طب وصيدليةفيديومقالات

المشي مسافة طويلة أو معاناة الحذاء الجديد.. نصائح لتجنب تقرحات القدم وعلاجها

البثور وتقرحات القدم بسبب الحذاء هي شكوى شائعة لدى الكثير من الناس خاصة محبي المشي لمسافات طويلة أو من يضطرون للوقوف ساعات طويلة أثناء العمل.

تظهر هذه التقرحات عادةً عند ارتداء حذاء جديد أو تجربة المشي أو الركض لمسافات طويلة لأول مرة. وتكون على شكل فقاعة مملوءة بسائل ناتج عن الاحتكاك والحرارة. وعادة تكون مؤلمة وتحتاج وقتاً لتلتئم.

لكن لحسن الحظ هناك طُرق لمنع ظهور تقرحات القدم عن طريق  التخلص من مصادر الاحتكاك في حذائك وتقوية الجلد وحمايته والحفاظ على قدميك جافة.

اقرأ أيضاً: أطراف اصطناعية ومسكنات بدون آثار جانبية.. ابتكارات علمية كانت العناكب السبب وراء اختراعها!

ولأن الوقاية خير من قنطار علاج، سنبدأ أولاً في هذا المقال بطرق الوقاية من تقرحات القدم ثم نستعرض خطوات العناية بها.

حذاؤك الضيق أو الواسع قد يكون السبب

غالباً ما يكون حذاؤك سبب البثور، لذلك ابحث عن حجم وشكل الحذاء المناسبين لأقدامك لمنع الاحتكاك الذي يسبب ظهورها. 

أما إذا كنت اشتريت حذاءً جديداً فلا ترتديه في نزهة طويلة أو للجري  فقد تصاب بالبثور عند ارتدائه أول مرة قبل أن تعتاد قدميك عليه.

من المهم أيضاً أن تتجنب الأحذية الضيقة حتى لا تحتك أصابع قدميك بجوانب أو نهاية الحذاء. يمكن أن يؤدي ذلك إلى اسوداد أظافر القدمين أو تكسرها حتى بعد المشي لمسافات طويلة.

اختر حذاءً بعرض مناسب لقدمك بحيث يكون لأصابع القدم مساحة كافية لتتمدد دون أن تحتك ببعضها.

أما إذا كان حذاؤك كبيراً بعض الشيء، فقد يسبب انزلاق القدم بداخله الاحتكاك أيضاً وبالتالي ظهور التقرحات. ارتدِ جورباً سميكاً لملء بعض المساحة الإضافية.

وإذا كان لا يزال كبيراً، فاشترِ حذاءً يناسب مقاس قدمك بشكل أفضل.

امنع ظهور البثور بارتداء الجوارب المناسبة

الجوارب القطنية رائعة لكنها قد لا تكون الأنسب للمشي لمسافات طويلة وارتداء الحذاء فترة طويلة.

يشير موقع Blister Prevention، إلى أن الخيار الأفضل هو الجوارب الاصطناعية المصنوعة من الأكريليك أو البولي بروبلين التي تزيل الرطوبة من القدم وتحافظ عليها جافة وهي عادة متوفرة في المتاجر الرياضية.

اقرأ أيضاً: وفاة الحيوانات وإزالة الغابات.. الآثار السلبية للسيجارة على البيئة!

من المهم أيضاً أن تختار السماكة المناسبة للجوارب. فإذا كانت سميكة جدًا بحيث لا يوجد مكان لأصابع قدميك كي تتمدد في الحذاء، فأنت بحاجة إلى حذاء أكبر أو جوارب أقل سماكة.

كما يمكن أن تمنع الجوارب ذات الطبقة المزدوجة البثور عن طريق تقليل الاحتكاك وامتصاص الرطوبة. يمكنك أيضاً ارتداء زوجين من الجوارب، وهو أسلوب شائع لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة. لكن يجب أن يكون الجورب الداخلي أو الطبقة الداخلية من القماش الماص للعرق.

تقوية جلد القدمين مهم لتجنب البثور

غالباً ما تظهر تقرحات القدم عند المشي أو الركض لمسافة طويلة لأول مرة أو بعد انقطاع لأن جلد القدمين يكون ناعماً جداً.

لكن ستواجه قدميك الناعمة مشاكل أقل مع البثور إذا أصبحت بشرتك أكثر صلابة، ويمكنك أن تساعد قدميك على تطوير النسيج الواقي للجلد عن طريق زيادة وقت المشي تدريجياً.

الترطيب أيضاً مهم لمنع تشققات الكعب المؤلمة التي يسببها الجفاف ومسامير اللحم من الظهور. لذلك احرص على ترطيب قدميك بعد كل حمام باستخدام كريم قدم جيد أو كريم مرطب عادي.

طريقة العناية بالبثور بعد ظهورها

إذا شعرت بأن هناك بقعة معرضة للتقرح أو ظهرت فيها بقعة حمراء متهيجة أثناء المشي والجري، فإن تغطيتها يمكن أن يساعد في منعها من التفاقم. هناك العديد من الخيارات المتوفرة في الصيدليات من الضمادات والأشرطة الجلدية واللصاقات الخاصة للبثور.

اقرأ أيضاً: من التنميل إلى الوخز.. أعراض التهاب الأعصاب وطرق العلاج

أما إذا ظهرت البثور والتقرحات على شكل فقاعات، فينصح موقع الأكاديمية الأمريكية لجمعية الأمراض الجلدية باتباع الخطوات التالية:

  • قم بتغطية الفقاعة التي سببها التقرح بضمادة، ولكن احرص على أن يكون منتصف الضمادة مرتفعاً قليلاً حتى لا يتم فقأها.
  • استخدم الضمادات لحماية البثور في مناطق الضغط، مثل أسفل قدميك. اقطع الضماد على شكل دائري مع وجود ثقب في المنتصف وضعه حول الفقاعة. ثم قم بتغطية الفقاعة بضمادة أخرى.
  • تجنب تفريغ البثور الصغيرة خاصة، فقد يؤدي ذلك إلى التهابها. ومع ذلك، إذا كانت الفقاعة كبيرة ومؤلمة للغاية، فقد يكون من الضروري تفريغها لتقليل الاحتكاك.

للقيام بذلك، قم بتعقيم إبرة صغيرة باستخدام الكحول المحمر. بعد ذلك، استخدم الإبرة لثقب إحدى حواف البثرة بعناية، ما سيسمح بتصريف بعض السائل.

  • بمجرد تجفيف الفقاعة، اغسل المنطقة بـالماء والصابون وضع الفازلين أو أي مرطب خال من العطور. لا تقم بإزالة “سقف” البثرة الجلدي حتى لا تلتهب ولحماية طبقة الجلد السفلية تحتها أثناء التعافي.

حافظ على قدميك جافة لمنع تقرحات القدم من الظهور

يبدأ الحفاظ على قدميك جافة باستخدام الجوارب المناسبة كما ذكرنا، ولكن يمكنك أيضاً استخدام استراتيجيات أخرى، مثل مضاد التعرق ونشا الذرة أو بودرة التلك.

اقرأ أيضاً: طهِّر حلقك وتخلص من البلغم المزعج باتباع هذه الطرق الفعالة

أظهرت دراسة قامت بها مكتبة المركز الطبي بجامعة كنتاكي عام 2017، أن استخدام مضاد تعرق خاص شديد التحمل أو مضاد تعرق عادي على القدمين يقلل من حدوث البثور.

أما إن كنت تفضل المواد الطبيعية فيمكنك رشّ نشا الذرة في الجوارب والأحذية للمساعدة في الحفاظ على قدميك جافة. كما يمكنك استخدام بودرة الأطفال أو بودرة التلك التي لها رائحة لطيفة وتعمل أيضاً على الحفاظ على جفاف القدمين.

شاهد أيضاً: أشياء سامة نستخدمها يومياً تهدد سلامتنا

https://youtu.be/8ScbFI9zyx8

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة