أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا.. وزير الصحة ينتقد انخفاض معدل التطعيم ضد كورونا بإفريقيا

انتقد وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، انخفاض معدل التطعيم ضد كورونا في القارة الإفريقية مقارنة بالمستوى العالمي، مؤكدا أن ذلك أمر مرفوض تماما.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة، الجمعة، خلال افتتاح الجلسة الصحية من قمة الشراكة التركية ـ الإفريقية الثالثة، التي تستضيفها إسطنبول بين 16 و18 ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وأشار قوجة إلى أن جائحة كورونا أضافت حلقة جديدة من عدم المساواة والعدل على مستوى العالم.

وأكد رفضه القاطع لإجراء 0.6 بالمئة من إجمالي التطعيم العالمي في إفريقيا، وتلقيح 4 بالمئة فقط من عاملي القطاع الصحي بالقارة.

وأوضح أن تركيا قدمت مساعدات طبية إلى 45 دولة إفريقية منذ تفشي الجائحة، بينها مليون جرعة لقاح.

ولفت إلى أن تركيا تحضر الآن لإرسال 10 ملايين جرعة أخرى من اللقاح حاليا بالتعاون مع برنامج “كوفاكس” (تابع لمنظمة الصحة العالمية، لتوفير اللقاحات للدول متوسطة ومنخفضة الدخل).

وأفاد أن تركيا ستبدأ قريبا استخدام لقاحها المحلي “توركوفاك”، وأنه ستتيحه للجميع في إطار سياستها الخارجية الإنسانية.

وأوضح قوجة أن تركيا أبرمت 37 اتفاقية تعاون بالمجال الصحي مع 25 دولة إفريقية.

إقرأ أيضا: دبلوماسية تركية: إفريقيا تستحق أن تكون في مرتبة أفضل

قالت المديرة العامة للشؤون الإفريقية بوزارة الخارجية التركية، السفيرة نور ساغمان، إنها تؤمن بإمكانيات وقدرات القارة الإفريقية، موضحة أنها تستحق أن تكون في مرتبة أفضل.

وأفادت الأناضول، أضافت ساغمان، الجمعة، خلال مشاركتها في إحدى الجلسات الثقافية على هامش القمة الثالثة للشراكة التركية ـ الإفريقية التي تستضيفها إسطنبول بين 16 و18 ديسمبر/ كانون الأول: “حلمي هو أن أعمل في إفريقيا طوال فترة حياتي المهنية”.

ولفتت إلى أهمية التفاعل الثقافي بين الشعوب كوسيلة للتقارب بينها، مشيرة إلى أن المسلسلات التركية لعبت دورا كبير في تعريف شعوب القارة السمراء بتركيا.

وذكرت ساغمان ضرورة القيام بإنتاج أفلام وثائقية عن قارة إفريقيا، بغرض عكس التنوع والجمال الموجود فيها.

وتابعت: “زرت 15 دولة في إفريقيا، وجميعها يمتلك ​​جمالا فريدا، وخصائصا مختلفة ومتنوعة”.

كما أعربت عن إيمانها بإمكانيات قارة إفريقيا، قائلة: “لأنني أؤمن بصدق بقوة القارة وإمكانياتها، فهي تستحق أن تكون في مكانة أفضل بكثير”.

إقرأ أيضا: تونس تدعو إلى تعزيز الشراكة الإفريقية التركية لمواجهة التحديات

دعت الحكومة التونسية، الجمعة، إلى تعزيز الشراكة الإفريقية التركية، لمواجهة التحديات الاقتصادية والتغيرات المناخية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة وزير الشؤون الخارجية التونسي عثمان الجرندي، خلال اجتماع وزاري تحضيري في إسطنبول، عشية انعقاد قمة الشراكة الإفريقية التركية الثالثة، وفق بيان للخارجية التونسية.

وشدد الجرندي على “أهمية توظيف الإطار الاستراتيجي للتعاون الإفريقي-التركي، في تحقيق التنمية الاقتصادية والبشرية المستدامة، لا سيما في مرحلة ما بعد وباء كورونا”.

وقال: “الشراكة بين تركيا وإفريقيا يفرضها الظرف الاستثنائي الدولي، لمواجهة تحديات التغيرات المناخية، واستعادة نسق النمو الاقتصادي، ونقل المعرفة والتكنولوجيا للدول النامية، خاصة في مجال إنتاج الأدوية واللقاحات”.

وأضاف: “استدامة وتطور الشراكة الإفريقية التركية يعتمد على إيجاد استجابات دائمة للتحديات المشتركة، بما يجعل الفضاء الإفريقي التركي نموذجا للاستقرار والتكامل والتعاون والتكافؤ”، حسب البيان ذاته.

والخميس، شهد مركز الخليج للمؤتمرات بمدينة إسطنبول، انطلاق الأعمال التحضيرية للقمة الثالثة للشراكة الإفريقية التركية.

ومن المقرر أن تنطلق القمة الثالثة غدا السبت، تحت شعار: “تعزيز الشراكة من أجل التنمية والازدهار المشترك”، بمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان، ونظرائه من الدول الإفريقية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة