أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

تركيا: نأسف لتصريحات الرئيسة اليونانية حول تاريخنا

أعربت وزارة الخارجية التركية عن أسفها حيال تصريحات الرئيسة اليونانية كاترينا ساكيلاروبولو حول التاريخ التركي الحديث.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة، الخميس، بخصوص تصريحات للرئيسة اليونانية تمس التاريخ التركي الحديث خلال كلمة لها بحفل تعريفي بقصر يخطط لبنائه بالعاصمة أثينا.

وأكد البيان أن مزاعم الرئيسة اليونانية لا تغير حقيقة أن اليونان هي التي حاولت احتلال الأناضول وأن الجيش اليوناني ارتكب جرائم وحشية ضد الإنسانية، لا سيما ضد المدنيين الأبرياء في منطقة غرب الأناضول.

وقال:” نذكّر مرة أخرى أن اليونان ملزمة بتعويض الأضرار الناجمة عن أعمالها المخالفة لقوانين الحرب، وفقًا للمادة 59 من معاهدة لوزان للسلام بسبب هذه الجرائم المدرجة أيضًا في تقرير لجنة تحقيق دول الحلفاء”.

وأكد البيان أن “الاتهامات الكاذبة التي تثيرها اليونان بشكل متكرر تضر بالخطوات حيال تشكيل مناخ حوار صادق في طريق حل المشاكل بين البلدين”، مبينًا أن هذه المواقف والسلوكيات لا تتوافق مع المسؤوليات المنتظرة من مسؤولي الدولة.

وأضاف:” وفي هذا الإطار، ندعو الجارة اليونان مرة أخرى إلى التعقل والتحلي بفهم بنّاء”.​​​​​​​

إقرأ أيضا: “الاتحاد الإسلامي التركي” يفتتح 12 بئر مياه في بنين وتوغو

افتتحت جمعيات تابعة للاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية في ألمانيا (ديتيب)، 12 بئرا وسبيل ماء في دولتي بنين وتوغو في القارة الإفريقية.

وأفادت الأناضول، أوضح بيان الاتحاد الإسلامي التركي الأربعاء، أن افتتاح آبار المياه جاء في إطار مشروع “قطرة الحياة” الذي أطلقه وقف الديانة التركي بهدف تقديم الخدمات للمناطق المضطهدة والفقيرة.

وأشار إلى افتتاح 6 آبار في كل من بنين وتوغو، بالإضافة إلى توزيع مساعدات غذائية لـ700 أسرة محتاجة.

ولفت البيان إلى أن طلابا في دورة مسجد الأناضول التابع للاتحاد أرسلوا ألعابا وهدايا للأطفال الأفارقة من مدخراتهم اليومية.

يشار إلى أن ألمانيا تضم أكثر من 900 مسجد تابعة للاتحاد التركي الإسلامي للشؤون الدينية “ديتيب”.

إقرأ أيضا: تركيا.. نمو صادرات الدراجات الهوائية 48 بالمئة في 2021

حققت صادرات تركيا، من الدراجات الهوائية، نمواً بنسبة 48 بالمئة، خلال العام الماضي، مقارنة بالعام الذي قبله.

وأفادت الأناضول، بحسب بيانات أدلى بها اتحادات مصدري منطقة إيجة في تركيا، فإن صادرات القطاع بلغت خلال العام الماضي، 136 مليونا و745 ألف دولار.

ووصلت المنتجات التركية خلال الفترة المذكورة، إلى أسواق 110 بلدان حول العالم.

وتصدرت هولندا، قائمة البلدان الأكثر استيراداً للدراجات الهوائية التركية، بواقع 22 مليونا و898 ألف دولار.

وحلت ألمانيا في المركز الثاني بـ 17 مليونا و299 ألف دولار، تلتها فرنسا بـ 17 مليونا و205 ألف دولار.

وعلى صعيد الولايات التركية الأكثر تصديراً للدراجات الهوائية، حلت مانيسا في المركز الأول حيث صدرت ما قيمته 74 مليونا و223 ألف دولار.

واستحوذت مانيسا بذلك على 54 بالمئة من إجمالي صادرات تركيا من الدراجات الهوائية.

إقرأ أيضا: الإمارات تعول على تركيا لمضاعفة تجارتها مع العالم

تسعى الإمارات، إلى مضاعفة حجم تجارتها مع تركيا مرتين أو ثلاث مرات، مستفيدة في ذلك من علاقاتها اللوجستية مع بقية العالم، فيما يعد أحدث علامة على دفء العلاقات بين البلدين.

وأفادت الأناضول، قال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي، في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرغ”، الأربعاء، إن الإمارات “تراهن على تركيا كدولة ستفتح لنا أسواقاً جديدة من خلال الخدمات اللوجستية، وعبر سلسلة التوريد الخاصة بها”.

وأضاف الزيودي، أن الإمارات تتطلع إلى الاستفادة من استثمارات تركيا الضخمة في القطاع الصناعي، والعمالة الماهرة، والشبكة اللوجستية القائمة، خاصة مع قارة إفريقيا.

وتضع الحكومة الإماراتية حالياً، اللمسات الأخيرة على الاتفاقيات التجارية مع الهند وإسرائيل، ومن المتوقَّع الكشف عن صفقة مع إحداهما في الشهرين المقبلين، وفقاً للوزير.

وتسعى دولة الإمارات، المصدرة للنفط إلى ترسيخ مكانتها كمركز عالمي للأعمال والتمويل.

وفي 2021، أعلنت الإمارات عن خطط لتعميق علاقاتها التجارية في الاقتصادات سريعة النمو في آسيا وإفريقيا، وجذب 150 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية.

وحسب تقرير لوزارة الاقتصاد الإماراتية، بلغ إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية مع تركيا خلال العقد الماضي نحو 329 مليار درهم (89.6 مليار دولار).

ونمت التجارة غير النفطية بين البلدين بنسبة 21 بالمئة خلال العام 2020 لتصل إلى 32.7 مليار درهم (8.9 مليارات دولار)، مقارنة بما قيمته 26.8 مليار درهم (7.3 مليارات دولار) في 2019، بحسب التقرير نفسه.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة