهل الاشتراك في النشرات الإخبارية

كشفت شركة تويتر عن بطاقة اشتراك جديدة في النشرة الإخبارية من Revue التي تتيح الاشتراك في الرسائل الإخبارية مباشرة من التغريدات.

واستحوذت المنصة على خدمة الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، Revue، في وقت سابق من هذا العام.

وكانت تأمل في إشراك الصحفيين والكتاب الذين يرغبون في مشاركة محتوى طويل دون الشعور بالحد من عدد الأحرف المسموح به في تويتر وهو 280 حرفًا.

يتمكن منشئو Revue الآن من مشاركة رابط الاشتراك في النشرة الإخبارية في تغريدة. ويوفر ذلك المزيد من الخيارات لجذب المشتركين من المنصة.

وكما أوضحت Revue: لقد جعلنا من الممكن للمتابعين الاشتراك في رسالتك الإخبارية مباشرة من حسابك عبر تويتر. ويمكنهم الآن ذلك من التغريدات أيضًا بنقرة واحدة فقط.

اقرأ أيضاً: كيف توثق حسابك على تيليجرام؟

وتم إطلاق هذا التكامل الأولي، بعد استحواذ تويتر على Revue، في شهر يونيو. وسمح ذلك لمنشئي الرسائل الإخبارية بإضافة زر اشتراك بارز في الحساب.

وتتوسع هذه الإضافة الجديدة، وتتوافق مع دفع المنصة الأوسع نطاقًا لتوفير المزيد من خيارات تحقيق الدخل لصناع المحتوى.

ويتمكن مستخدمو المنصة الذين لديهم عنوان بريد إلكتروني مرتبط بحساباتهم من الاشتراك مباشرة من التغريدات. بينما يتم توجيه أولئك الذين ليس لديهم عنوان بريد إلكتروني مرتبط بحسابهم خلال عملية الاشتراك في Revue.

ويمتد الزر أيضًا ليشمل الأشخاص الذين يشاركون روابط رسالتك الإخبارية في تغريداتهم: عندما يشارك أي شخص رابطًا لإحدى مشاركات الرسائل الإخبارية الخاصة بك في تغريدة، وينقر شخص ما عليه، يظهر زر اشتراك في المعاينة عند عودته إلى تويتر.

تويتر تتيح لك الاشتراك في الرسالة الإخبارية من خلال التغريدة

يمثل هذا تحديثًا مهمًا. ويعزز جاذبية النشرات الإخبارية لـ Revue، مع القدرة على جذب المزيد من الاشتراكات مع كل تغريدة.

وتشير Revue إلى أن الميزة الجديدة قد تكون طريقة لكسب مشتركين من التغريدات. بينما يتمكن المستخدمون أيضًا من إضافة بطاقات تسجيل داخل Spaces وسلاسل التغريدات.

وكما لوحظ، تعمل المنصة على دمج المزيد من خيارات تحقيق الدخل لصناع المحتوى على مدار العام. ويتضمن ذلك Super Follow و Ticketed Spaces لتحقيق المزيد من الإيرادات المباشرة من الجهود داخل التطبيق.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لتشغيل واتس آب ويب على اللابتوب!

وتعد النشرات الإخبارية مجالًا آخر للنمو المحتمل. ومن خلال تسهيل استخدام مدى وصول الجمهور لتعزيز الاشتراك في الرسائل الإخبارية، يمكن أن يكون ذلك بمثابة إغراء لمزيد من صناع المحتوى الذين قد يفكرون في خيارات النشرات الإخبارية كوسيلة لبناء مجتمعهم.

ويمهد الخيار الجديد الطريق أيضًا لمزيد من خيارات الاتصال المباشر المماثلة للمنتجات والخدمات الأخرى داخل التغريدات.

وتلاحظ Revue أنه في حين أن الميزة متاحة حاليًا لمستخدمي Revue عبر سطح المكتب والويب، فمن المقرر أن تصل إلى أندرويد و iOS في المستقبل القريب.

اقرأ أيضاً: تويتر تكتشف أن خوارزميتها تفضل الآراء المحافظة

كشفت شركة تويتر أن خوارزميتها تروج للمحتوى ذي الميول اليمنى أكثر من اليسار. ولكن أسباب ذلك لا تزال غير واضحة. وتستمد النتائج من دراسة داخلية حول التضخيم الحسابي للمحتوى السياسي.

وأثناء الدراسة، بحثت الشركة عبر الملايين من التغريدات المنشورة بين الأول من شهر أبريل و 15 أغسطس 2020.

وكانت هذه التغريدات من منافذ إخبارية ومسؤولين منتخبين في كندا وفرنسا وألمانيا واليابان وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وفي جميع البلدان التي خضعت للدراسة، باستثناء ألمانيا، وجدت الشركة أن الحسابات ذات الميول اليمينية تتلقى تضخيمًا حسابيًا أكثر من اليسار السياسي. واكتشفت أيضًا أن المحتوى ذي التوجه اليميني من المنافذ الإخبارية يستفيد من نفس التحيز.

اقرأ أيضاً: طريقة توثيق حسابك على يوتيوب والحصول على العلامة

وتقول الشركة إنها لا تعرف لماذا تشير البيانات إلى أن خوارزميتها تفضل المحتوى ذي التوجه اليميني، مشيرة إلى أن السؤال صعب الإجابة لأنه نتاج التفاعلات بين الأشخاص والمنصة.

ومع ذلك، قد لا تكون مشكلة في الخوارزمية على وجه التحديد. ونشر ستيف راثجي، الذي يدرس وسائل التواصل الاجتماعي، نتائج بحثه الذي يشرح كيف من المرجح أن ينتشر المحتوى المثير للانقسام حول الجماعات السياسية الخارجية.

وقال راثجي: كنا مهتمين في دراستنا أيضًا بنوع المحتوى الذي يتم تضخيمه عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووجدنا اتجاهًا ثابتًا. إذ تميل المشاركات السلبية حول المجموعات السياسية الخارجية إلى تلقي مشاركة أكبر بكثير عبر فيس بوك وتويتر.

وأضاف: بعبارة أخرى، إذا كان الديمقراطي سلبيًا بشأن الجمهوري (أو العكس)، فعادة ما يتلقى هذا النوع من المحتوى مزيدًا من المشاركة.

تويتر: المحتوى اليميني يتلقى مزيدًا من التضخيم الحسابي

في حال أخذ بحث راثجي في الاعتبار، فإن ذلك يعني أن المنشورات ذات الميول اليمينية عبر تويتر تثير المزيد من الغضب، مما يؤدي إلى تضخيمها.

وربما تكون مشكلة الخوارزمية في تويتر مرتبطة بالترويج للتغريدات السامة أكثر من كونها تحيزًا سياسيًا محددًا. وقال بحث الشركة أن ألمانيا كانت الدولة الوحيدة التي لم تشهد انحيازًا للخوارزمية ذات الميول اليمينية.

اقرأ أيضاً: ماهي بدائل اليوتيوب؟ تعرّف على أفضلها بحسب اهتمامك!

وقد يكون مرتبطًا باتفاقية ألمانيا مع فيس بوك وتويتر وجوجل لإزالة خطاب الكراهية في غضون 24 ساعة. حتى أن بعض المستخدمين يغيرون بلدهم إلى ألمانيا عبر المنصة لمنع ظهور الصور النازية.

وتحاول المنصة تغيير طريقة التغريد منذ فترة. وبدأت في عام 2020 باختبار ميزة تحذر المستخدمين عندما يكونون على وشك نشر رد فظ. كما بدأت هذا العام بتجريب رسالة تظهر عندما تعتقد أنك تخوض معركة محتدمة عبر المنصة.

شاهد أيضاً: شارع الاستقلال في تقسيم

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة