تعليمفيديومقالات

طفلك يعاني نفسيا.. علامات يجب عليك ملاحظتها بعناية!

حوالي واحد من بين مائة طفل يحملون بعض أعراض الأمراض النفسية، وقد حذر بذلك أحد الخبراء النفسيين، ولكن ما هي تلك العلامات التي يجب الاحتراز منها؟

يقول البروفسور ستيفن سكوت، من معهد الطب النفسي في الكلية الملكية بلندن، أن نسبة 1 في المائة من الأطفال تظهر عليهم صفات القسوة-غير العاطفية “Callous-unemotional”، وهي الحالة التي صرح أنها “لا يمكن إدراكها بسهولة”، بحسب صحيفة The Telegraph.

وأضاف بروفيسور سكوت لراديو بي بي سي على القناة الرابعة من خلال برنامج اليوم “نحن لا نفضل استخدام كلمة مريض نفسي لأولئك الذين يحملون تلك الأعراض وهم أقل من 18 عاماً، ولكن هناك احتمالية كبيرة من استمرار تلك الأعراض لتصبح ما يسمى اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع بسمات وخصائص المرض النفسي”.

اقرأ أيضا: تعرَّف على أعراض ضعف السمع عند الطفل وطرق التشخيص والعلاج

وأوضح بروفيسور سكوت أيضاً أن بعض الخصائص التي يبديها أولئك الأطفال الذين يعانون من تلك الحالة، مشيراً إلى الطفل الذي تمت مقابلته في البرنامج الذي لا يمكن أن يترك وحده مع شقيقته بسبب ميوله العنيفة.

وتابع قائلاً أنه في الحالات القصوى، يمكن أن يصبح الأطفال الذين يظهرون تلك السمات من القسوة غير العاطفية Callous-Unemotional مرضى نفسيين جنائيين في مرحلة لاحقة من الحياة.

العلامات التي يجب عليك ملاحظتها بعناية:

إنهم لا يشعرون بالذنب أو الندم

وأضاف “في مرحلة البلوغ، وبطبيعة الحال، إذا كان لديهم ذلك بدرجة خفيفة فإنهم يمكنهم أن يصبحوا ذلك الرئيس التنفيذي لتلك الشركة الكبيرة التي يجب عليها تقليل القوى العاملة لديها إلى ثلث قيمتها الأصلية.

إنهم أنانيون جداً إذا ما تعلق الأمر باحتياجاتهم الشخصية”.

اللطف السطحي

يقول البروفيسور سكوت: “إن من بين تلك الخصائص والسمات أنهم يبدون لطفاء ولكن بشكل سطحي، وعندما يرون أشخاصاً آخرين في محنة ما لا يهتمون لذلك”.

سريعو الانفعال

وأضاف بروفيسور سكوت “أن ذلك الشخص ربما يقوم بعمل شيء لطيف لك لمدة خمس دقائق، لكنه لن يدوم، وإذا قمت بالتجاوز في حقه فإنه سوف يفقد أعصابه بسرعة كبيرة ويغضب جداً”.

مفتونون بأشياء معينة

يوضح البروفيسور قائلاً: “سوف تلاحظ أنهم مفتونون بأشياء معينة، مثل التكنولوجيا”، بحسب تقرير The Telegraph البريطانية.

عدم التعاطف

“عندما نفحص أدمغتهم نجد منطقة تسمى اللوزة أو ” اللوزة الدماغية”، وهي ذلك الجزء من الدماغ الذي يقوم بإدراك العواطف والمشاعر ومعالجتها، ولكن تجد أنها هادئة تماماً ومسطحة. لذا فهم يفهمون ما يجري، لكنهم لا يهتمون”.

اقرأ ايضاً: معايير السلامة خلال أول ثلاث سنوات للطفل!

يقول البروفيسور سكوت إن ذلك السلوك المعادي للمجتمع الموجود في بعض الأطفال بصورة مستمرة وخارج الكمية العادية هو أمر “غير مرغوب فيه لأنه مخجل” ويدعو إلى مزيد من الاستثمار في خدمات الصحة العقلية للأطفال.

العقوبة غير الحساسة

وأضاف للبرنامج “حقيقة إن السبب في المقام الأول هو سبب بيولوجي، لا يعني أننا لا يمكننا القيام بشيء حيال ذلك”.

“هم يعانون من ما يسمى بعدم الإحساس والتأثر بالعقوبة، يمكنك وضعهم في غرفتهم، ووضع الحلوى أو الأشياء الخاصة بهم بعيداً ولكنهم لن يكترثوا كثيراً لذلك.

“يمكن للوالدين محاولة مكافأتهم بأشياء صغيرة، إذا فعلوا ذلك، سيكون هناك استجابة أكثر”.

شاهد أيضاً: صحة الأطفال النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة