أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

تركيا تتخذ مع أوزبكستان خطوات فعالة لرفع حجم التبادل التجاري 5 مليارات دولار

قال سردار كسكين رئيس “مجلس تطوير الصادرات التركي ـ الأوزبكي”، إن البلدين اتخذا خطوة جديدة فعالة في طريق رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 5 مليارات دولار.

وأفادت الأناضول، تحدث كسكين عن العلاقات التجارية بين تركيا وأوزبكستان والجهود المبذولة لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأشار إلى تنامي التعاون في مجالي التجارة والاستثمار بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، وأن من أسباب ذلك زيادة عدد المستثمرين ورجال الأعمال الأتراك الذين يأتون إلى أوزبكستان لتنفيذ استثمارات، على خلفية الخطوات الهامة التي اتخذتها الأخيرة لتحسين مناخ العمل.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ مليارين و710 ملايين و900 ألف دولار في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى أكتوبر/ تشرين الأول العام الجاري، بزيادة أكثر من مليار دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مشيراً إلى أن تركيا هي ثاني دولة بعد روسيا ترفع حجم تجارتها مع أوزبكستان خلال الفترة المذكورة.

ولفت إلى أن التجارة الخارجية بين الجانبين ستتجاوز 3 مليارات دولار لأول مرة هذا العام، وأن البلدين اتخذا خطوة جديدة في سبيل تحقيق هدف الوصول إلى 5 مليارات دولار، وفق ما أعلن عنه رئيسا البلدين.

وأفاد كسكين أن تركيا كانت رابع أكبر شريك تجاري لأوزبكستان بعد الصين وروسيا وكازاخستان خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر العام الجاري، وأن حصة تركيا من التجارة الخارجية لأوزبكستان خلال الفترة المذكورة بلغت 8,3 في المئة.

وأضاف أن صادرات أوزبكستان لتركيا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري بلغت مليارا و362 مليون دولار، بزيادة 73,3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من 2020، بينما بلغت الصادرات التركية لأوزبكستان خلال الفترة المذكورة مليارا و348 مليونا و900 ألف دولار، بزيادة 55,3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

ونوه أن حجم التبادل التجاري بين البلدين سجل مليارين و52 مليون دولار دولار خلال يناير ـ أكتوبر عام 2019، وتراجع إلى مليار و654 مليونا و200 ألف دولار عام 2020 بسبب تأثيرات وباء كوفيد-19، إلا أنه عاود الارتفاع مجدداً خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري وتجاوز مستويات ما قبل وباء كورونا.

وأوضح كسكين أن تركيا تأتي في المرتبة الثالثة بعد الصين وروسيا في الاستيراد من أوزبكستان بينما تحتل المرتبة الخامسة في التصدير لها بعد روسيا والصين وكازاخستان وكوريا الجنوبية، مشيراً إلى أن حصة تركيا في واردات أوزبكستان تبلغ 6,7 في المئة.

وتصدر أوزبكستان إلى تركيا النحاس والزنك والبولي إيثيلين والخيوط القطنية وتستورد من تركيا الأدوية والماكينات والمنتجات التكنولوجية والكيماوية ومستلزمات البناء والتصنيع.

إقرأ أيضا: تركيا تنقل قمرا صناعيا أوكرانيا إلى ميامي استعدادًا لإطلاقه للفضاء

نقلت شركة الشحن بالخطوط الجوية التركية، القمر الصناعي الأوكراني “سيتش-2-30” المخصص لمراقبة الأرض، إلى مدينة ميامي الأمريكية استعدادًا لإطلاقه إلى الفضاء.

ووفقا للأناضول، أفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي للخطوط الجوية التركية، الثلاثاء، أنه تم تقسيم القمر إلى قطع متعددة لتسهيل عمليات الشحن والتفريغ، وتغليفه بشكل خاص للحيلولة دون إلحاق أضرار به.

وأكد البيان أن الفرق المعنية أتمت عملية الشحن بكل دقة ونجاح.

وشدد على أن الشركة تستخدم معدات خاصة خلال شحن المنتجات التي تحمل أهمية وحساسية خاصة، وأن العملية تتم تحت مراقبة كاميرات.

وتم تطوير القمر الصناعي كجزء من برنامج الفضاء العلمي والتقني للأغراض الخاصة في أوكرانيا، إذ سيتم إرساله إلى الفضاء في يناير/ كانون الثاني 2022 من قاعدة الإطلاق في مركز كينيدي للفضاء بالولايات المتحدة.

ومن المنتظر أن يلتقط القمر بعد استقراره في مداره، صورًا رقمية وبالأشعة تحت الحمراء لسطح الأرض، وأن يجمع بيانات شاملة عن طريق فحص معايير غلاف الأرض الأيوني.

إقرأ أيضا: تركيا وأرمينيا تستعدان لتعيين ممثلين خاصين بينهما

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أنّ المرحلة القادمة ستشهد تبادل تعيين ممثلين خاصين مع أرمينيا.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة لوزير الخارجية التركي في جلسة خاصة بالبرلمان التركي مساء الإثنين حول الموازنة العامة لعام 2022.

وأشار تشاووش أوغلو إلى أنّ تحركات بلاده حيال العلاقات مع أرمينيا، تتم عبر التنسيق مع أذربيجان.

وكشف الوزير التركي، عن قرب تسيير رحلات طيران غير مجدولة (شارتر) بين إسطنبول والعاصمة الأرمينية يريفان.

وحول علاقات بلاده مع دول الخليج العربي، أوضح أنّ بلاده تفتح مجالا للدبلوماسية والحوار في سياستها الخارجية، وأنّ الزيارات رفيعة المستوى تحقق نتائج ملموسة وأنهم سيواصلون هذه الزيارات في المرحلة القادمة.

وقال تشاووش أوغلو: “هل ثمة مشكلة لنا مع الإمارات العربية المتحدة؟ لا. بكل بساطة هم أخلّوا بالعلاقات معنا والآن يريدون إعادة العلاقات معنا ونحن نعمل على هذا”.

وأكد أنّ بلاده مستعدة لتطوير علاقاتها مع كافة الدول على أساس المصلحة المتبادلة.

إقرأ أيضا: تركيا.. ارتفاع بيع العقارات للأجانب 48.4 بالمئة في نوفمبر

سجل قطاع العقارات في تركيا ارتفاعا في عدد الوحدات السكنية المباعة للأجانب خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بنسبة 48.4، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وأفادت الأناضول، بحسب هيئة الإحصاء التركية، تم بيع 178 ألفا و814 وحدة سكنية في نوفمبر الماضي، بينها 7 آلاف و363 للأجانب.

أما في الفترة بين يناير/ كانون الثاني ونوفمبر، فارتفع بيع الوحدات السكنية للأجانب 39.4 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت 50 ألفا و735 وحدة سكنية.

وفي نوفمبر، جاء الإيرانيون في المرتبة الأولى بشراء 1406 وحدات سكنية، تلاهم العراقيون بـ 1075، ثم الروس بـ 836.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة