أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا.. وزير الداخلية يزور مقبرة الشهداء الأتراك في المجر

أجرى وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الجمعة، زيارة إلى مقبرة الشهداء الأتراك في المجر.

يأتي ذك في إطار زيارة رسمية يجريها إلى العاصمة المجرية بودابست، وفق مراسل الأناضول.

وأفادت الأناضول، خلال زيارته المقبرة، وضع الوزير التركي إكليلا من الزهور على نصب الشهداء الذين ارتقوا في جبهة غاليسيا إبان الحرب العالمية الأولى.

ورافق صويلو في زيارة المقبرة، السفير التركي لدى المجر أحمد عاكف أوقطاي، والمدير العام للأمن محمد أقطاش، ومسؤولون آخرون.

ووقّع صويلو على دفتر الزوار وكتب فيه “شهداؤنا الكرام الذين سطروا ملحمة بطولية في جبهة غاليسيا، شكلوا حجر الزاوية لأرض الصداقة في تاريخ البلدين”.

وترحم صويلو على أرواح الشهداء مضيفا: “أرقدوا بسلام”.

إقرأ أيضا: الرئاسة التركية: “توركسات 5B” سيزيد من قدرة نقل البيانات

قال رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، إن القمر الصناعي “توركسات 5B” المقرر إطلاقه إلى الفضاء في 19 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، سيزيد من سرعة الإنترنت وقدرة نقل البيانات.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تدوينة نشرها عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، الجمعة، أرفقها بمقطع مصور حول القمر الصناعي “توركسات 5B”.

وأضاف: “بفضل رؤية رئيس جمهوريتنا سينطلق قمر الاتصالات توركسات 5B إلى طريقه نحو الفضاء، وبذلك ستزداد سرعة الإنترنت وقدرتنا لنقل البيانات”.

وهنأ ألطون الشعب التركي بهذا الإنجاز، مشيرا أن القمر الصناعي الجديد سيوفر أيضا الوصول إلى الإنترنت في المناطق التي لم تصلها الشبكة العنكبوتية.

إقرأ أيضا: إحياء الذكرى الـ41 لاغتيال القنصل التركي في سيدني الأسترالية

أقامت القنصلية التركية في مدينة سيدني الأسترالية، الجمعة، مراسم لإحياء الذكرى الـ 41 لاغتيال القنصل العام التركي في سيدني “شارق آرياك” والملحق الأمني “أنغين سيفار” في 17 ديسمبر/كانون الأول عام 1980 على يد إرهابيين أرمنيين.

وأفادت الأناضول، حضر المراسم التي أقيمت أمام مقر القنصلية في سيدني، القنصل العام التركي علي سويم، وعديد من نواب الحزب الحاكم والمعارضة في أستراليا، بالإضافة إلى رؤساء بعثات أجنبية وممثلي ديانات مختلفة.

وفي الكلمات التي ألقيت خلال المراسم، تم التذكير بأن الهجوم الذي أودى بحياة “آرياك” و”سيفار” هو أول هجوم إرهابي على الأراضي الأسترالية.

وتم التأكيد على أنه لا مكان لمثل هذه الأعمال في أستراليا.

وبعثت “تشاغلا” ابنة القنصل العام “آرياك” رسالة خطية إلى المراسم أعربت فيها عن امتنانها جراء المراسم التي تقام كل عام لإحياء ذكرى والدها.

وتوجهت بالشكر للشرطة الأسترالية على مواصلة التحقيق من أجل اعتقال الإرهابيين.

وفي 17 ديسمبر/كانون الأول عام 1980، استهدف اثنان من منظمة “JCAG” الإرهابية الأرمنية، القنصل العام التركي آرياك أمام أعين زوجته “ديميت” وابنته “تشاغلا” عندما غادرا منزله للذهاب برفقة الملحق الأمني “سيفار” إلى العمل.

وعلى إثر هجوم الإرهابيين اللذين كانا يستقلان دراجة نارية ويغطيان وجههما بخوذ بيضاء، استشهد القنصل العام “أرياك” في مكان الحادث وتوفي الملحق الأمني ​​”سيفار” لاحقا في المستشفى.

وفي 2019، أعيد فتح القضية وتم رصد مليون دولار، مكافأة مقابل من يقدم معلومات تؤدي للعثور على القتلة.

إقرأ أيضا: في شتاء أورفة التركية.. سبيل يتدفق منه حساء ساخن

يتدفق حساء ساخن من صنبور سبيل أقامته بلدية قره كوبرو لخدمة المواطنين، في ولاية شانلي أورفة جنوب شرقي تركيا.

ووفقا للأناضول، أفادت البلدية، في بيان، أنه يتم تقديم الحساء الساخن مجانا عبر السبيل في ساعات الصباح الباكر أيام الجمعة، عندما يكون الطقس باردا.

ويستفيد المواطنون الذاهبون إلى أعمالهم وطلاب المدارس، في ساعات الصباح، من هذه الخدمة التي تبعث على الدفء.

ويتم تقديم المشروبات الباردة من خلال هذا السبيل في الأيام الحارة، والحساء الساخن في الأيام الباردة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة