اقتصادحوادث و منوعات

تعاون في مجالات عدة.. تركيا وقطر توقعان 15 اتفاقية

أبرمت تركيا وقطر، الثلاثاء، 15 اتفاقية تعاون في عدد من المجالات والقطاعات.

وجرى توقيع الاتفاقيات في الدوحة، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اللذين ترأسا اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين الدولتين الذي عقد بالديوان الأميري، صباح اليوم.

وتم توقيع مذكرة تفاهم في مجال إدارة الكوارث والطوارئ بين رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لوزارة الداخلية التركية، والمديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية القطرية.

كما تم توقيع بروتوكول بين الحكومتين التركية والقطرية بشأن تنفيذ خطاب النوايا المتعلق بالتعاون حول تنفيذ الفعاليات الكبرى.

وإضافة إلى ذلك، تم الاتفاق على بيان مشترك لخطاب النوايا بشأن إقامة تعاون مؤسسي بين منتدى أنطاليا الدبلوماسي ومنتدى الدوحة، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال البروتوكولات والاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا.

ووقع البلدان أيضا مذكرة تفاهم بين إدارة تنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التركية وبنك قطر للتنمية، ومذكرة تفاهم أخرى بين معهد المواصفات التركي وهيئة المقاييس العامة القطرية.

كما اتفق الجانبان على البرنامج التنفيذي الثاني في مجال الثقافة لعامي 2022 ـ 2023 بين وزارة الثقافة والسياحة التركية، ووزارة الثقافة والرياضة القطرية، والبرنامج التنفيذي الأول في مجال الشباب والرياضة بين حكومتي البلدين للأعوام 2022 ـ 2024.

وتم توقيع اتفاقية برنامج للتعاون في مجالات الصحة والعلوم الطبية بين الحكومتين التركية والقطرية.

وأيضا وُقعت مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين رئاسة الشؤون الدينية التركية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية.

وأُبرمت مذكرة تفاهم بين مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية وجمعية رجال الأعمال القطرية، إلى جانب اتفاقية تعاون بين وكالة الأناضول التركية ووكالة الأنباء القطرية.

اقرأ أيضاً: “توساش” التركية تطلع أردوغان والشيخ تميم على مشاريعها للطائرات

أطلعت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، الرئيس رجب طيب أردوغان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، على مشاريعها للطائرات والمروحيات.

وقدم مدير عام الشركة التركية تمل كوتيل، شرحًا للرئيس التركي وأمير قطر في العاصمة الدوحة، اليوم الثلاثاء، وذلك عقب لقاء ثنائي جمع بينهما.

واطّلع أردوغان والشيخ تميم على مجسمين لطائرتي “حُرجيت” و”غوك باي” تركيتي الصنع.

والإثنين، بدأ أردوغان زيارة رسمية إلى قطر برفقة عقيلته أمينة، ووزراء التجارة محمد موش، والزراعة والغابات بكر باكدميرلي، والصحة فخر الدين قوجة، والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي.

كما يرافقه في الزيارة التي تستمر يومين، رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، ورئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الشؤون الدينية علي أرباش.

اقرأ أيضاً: تركيا.. صادرات التعدين تتجاوز 11 مليار دولار

تجاوزت قيمة صادرات قطاع التعدين في تركيا، خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام الجاري، 11 مليار دولار، محققة زيادة بنسبة 49.7 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب معطيات حصل عليها مراسل الأناضول من اتحاد مصدري المعادن في إسطنبول “İDDMİB”، الثلاثاء، بلغت قيمة صادرات قطاع التعدين خلال الفترة المذكورة 11 مليارا و100 مليون دولار.

وأشار إلى أن ألمانيا احتلت المرتبة الأولى في قيمة وارداتها من تركيا مسجلة 1.2 مليار دولار، تلتها إيطاليا بـ 685 مليون دولار، ثم المملكة المتحدة بـ552 مليون دولار.

واحتل قطاع الألمنيوم المرتبة الأولى من حيث قيمة صادرات القطاع بـ4.5 مليارات دولار، ثم منتجات الحديد والصلب بـ2.19 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: الإغاثة التركية توزع بذور قمح على المزارعين شمالي سوريا

أعلنت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية “İHH”، توزيع بذور قمح على المزارعين في مناطق عملية “نبع السلام”، شمالي سوريا.

وقال أوزغور يوجا، عضو مجلس الإدارة لدى الإغاثة التركية، إن ما تم تقديمه للمزارعين السوريين، يأتي في إطار مشروع الدعم الزراعي 2021.

وأضاف أن المشروع المذكور، يشمل تقديم دعم للمزارعين من أصحاب الأراضي التي لا تتجاوز مساحتها 20 دونماً، في منطقتي تل أبيض ورأس العين، وذلك لتقليل آثار الجفاف الذي حل بالمنطقة.

وأفاد بأنهم قاموا بتحديد أنواع القمح المناسبة للمنطقة، وقدموا 24 نوعاً من بذور القمح المحلي الذي يزرع في تركيا أيضاً، لمزارعي المنطقة.

وأعرب عن أمله حصول مزارعي منطقة “نبع السلام” على محصول أفضل بفضل البذور المحلية التي قدمتها “الإغاثة التركية” لهم.

بدره، قال إبراهيم حمدو، أحد المزارعين في منطقة تل أبيض، إنه تسلم بذور قمح من الإغاثة التركية لزرعها في حقله البالغة مساحته 20 دونماً.

وأعرب عن شكره لأنقرة والإغاثة التركية إزاء الدعم المقدم لهم.

وتمكنت تركيا من تطهير مدينتي “تل أبيض” و”رأس العين” من تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي عبر عملية “نبع السلام” التي نفذتها في أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة